أهم فوائد شرب المتة

كتابة: Jafar zatar - آخر تحديث: 18 أكتوبر 2021
أهم فوائد شرب المتة

أهم فوائد شرب المتةتعتبر المتة من المنبهات منشأها اميركا الجنوبية  حيث يحظى بشعبية في جزئها الجنوبي، كما تنتشر المته في كل من سوريا و لبنان و بعض المناطق في الاردن بعد ان قام المهاجرون بجلبه الى هناك، وفي سوريا يتركز استهلاك المته في كل من جبل العرب و سلمية و الساحل السوري، وبعض البلدات

تسمية المتة و اصلها

أهم فوائد شرب المتة

اصل كلمة متة اسباني وتعني قرعه او جوزه او الكأس الذي تشرب به. يعتقد الكثيرون أن أصل المشروب هو دول القارة الأمريكية الجنوبية حيث يسمى في دول القارة الأوروبية المتة أو شاي الباراغواي المتة موطنها الأصلي هو الباراغواي والارجنتين والتشيلي. وهو نبات شجري دائم الخضرة يصل ارتفاعه 4-6 متر وينمو بريا كما يزرع أيضا كمحصول تجاري للاستهلاك المحلي والتصدير. حمله ويحمله معهم المغتربون العائدون إلى أوطانهم

مكونات المتة

تتألف المتة، من أوراق شجرة النخيل في أمريكا الجنوبية، وينمو هذا النوع من النخيل في كل من الأرجنتين والبرازيل والأوروغواي، إما ينمو في البرية أو يقوم المزارعون بزرعة، ولتحضير المتة تؤخذ أوراق النخيل والسويقات وسوق الأزهار ومقدمة الفروع الغضة ثم تجفف على نار مکشوفة أو في براميل من الأسلاك المجدوله، توقف هذه العملية انزيمات الاكسيداز، ويثبت اللون الأخضر وتتشكل رائحة المتة. يعبأ المنتج بعدئذ في أكياس أو يطحن ليصبح مسحوق ناعما

ويمكن تحضير المتة أيضا بطريقة بديلة : سلق الورقة في الماء سلق الورقة في الماء و من ثم تجفيفها و طحنها.

المتة في سوريا

تستهلك المتة بشكل كبير في منطقة جبل العرب و حمص و الساحل الوريف حماه الغربي إضافة إلى المناطق الداخلية مثل القلمون و النبك والرحيبة التي يوجد فيها معامل لتعبئة المتة. أصبحت المته مشروبا رسميا للعديد من المناطق كطرطوس و ريفها و جبل الزاوية في إدلب وفي العديد من المناطق في قرى سوريا.

طريقة التحضير

يتم وضع كمية من أوراق المتة في كأس ثم يضاف اليها الماء الساخن قبل غليانه (70 _ 90)درجة مئوية ويضاف إليها السكر حسب الرغبه.

وهناك من يضيف للمتة قشر الليمون أو اوراق المليسة أو النعناع أو البابونج أو الزنجبيل والكركم، أو يضاف له الحليب بدل الماء أو بعض المنكهات الأخرى.

فوائد المتة

يفيد في مشاكل عسر الهضم كما يفيد لمشاكل الصداع. يعتبر أيضاً مشروبا للطاقة ويساعد في خفض الوزن. أما شرب المتة بعد الطعام فيساعد على هضمه. لا تضر المته القلب و الأعصاب على الرغم من احتوائها على الكافيين بل تبعث النشاط بالعضلات. تقطع المته الشعور بالجوع وتدر البول و تعالج احتباسه كما تعتبر ملين للأمعاء عند شربها في الصباح باكراً.

ومن أهم فوائد شرب المتة

من أهم فوائد شرب المتة

مصدر غني بمضادات الاكسده، والمغذيات:

ومنها:

الزانثين: (xanthines) الذي يعد من المنبهات ويحتوي على الكافيين( Caffeine) و الثيوبرومين( Theobromine)، حيث ان هذه المركبات من أهم مضادات الاكسده الموجوده في الشاي.

الصابونين:(Saponins) من خصائصه انه مقلل للالتهاب, و يخفض الكوليسترول. المركبات متعددة الفينول: تحتوي هذه المركبات على مجموعة واسعة من مضادات الاكسده، والتي قد ترتبط بخفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

¤ مصدر غني بالمعادن:

تحتوي المتة على العديد من المركبات غير العضوية  كالمعادن المهمة في عمليات الأيض والبناء في جسم الإنسان، ومن أبرز هذه المعادن؛ الألومنيوم، والكروميوم، والنحاس، والحديد، والمنغنيز، والنيكل، والبوتاسيوم، والزنك.

رفع الاداء الرياضي

تحتوي المتة على كميه متوسطه من الكافيين الذي يحسن انقباض العضلات.ويرفع الأداء الرياضي.كما انه يساعد على تمثيل الدهون وحرق السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 24% أثناء التمرين متوسطة الشدة.وتجدر الاشارة الى أنه عند حرق الدهون أثناء التمارين الرياضية فذلك يؤدي الى الاحتفاظ بكمية من الكربوهيدرات في الجسم لاستهلاكها اثناء التمرين

مساعدة مرضى السكري

تساعد المتة على تقليل مستويات سكر الدم الصيامي.الذي يعد مقياسا للسكر في الدم.حيث ان شرب المته مترافقا مع الاستشارات الطبية والتغذوية يقلل من مستويات الدهون في الدم. ولكن من جانب آخر يجدر التنويه إلى أنّ محتوى المتة من الكافيين قد يساهم في زيادة تكرار انخفاض مستوى السكر في الدم خصوصاً عند المصابين بالسكري، لذا يجدر الحصول على الاستشارة الطبية قبل المباشرة باستهلاك المتة.

خفض مستويات الكوليسترول

للمتة أثر كبير على الكوليسترول و خفضه حيث يقسم الأشخاص الى ثلاث مستويات من الدهون

المستوى الأول هو المستوى الطبيعي.المستوى الثاني المستوى غير الطبيعي والمستوى الثالث هو فئة ارتفاع الكوليسترول حيث لوحظ عند شربهم للمته ثلاث مرات في اليوم لمدة 40 يوم تحسن في مستوى الدهون لدى الفئة الاولى والثانيه كما سبب انخفاض مستوى الكوليسترول لدى الفئة الثالثة مما يقلل خطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية.

انقاص الوزن 

شرب المتة قد يمتلك بعض الخصائص لتقليل الوزن والتحكم به. حيث إن شربها مع الاعشاب الاخرى يساعد على تأخير إفراغ المعدة بالتالي تقليل الوقت اللازم للشعور بالامتلاء.مما يساهم في إنقاص الوزن.

الحفاظ على صحة القلب

الحفاظ على صحة القلب

حيث ان المته تحتوي على الكثير من مضادات الاكسده مثل المركبات متعددة الفينول التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن فائدة المتة كما ذكر أعلاه في خفض مستويات الكوليسترول تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. لكن يجب التنويه على أن الكافيين الموجود في المته يساهم في حدوث عدم انتظام لضربات القلب عند بعض الأشخاص لذلك يجب في حال المعاناة من أمراض القلب استشارة طبيب قبل استهلاكه.

المتة قد لا تكون مناسبة للجميع ويمكن أن يسبب شربها بدرجة سخونه عاليه الى الاصابة ببعض انواع السرطان.ومع ذلك تحتوي المتة على الكثير من الفوائد الرائعه لذلك ان اردت تجربتها فلا تفرط في استهلاكها وتاكد من شربها بدرجة حرارة منخفضة

كيفية العمل في موقع أمازون 2021

329 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *