طريقة تسويق الخضار والفواكه

كتابة: Nebal Alhafez - آخر تحديث: 31 ديسمبر 2021
طريقة تسويق الخضار والفواكه

بداية سنتكلم اليوم في هذا المقال عن طريقة تسويق الخضار والفواكه  وسنعرف من خلاله بعض الأفكار التي نحتاج إلى معرفتها في مجال العمل الزراعي حيث أن هذه المشاريع تحقق أرباحًا كثيرة إن كنا نعلم كيف نسوقها بشكل صحيح ومعتمد على أسس علمية وتسويقية صحيحة تعتمد على خبرة المزارع والمستثمر بحيث يمكنهم دراسة أحوال السوق بشكل عام ومن ثم جمع البيانات وتحديد المعطيات الهامة في عملية التسويق وفي مقالنا هذا سنتعرف على أهم أسس تسويق الخضار والفواكه ماعليك إلا اتباع النصائح والطرق أدناه.

طريقة تسويق الخضار والفواكه

طريقة تسويق الخضار والفواكه

من أهم أسس نجاح تسويق الخضار والفواكه هي اتباع التعليمات والأسس التسويقية الهامة والتي ترتبط بشكل وثيق في عملية التسويق ومن خلال تعلمك لتلك المعايير ستتمكن من تسويق منتجاتك الغذائية بكل نجاح واحترافية.

  • وفي ذكر تسويق الخضار والفواكه نعرّفه بأنه عرض للمنتجات الزراعية في هذه الأصناف من خلال السوق وجذب الزبائن لهذه المنتجات.
  • ولكن تسويق الخضار والفواكه هو عملية شراء وبيع الخضار والفواكه الموجودة في الأسواق؛ وبالنسبة للتسوق فيقوم به المُشتري أو المستهلك أما المزارع فعليه الزراعة والحصاد وبهذه الطريقة يكون الإنتاج, أما فيما بعد يأتي التاجر ويشتريها بالجملة إن كان يرغب بذلك.
  • ومن الضروري أن نعرف هنا ..من هو تاجر الجملة؟
  • تاجر الجملة هو الشخص الذي يشتري المنتجات الزراعية من المزارع بكميات كبيرة وبأسعار أخفض من السوق ثم يقوم ببيعها في الأسواق المخصصة لذلك, فيأتي لتلك الأسواق تجّار التجزئة أو الأشخاص المعنيين بالمصانع المختصة بالطعام أو المطاعم أو المستهلكين العاديين.
  • أما تاجر التجزئة ..
  • تاجر التجزئة هو التاجر الذي يشتري السلع من تجار الجملة ويبيعها في محلات عامة للمستهلكين، ويعتبر هو الحلقة الأخيرة في عملية التجارة والبيع للمستهلك، وفيما يلي نعرض عليكم أهم طرق تسويق الخضار والفاكهة المعمول بها في أغلب الدول.
  • مراحل تسويق الخضار والفواكه

كما أن هذه التجارة تعتمد في المرتبة الأولى على ثلاثة أشخاص أساسيين في هذه العملية حتى تصل المنتجات للمستهلك, وهم:

بالدرجة الأولى يأتي المزارع, وبالثانية تاجر الجملة, وأخيرًا تاجر التجزئة.

وطبعًا هناك العديد من الطرق للتسويق لكل منهم, وكل الطرق التي سنذكرها في هذا المقال متاحة وهذا أمر جيد, حيث يمكن الاختيار حسب الظروف المناسبة للمسوّق والأوقات الجيدة بالنسبة له.

والآن ..هناك طريقتين يمكننا من خلالهما التسويق:

  1. قبل الحصاد: قي هذه الطريقة يقوم المزارع بالذاهب الى السوق المختص ببيع الجملة ويعرض منتجاته الزراعية على تجّار الجملة الموجودين, وفي حال تم الإتفاق بين المزارع والتاجر يقوم المزارع بأخذ التاجر ليرى المحصول في فترة قبل الحصاد, وهنا ينفق التاجر على المحصول ويقوم بتأمين ما يلزم له وهكذا حتى يُحصد المحصول وفي هذه الحالة يكون من حق التاجر اخذ المحصول بالكامل ثم يبيعه بالنسبة المتفق عليها بين الطرفين.
  2. ما بعد الحصاد: هذه الطريقة هي الأكثر انتشارًا حيث يكون المزارع هو من ينفق على أرضه طوال الوقت حتى موسم الحصاد, ثم يذهب المزارع إلى السوق ويعرض منتجاته هناك وفي حال تلقى قبول من التجار يتم الإتفاق معهم على البيع, بالإضافة إلى أنه في هذه الطريقة يمكن للمزارع أن يقوم بتحديد السعر الذي يريده للبيع.

