أسباب وأعراض دوالي الساقين وكيفية علاجها

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 10 يونيو 2022
أسباب وأعراض دوالي الساقين وكيفية علاجها

سوف نقدّم لكم من موقع حلبية أسباب وأعراض دوالي الساقين وكيفية علاجها، حيثُ يعتبر هذا المرض من ضمن الأمراض الشائعة التي يعاني منها نسبة جيدة من الأشخاص، كما أنّ بعضاً منهم قد يعانون من مرحلة متقدّمة من دوالي الساقين التي تُصحب بجروح مفتوحة مع عجز بالأداء الوظيفي.

  • من المعروف عن دوالي الساقين أنّها عادةً ما تحدث في الساقين والقدمين، لكنّها من الممكن أن تحدث في أماكن أخرى من الجسم. بالإضافة إلى احتوائها لعدّة أنواع مختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنّه من المهم علاجها في بدايتها قبل أن تتطوّر وتزداد بشكل أصعب ومتعب أكثر للشخص الذي يعاني منها.
  • لذلك سوف نعرض لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن دوالي الساقين، وأسباب وأعراض دوالي الساقين. كما يرغب بعض الأشخاص بمعرفة سبب ظهور دوالي الساقين في سن مبكر على عكس ما هو شائع، وهذا ما سنجيب عليه لاحقاً. ذلك إلى جانب ذكر كيفية تشخيص وعلاج دوالي الساقين، ومعرفة من هو الطبيب المختص في علاج دوالي الساقين.

ما هو مرض دوالي الساقين وأنواعه

ما هو مرض دوالي الساقين وأنواعه

وبالحديث تفصيلاً عن مرض دوالي الساقين أو ما يسمّى بالقصور الوريدي؛ إنّهُ وضع تكون فيه الأوردة الدموية متضخمة ومتوسعة، وتظهر بلون أرجواني داكن أو أزرق، ويعد هذا المرض من أكثر أنواع أمراض الأوعية الدموية الطرفية شيوعاً وانتشاراً حول العالم.

  • وتظهر الدوالي في الساقين غالباً لأنّ عملية المشي أو الوقوف لفترات طويلة تسبّب ضغط كبير على الأوردة المتواجدة في الجزء السفلي من الجسم. حيثُ تنشأ دوالي الساقين نتيجة خلل في النظام المسؤول عن تصريف الدم الوريدي، وهذا ما يؤدّي إلى تراكم الدم في أوردة الساقين، ومن ثمّ حدوث ارتفاع في الضغط بالجهاز الوريدي أو ما يدعى باسم “فرط ضغط الدم الوريدي”.

قد يهمك: أسباب وعلاج حساسية الجلد وما هي أنواعها

  • أما بخصوص أنواع دوالي الساقين؛ فإنّ لها ثلاثة أنواع هي: (دوالي الجذع حيث تكون هُنا سميكة وقريبة من سطح الجلد كما تكون منتفخة وطويلة، ودوالي الشبكية التي تكون على شكل شبكة ولونها أحمر، والنوع الثالث الذي يدعى توسع الشعيرات الدوالي أو عروق الخيوط ويكون على شكل مجموعات صغيرة من الأوردة التي لونها أرجواني أو أزرق).

أسباب دوالي الساقين

ثمّ بالانتقال إلى الحديث عن أسباب وأعراض دوالي الساقين، فإنّ الأسباب الرئيسية تشمل ما يلي:

  1. تقدّم الإنسان بالعمر: حيثُ تفقد الأوردة الدموية ليونتها وتتمدّدّ، وتصبح الصمامات في الأوردة ضعيفة بحيث يرجع الدم إلى الوراء بدلاً من توجهه للقلب، وهذا ما يسبب تجمع الدم واتساع الأوردة وتكون الدوالي.
  2. وجود خلل في عمل الصمامات الوريدية: حيثُ من الممكن أن يكون هذا الخلل خلقي الأصل، أو بسبب تواجد جلطة دموية وهذا ما يؤدي إلى تدفّق الدم بالاتجاه المعاكس، ومن ثمّ حصول توسع وريدي يمكن أن يسبّب خلل في بقية الصمامات الأخرى مع الوقت.
  3. ازدياد الضغط في منطقة البطن أو الحوض: بحيث يفقد الدم سلاسته بالتدفق من أوردة الساق إلى الوريد الرئيسي في البطن، وذلك يحدث نتيجة “الحمل أو ازدياد الوزن أو أورام الحوض”.
  4. ضعف في القدرة على التقلص العضلي ضمن ربلة الساق: ذلك يحدث نتيجة الجلوس لفتراتٍ طويلة أو عدم ممارسة الرياضة أو الإصابة بالشلل، بذلك يحدث فرط ضغط الدم الوريدي.

