أهم 6 فوائد شرب المتة

كتابة: Mouhamad Ali shikh Othman - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2021
أهم 6 فوائد شرب المتة

أهم 6 فوائد لشرب المتة .. تنمو نبتة المتة في المناطق الإستوائية من القارة الأمريكية الجنوبية. وهي  مشروب تقليدي من أمريكا الجنوبية يتم تخميره من أوراق وسيقان نبتة يربا ماتي،

ماهي شجرة يربا ماتي؟

وهي شجرة تنتمي إلى العائلة المقدسة. يتم استهلاكها على نطاق واسع في الأرجنتين، وأوروغواي، وباراغواي، والبرازيل، حيث توجد شجرة المتة الأصلية. وهي أحد المنشطات المهمة لصحة الأجهزة الحيوية في الجسم، وذلك لإحتواءها على كميات جيدة من الكافيين. عادةً يتم استخدام القشة بعد إضافة الماء الساخن لأوراق المتة المجففة في شرب المتة. تتنوع فوائد شرب المتة على جميع أعضاء الجسم كحال باقي مشروبات الطاقة التي تحوي عنصر الكافيين. توجد بعض الدراسات الحديثة التي تؤكد إحتواء أوراق تبات المتة على مضادات الأكسدة والفيتامينات المنحلة في الماء مثل فيتامين سي وب وغيرهما. تحتوي أوراق نيتة المتة على مركبات الزانبن وهي أهم مشتقات الكافيين التي تجعل منها مشروب طاقة ممتاز

.. وفي سطور مقالنا التالي سنتكلم عن أهم فوائد شرب المتة على صحة الإنسان وغيرها من المعلومات المهمة

فوائد شرب المتة

فوائد شرب المتة

  • تحوي أوراق المتة على مضادات أكسدة قوية التأثير مثل فيتامين ي وغيرها.
  • أكتشف العلماء وجود مادة السابونين في أوراق المتة الأمر الذي جعل منها نبتة ذات فوائد على صحة القلب والشرايين.
  • يوجد في أوراق المتة مادة البوليفينول وهي من مضادات الأكسدة الجيدة.
  • تحوي النبتة على مشتقات الكافيويل ذات الطعمة المرة في المتة وهي من أهم المنشطات الطبيعية لنبتة المتة.
  • يجوي كوب من المتة على 3 غرام من الكافيين وذلك أقل بقليل من محتوى كوب من القهوة. لذلك فإن شرب المتة آمن لمن لا يرغبون في شرب كميات كبيرة من القهوة الحاوية على كميات كبيرة من الكافيين.
  • تساعد نبات المتة على خسارة الوزن ولا سيما في مناطق الأرداف والخصر وغيرها.
  • يمكن لنبات المتة أن يساعد في زيادة حرق الدهون أثناء القيام بالتمارين الرياضية وذلك لأنها تحوي على مشتقات الكافيين كما تكلمنا سابقًا.

 تقوية جهاز المناعة

تحوي المتة على مركبات كثيرة لها دور في تقوية الجهاز المناعي والوظيفي للأفراد. ففي دراسة قامت بها أحد المراكز البحثية توصلت إلى أن شرب كوبين من مستخلص أوراق المتة يوميًا له. دور مهم في الوقاية من العدوى والأمراض السارية. إذ تحوي أوراق المتة على مضادات التهاب طبيعية تحارب الجذور الحرة وتحمي من الشيخوخة والأمراض المعدية وغيرها من الأمراض الاخرى.

تحسين من صحة القلب

كما تكلمنا سابقًا فإن أوراق المتة تحوي على مركبات السابونين المهمة في صحة القلب والشرايين وغيرها. حيث قام مجموعة من العلماء بدراسة تأثير السابونين على صجة القلب لدى مرضى تصلب الشرايين في أحد المشافي. وتوصلوا إلى أن السابونين له دور مهم في تخفيض نسبة الوفيات من أمراض القلب والشرايين. وبالتالي فإن شرب كوبين يوميًا من مستخلص نبات المتة له دور واضح في الوقاية من أمراض تصلب الشرايين.

تحمي من الإنتانات الجرثومية

كما تكلمنا سابقا فإن نبات المتة يحوي على كميات كبيرة من مضادات الالتهاب التي تحمي من الكثير من الأمراض. ففي إختبار قام به العلماء على مستخلص نبات المتة وجدو فيه أنه يوجد علاقة بين شرب المتة والوقاية من الإنتانات الهضمية. وايضًا وضح بيعض العلماء علاقة بين شرب مستخلص أوراق نبات المتة والتخلص من الطفيليات المعوية والفطريات الجهازية.