بالطبع ننوّه أن كلًا من الطرق السابقة تحمل العيوب تمامًا كما تحمل المميزات ويعود الأمر في النهاية لرغبة المزارع ووضعه المادي, فتكون الطريقة الأولى أفضل إن لم يكن المزارع بحال مادي جيد ولكن تكون أرباحه أقل كما أنها تكون مضمونة نظرًا لوجود التاجر, أما في حال استخدام الطريقة الثانية فتكون الأرباح أكثر علمًا أنها ليست مضمونة إلى حدّ كبير فقد يخسر المزارع إن لم يعرف كيف يسوّق محصوله الزراعي, ولهذا ننصح أن يكون المزارع متأكدًا من وجود تاجر يرغب بشراء المحصول.

طريقة التسويق بالجملة

طريقة التسويق بالجملة

وجب الذّكر أنه ليس بالإمكان مزاولة التجارة بالجملة إلا من خلال تصريح أو قانون كل دولة.

يقوم تاجر بتسويق المنتجات التي اشتراها عن طريق التالي:

  1. بالنسبة لتاجر الجملة تبدأ مرحلة التسويق عندما تصل البضائع إلى السوق, بإمكان تاجر الجملة الإكتفاء بعرض بضائعه في السوق حتى يأتي المستهلك أو تاجر التجزئة أو غيرهم إلى السوق لشراء المنتجات, أو بإمكانه إن أراد أن يذهب هو .
  2. ومن أجل تسهيل عملية التسويق يُفضل أن يمتلك تاجر الجملة معارف من تجار الجملة فهذا يجعله يبيع منتجاته بسولة خاصة إذا كان يعرف الأنواع التي يحتاجون إليها بشكل كبير. 
  3. بالإضافة أنه يمكن لتاجر الجملة أن يسوق بضائعه بشكل ذاتي أو الاستعانة ببعض الأصدقاء في حال كانوا يمتلكون الخبرة الكافية أو يعملون في مطاعم.
  4. بإمكان التاجر أن يقوم بعروض للتجار الصغار والمبتدئين في العمل عن طريق زيادة الكمية المطلوبة بنفس السعر فهذا يجعل من الزبائن مقبلين على الشراء منه أكثر.

طريقة التسويق بالتجزئة

طريقة التسويق بالتجزئة

كما علمنا سابقًا, تاجر التجزئة في المرتبة الثالثة وهو على صلة بشكل مباشر مع المستهلك ولهذا من الضروري أن ينتبه إلى عدّة أشياء سنذكرها الآن, منها:

  1. من المهم جدًا لتاجر التجزئة ان يهتم بحاجات المستهلكين فهذا يجعله يختار بضائع محددة تناسب المكان الذي يبيع فيه بضائعه, مع الأسعار التي تساعد المستهلكين على الشراء منه.
  2. وعلينا أن نلفت نظركم إلى ضرورة الحفاظ على نظافة وترتيب المكان بشكل دائم لأن ذلك يساهم في جذب المستهليكن بشكل كبير.
  3. وبإمكان التاجر إذا أحب أن يسمح بوجود عامل معه بحيث يقوم بتوصيل الطلبات والبضائع للمشترين.
  4. ولعله من أكثر الأمور أهمية أن يملك التاجر بالًا طويلًا جدًا يساعده على مراعاة اختلاف ثقافات الناس وأن يبني علاقة طيبة مع الناس, وأن يتحلى بأخلاق حسنة وأن يبتعد عن الكذب وغش المستهلكين ليزيد من نسبة اقبال الناس على الشراء منه.
  5. وننوّه على ضرورة فصل البضائع المعرضة للتلف أو التالفة عن بقية البضائع حتى نقلل من تلف المنتجات بأكملها, ولتخفيف تلف البضائع ما أمكن يُرجى عدم تعريض المنتجات لأشعة الشمس ووجود تبريد إن أمكن, كما يمكن عند زيادة كمية من البضائع وعدم شرائها أن يقوم التاجر بعروض تجذب المستهلك مثل أن يخفض الأسعار.

نصائح أخيرة عامة ومهمة

  1. يرجى أن تتم متابعة المحصول أثناء الزراعة والحصاد من قبل مهندسين زراعيين أو من يوازيهم في الخبرة لنحصل على محصول جيد.
  2. توفير عربات كبيرة الحجم لتسهيل نقل البضائع.
  3. تقسم البضائع عادة إلى درجة أولى أو أكثر, فتُباع المنتجات ذات الدرجة الأولى بسعر أعلى من منتجات الدرجة الثالثة مثلًا.
  4. البضائع المستوردة بحاجة إلى ترتيب وعناية فائقة حتى بطريقة التعليب والتغليف وهي تُباع بأسعار أعلى من بقية البضائع, أما المنتجات الوطنية فيكفي أن ترتب بقياس واحد في صفوف, وبشكل عام إن الاهتمام بطريقة التغليف يساعد في البيع بسعر أعلى.

في الختام نكون قد تعرفنا على طريقة تسويق الخضار والفواكه بشكل صحيح ومتقن وبدورنا ننصحك بأن تدخل هذا المجال من الاستثمار لأنه يعد ذو ربح كبير جدًا.

106 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.