أسباب ظهور دوالي الساقين في سن مبكر

أسباب ظهور دوالي الساقين في سن مبكر

عادةً ما تظهر دوالي الساقين خلال التقدم بالعمر وخصوصاً بين 30 و 70 سنة، ولكن بعض الأشخاص يتساءلون عن أسباب ظهور دوالي الساقين في سن مبكر وبالأخص النساء. فإنّ نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من الدوالي هم من النساء وخصوصاً في سن الخصوبة. كما تعدّ الفترة الشائعة لظهور دوالي الساقين هي مرحلة الحمل. كما أن التغيرات الهرمونية تلعب دوراً كبيراً في حدوث الدوالي، ويعد تناول حبوب منع الحمل أو بعض أنواع أدوية تنظيم الهرمونات عاملاً يزيد خطر الإصابة بدوالي الساقين. كذلك إنّ السمنة المفرطة عامل يزيد من حدوث الدوالي في سن مبكر.

قد يعجبك: عيوب القلب الخلقية عند الأطفال دليلك الشامل

أعراض دوالي الساقين

وبمتابعة الحديث عن أسباب وأعراض دوالي الساقين، فإنّ أبرز أعراضها تتمثل فيما يلي:

  1. ظهور عروق لونها أرجواني داكن أو أزرق، وتكون متورمة ومنتفخة وتظهر كأنها حبال على الساقين. كما من الممكن أن تظهر في أجزاء متفرّقة من الساقين كالكاحل أو الفخذ أو الساق.
  2. الشعور بألم في الساق مع إحساس بالثقل قد يكون شديد.
  3. تورّم وتشنّج العضلات في أسفل الساقين، مع شعور بالحرق.
  4. ملاحظة زيادة في مقدار الألم عند الوقوف لمدة طويلة أو بعد الجلوس.
  5. الشعور بالحكة عند وريد ما أو عدة أوردة.
  6. كما يمكن أن يحصل بعض التقرحات في الجلد قرب الكاحل، وهذا العرض يستدعي استشارة الطبيب بالسرعة القصوى.

كيفية تشخيص دوالي الساقين

بعد أن ذكرنا جميع التفاصيل حول أسباب وأعراض دوالي الساقين، سوف ننتقل إلى الحديث عن كيفية تشخيص دوالي الساقين. فإنّه عند الذهاب للطبيب المختص يقوم بإجراء فحص جسدي مع مراقبة حالة الساقين عند الوقوف لمعرفة ما إذا كان يوجد تورّم أم لا. بالإضافة إلى طرح بعض الأسئلة حول كمية الألم ووصف هذه الأوجاع.

  • أيضا في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب لإجراء فحص دوالي من خلال الموجات فوق الصوتية، لمعرفة ما إذا كانت الصمامات المتواجدة في الأوردة تعمل بشكلها الطبيعي أم لا، أو للتأكد من عدم وجود تجلّط، ذلك يحدث من خلال استلقاء المريض على السرير، ومن ثمّ دهن بعض الهلام الدافئ على سطح الجلد ثم يعمل التقني المختص على تمرير أداة يدوية صغيرة وينتقل من منطقة إلى أخرى في الساق، وهذه الأداة التي تدعى بالمحوّل تنقل صورة أوردة الساقين إلى الشاشة لتمكّن الطبيب من فحصها.

اقرأ أيضاً: اعتلال الأعصاب أسبابه والحمية الغذائية المناسبة

كيفية علاج دوالي الساقين

علاج دوالي الساقين

كما يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة كيفية علاج دوالي الساقين، حيثُ من الممكن أن يقتصر العلاج على طرق بسيطة وذاتية، أو قد تحتاج بعض أنواع دوالي الساقين إلى تدخلات الطبيب أو الجراحة، وبعد أن عددّنا أبرز أسباب وأعراض دوالي الساقين، فإنّ العلاج يتمثّل فيما يلي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية، حيثُ يمكنها أن تخفّف من أعراض دوالي الساقين، وتمنع تفاقمها وخصوصاً الألم.
  2. خسارة الوزن ما إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة.
  3. والابتعاد عن ارتداء السراويل الضيقة، والاتجاه لاستعمال الجوارب المطاطية.
  4. كما يجب تجنّب الوقوف أو الجلوس لفتراتٍ طويلة.
  5. أما إذا كانت حالة الدوالي أكثر خطورة يمكن علاجها بالجراحة بالليزى أو التصليب، أو باستخدام القثطار.

من هو الطبيب المختص في علاج دوالي الساقين

يعد طبيب الأوعية الدموية هو الطبيب المختص في علاج دوالي الساقين، حيثُ إنّ علم الأوردة الدموية أو ما يدعى بالطب الوعائي يعدّ تخصص طبّي يتكفّل بعلاج جميع مشاكل الأوعية الدموية والليمفاوية.

قد يهمك: أسباب احتقان البروستاتا وما هي طرق العلاج

إلى هنا نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال أسباب وأعراض دوالي الساقين، بالإضافة إلى الحديث عن كيفية تشخيص وعلاج دوالي الساقين، وأسباب ظهور دوالي الساقين في سن مبكر.

275 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.