تقوية العظام والحماية من هشاشة العظام

يمكن لمستخلص أوراق المتة الحماية من هشاشة العظام وغرها من الأمراض التي تصيب نقي العظام وذلك لإحتواءها على كميات وفيرة من الكالسيوم. إذ ينصح الخبراء بشرب حوالي الكأسين يوميًا من مستخلص أوراق المتة وذلك لتأمين الحاجة اليومية من أملاح الكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد مستخلص المتة في الوقاية من أمراض الغدة الدرقة وجارات الدرقية. ففي دراسة وجد العلماء فيها تحسن في وظيفة الغدة الدرقية ل58 من أصل 60 شخص يعانون تضخم في الغدة الدرقية.

 تنظيم مستويات سكر الدم

تساعد المتة على التخلص من مستويات السكر الزائدة في الجسم والحماية من تطور مرض السكري. حيث أن نبات المتة له دور مهم في تنظيم من سكر الدم وتخفيض مستوياته عند إرتفاعه. إذ وجدت بعض الدراسات الأكاديمية علاقة بين تناول مشروب المتة وزيادة إفراز هرمون الأنسولين.

تقوية الرغبة الجنسية لدى الرجال

تحوي المتة على مركبات الفينول والفلافونيدات التي بدورها تلعب دور مهم في تقوية الرغبة الجنسية لدى الرجال. قامت دراسة مبنية على الإحصائيات ووضحت علاقة عشبة المتة وزيادة الرغبة الجنسية لدى 85 بالمئة من الرجال. حيث أن مركبات مستخلص المتة تحوي على مركبات طبيعية تساعد في عملية الإنتصاب لدى الذكور.

القيمة الغذائية للمتة وفوائد شرب المتة

فوائد شرب المتة
نبتة المتة الخضراء
  • تحوي المتة على فيتامين ه الضروري لصحة الأسنان.
  • كما تكلمنا سابقًا، فإن نبات المتة يجوي على مجموعة مهمة من المعادن الضرورية لصحة الإنسان مثل البوتاسيوم والزنك والحديد وغيرها.
  • يفيد في تقوية الشعر لإحتوائه على مجموعة فيتامين ب.
  • إن مركبات السابونينات هي التي تعطي لنبات المتة الطعم الفريد واللذيذ.
  • تساعد المتة على الاسترخاء وذلك لإنها تحوي على مركبات الفلافونيدات المهمة في عملية الاسترخاء والراحة.
  • تحسن نبتة المتة من عملية الهضم وتساعد الجهاز في إفراز العصارات الهاضمة.

محاذير وأضرار شرب المتة

كحال معظم المشروبات فإن الزيادة عن الحد المطلوب قد يسبب العديد من الأضرار، ونذذكر منها:

  • زيادة احتمال الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان المجرى الهضمي وسرطانات الجهاز التنفسي المركزي.
  • كما تكلمنا ستبقًا فإن المتة تحوي على نسب من الكافيين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالصداع والأرق.
  • في دراسة أكادمية قامت بها أحد الجامعات، توصلت إلى مستخلص المتة قد يؤدي في بعض الحالات إلى الإجهاض عند النساء الحوامل.
  • الإصابة بتشمع الكبد وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي.
  • يمكن أن تتداخل المتة مع بعض الأدوية وتؤثر سلبًا.

معلومات حول مشروب المتة

مشروب مستخلص المتة المعروف في البلدان العربية، هو مشروب يصنع من الأوراق المجففة لنبات المتة. وهي نبتة مزهرة تنمو في جنوب أمريكا ويمكن أن  تنمو ليصل طولها إلى 18 متر. ويحتاج نبات المتة لأمطار غزيرة كي تنمو وتزهر، لذا فهي تنمو في مناطق معروفة من القارة الأمريكية فقط ، وتزهر عادةً في  شهري أكتوبر ونوفمبر، بينما تصبح ثمارها جاهزة للحصاد بين شهري مارس وفبراير. يتم صنع مشروب المتة الصحي عادة باستخدام أوراق نبتة المتة التي تقطف وتجفف في عملية تصنيع خاصة ومعينة وتخضع لعدة مراحل، وتختلف طريقة المعالجة والتجفيف لأوراق المتة بين بلد.

كيفية تقديم مشروب المتة:

كيفية تقديم مشروب المتة:
فوائد شرب المتة

عادةً يتم تقديم مستخلص مشروب المتة عادة في كأس خاص يدعى القرعة (Gourd)، ويتم شرب المتة من بإستحدام قشة معدنية توجد في نهايتها على مصفاة.

يتم تقديم مستخلص نبات المتة إما بوجد بعض الأطعة الأخرى أو لوحده، ويمكن في بعض الجالات شرب الحليب مع مستخلص نبات المتة والتمتع بالطعم اللذيذ والحصول على جميع فوائد شرب المتة.

في النهاية، تكلمنا عن فوائد شرب المتة والقيمة الغذائية لها نتمنى أن يكون مقالنا مفيد وممتع للقارئ.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأسود للشعر

238 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *