أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج

كتابة: Hala skoubin - آخر تحديث: 13 يناير 2022
أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج

أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج … كثيرًا ما تنتشر تربية طيور الكناري نظرًا لقدرتها السحرية على تحسين المزاج، ومن ناحية أخرى تنتشر أيضًا مشاريع تربية طيور الكناري للإنتاج والإكثار. حيث تتميز طيور الكناري بألوانها الزّاهية وصوتها الفريد، ما يجعل تربيتها مرغوبة وثمنها غالٍ. كما يعتبر موطنها الأصلي هو جزر الأزور ، وجزر الكناري، وجزر ماديرا، وتعد من طيور الزينة في الدرجة الأولى، كما تحتل مكانة هامة في مجال التربية والإنتاج. تابعنا في هذا المقال على موقع حلبية لتتعرف أكثر عن مشاريع تربية طيور الكناري وأفضل أنواعها المرغوبة للتربية والإنتاج.

أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج

يوجد العديد من أنواع الكناري وبألوان مختلفة، ويترواح ثمنه حسب لونه والإقبال على كل نوع بالإضافة لعدد السنوات التي يعيشها كل نوع. ومن ناحية أخرى فإن تربية طيور الكناري لا تعتبر صعبة جدًا، حيث أن تربيته لا تتطلب أكثر من تغيير المياه والغذاء في القفص يوميًا.وذلك باعتبار أن الغذاء المفضل لدى هذه الطيور هو الفواكه الطازجة والتوت والخضار بأنواعها والبذور، إليك الآن أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج كما يلي:

الكناري الأمريكي المغرد

الكناري الأمريكي المغرد

يعد هذا النوع من الأنواع المُكتشتفة حديثًا والعالية الجودة مع ذكر أنه مهجن من الرولر والبولدر معًا، كما أنه سهل التدريب. يتراوح طوله ما بين (7 حتى 10 سم)،وهو متعدد الألوان غذاؤه المفضل هو الفواكه الطازجة والتوت والخضار بأنواعها بالإضافة للبذور. ومما ساهم في زيادة انتشار الرغبة في اقتناءه أن فترة حياته طويلة تمتد حتى 10 سنوات.

الكناري الروسي

يعد هذا النوع من أقدم الطيور المُكتشفة، وهو معروف بقامته الطويلة التي تبلغ حوالي (17 سم). ويتصف بصفة فريدة تميزه عن غيره من أنواع الكناري وهي قدرته على تقليد لحن الطيور الأخرى، كما يتميز بتعدد ألوانه ونقشاته المختلفة. بالإضافة لما سبق فهذا النوع من الكناري يحي الاستحمام كثيرًا.

الكناري البلجيكي (الووتر سلاجر)

يشتهر كناري الووتر سلاجر بلونه الأصفر مع وجود بقعة سوداء على رأسه في بعض الأحيان، حجمه متوسط أما الطول 16.5 سنتيمتر. ويعتبر هذا النوع من أنواع الكناري بأنه منعزل غير اجتماعي بالإضافة لامتلاكه عضّة قويّة نوعًا ما. يفضّل الناس تربية كناري hلووتر سلاجر لا للونه أو شكله وإنما لعذوبة صوته وجماله. وأما بالنسبة لمن يربيه للمسابقات فإن أعلى مجموع نقاط يمكن أن يحصل عليها هذا النوع هي 261.

كناري اللانكشاير

لا يعتبر كناري اللانكشاير من أنواع الكناري صعبة التربية والإنتاج على حسب اعتقاد البعض، ويوجد منها المقنبر والغير مقنبر. وتمتاز هذه الطيور بوقفتها الشامخة ونظرتها الجريئة وطولها الفارع، حيث يربي البعض هذا الكناري لإنتاج طيور كبيرة طويلة تبلغ 23 سنتيمتر أو أكثر. ومن الصفات الأخرى المميزة لهذا النوع أيضًا هو إمكانية الأنثى تربية صغارها بدلًا من تخصيص طيور حاضنة أخرى لتربية الفراخ. أما بالنسبة للتزاوج فيجب تجنب مزاوجة المقنبر منها مع بعضه تلافيًا لموت الفراخ، وفيما يخص المقنبر فهو غالِ الثمن نسبيًا.

كناري الرولر الألماني

يتراوح طول كناري الرولر الألماني ما بين (11 حتى 13 سنتيمترًا)،ويختلف عن غيره من أنواع الكناري بأنه لا يتحمل البرودة و الحرارة العالية. كما يمتاز عن الأنواع الأخرى بشهرته الواسعة بسبب نفسه الطويل أثناء التغريد فيغرد لوقت طويل بلا انقطاع، بالإضافة لإمكانية غنائه وهو مغلق المنقار. اللون الأساسي لهذه السلالة هو الأخضر لكن بعد تطويرها تم الحصول على ألوان أخرى مع بقاء المواصفات الأساسية للرولر الألماني.

كناري فاسر شليكر

وهو من أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج، كما يمتاز كناري فاسر شليكر بصوته العذب الجميل وذلك بسبب غنائه من فمه وليس من حنجرته. وهو من أنواع الكناري الكثيرة الحركة والنشاط، وبالإضافة لما سبق فهو يمتاز بألوانه الزاهية والتي تختلف بين الذكر والأنثى.

كناري التمبرادو الإسباني

يعتبر كناري التمبرادو الإسباني إحدى أنواع الكناري الأغلى سعرًا في العالم ما بجعله مرغوبًا لإنتاجه، ولا يتعدّى طوله 13 سنتيمترًا. كما يعد الافضل صوتًا أيضًا بالإضافة لأن جيناته تعتبر الأقرب لنوع الكناري البري الأصيل، وهو يتمتع بطاقة وحيوية عالية بالإضافة لبنيته المتينة. يتواجد كناري التمبرادو الإسباني بجميع الألوان الأحادية والمتداخلة.

كناري الفيفي أو الفايف

يشتهر كناري الفيفي بجماله حيث أنه نسخة مهجنة عن البوردر الألماني لكن حجمه أصغر بقليل، يبلغ طوله حوالي 11.5 لا أكثر. ويعتبر كناري الفيفي من أنواع الكناري التي تتم تربيتها لجمال منظرها وليس لصوتها رغم أن صوتها جميل ولكنه لا يدخل في تصنيف درجاته. كما يتواجد هذا الكناري بجميع الألوان وهو من الأنواع سهلة التربية وغزيرة الإنتاج.

أغلى أنواع الكناري

أغلى أنواع الكناري

كان من الصعب تحديد أغلى أنواع الكناري بسبب جمال مواصفاته إجمالًا، حيث يعتبر الكناري المقنبر منه بكل الأنواع كأغلى أنواع الكناري.  ولكن نظرًا لعدة ميزات محددة تم تعيين قائمة تتضمن أفضل الأنواع شكلًا وصوتًا وحجمًا وأكثرها ثمنًا، وهي كالتالي:

كناري الكرست

يمتاز كناري الكرست بحجمه الضخم وكثافة ريشه الملحوظ مما يجعله إحدى أغلى أنواع الكناري، ويبلغ طوله حوالي 17 سنتيمتر. كما يوجد منه نوعان مقنبر تكون له قبعة جميلة من الريش أما الغير مقنبر فتكون حواجبه كثيفة ورقبته قصيرة. أما بالنسبة التفريخ فيعد الكرست من أنواع الكناري سهلة التربية والإنتاج وتتصف بالحنية على الفراخ، لكنه بالمقابل يتطلّب الخبرة من المربي في التربية.

الكناري المفتل

يعرف الكناري المفتل الريش بغرابة شكل ريشه، حيث يأخذ الشكل المفتل على كامل الجسم. كما أنه كلما كان شكل الريش مفتل أكثر كلما تبين لنا أن الطائر ينحدر من سلالة نقية. ويمكننا القول بأنه يوجد عدة أنواع من الكناري المفتل مختلفة الأطوال والأشكال عدا أن ريشها جميعًا مفتل وهو ما يربى لأجله هذا النوع. وبالنسبة للأنثى فهي أم غير حاضنة إذ يمكنك الاستعانة بطيور أخرى للعناية بالفراخ. إن تربيته تتطلب الإلمام بكافة متطلبات الطير كغيرها من الطيور لكنها تتطلب عناية أكبر قليلًا إذ تحتاج لقص الريش والعناية به وغيرها.

الكناري الأحمر (الريد فاكتر)

يتميز كناري الريد فاكتر بلونه الأحمر الفريد فهو متشابه مع باقي الأنواع بجميع المواصفات عدا أنه يُربّى لاكتساب ريشه اللون الأحمر. يوجد لدى كناري الريد فاكتر خاصية استقلاب تمكنه من تحويل مواد معينة في الغذاء إلى صبغة حمراء اللون لريشه. ولإكسابه هذا اللون يجب اتباع نظام غذائي وبجرعات محددة مع عدم الإكثار منها حتى لا يعطي لونًا أغمق من المطلوب.ويجب التنويه لضرورة التنويع بالأطعمة وليش فقط الأطعمة التي تكسبه اللون الأحمر لأن ذلك لن يعطي لونًا أحمر للريش. من الأغذية التي تساعد في تلوين ريشه بالأحمر هي الجزر، والفلفل الأحمر وغيرها من أنواع الخضار.

كناري الموزاييك

كناري الموزاييك

يعتبر كناري الموزاييك إحدى أكثر طيور الكناري حسنًا وجمالًا، حيث أنه يتمتع بجينات توزع اللون في مناطق من جسمه دون الأخرى. كما أن كناري الموزاييك يحتاج عناية فائقة ومراقبة ودقة بما يخص الطعام والتزاوج للحصول على فراخ تحمل نفس لون الأبوين. ونستنتج أن إنتاج هذا النوع من الكناري يتطلب الخبرة من المربي والمراقبة والعناية بنوعية الطعام جيدًا للحصول على الصبغة المرغوبة.

 

ختامًا في مقالنا عن أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج نكون قد تحدثنا عن معظم أنواع الكناري المفضلة للإنتاج مع الإضاءة على أهم ميزاتها. كما تكلمنا أيضًا عن أنواع الكناري التي تحتل أعلى مرتبة في قائمة أغلى أنواع الكناري.

105 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *