أسباب ألم العصعص عند البنات وطرق علاجها

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 30 مايو 2022
أسباب ألم العصعص عند البنات وطرق علاجها

ما هي أسباب ألم العصعص عند البنات وطرق علاجها؟ حيثُ يتساءل الكثير من الأشخاص وخصوصاً الإناث عن أسباب هذا الألم الذي يظهر بشكل مفاجئ أو قد يكون متواصل ويستمرّ لأيامٍ عدّة. فإنّ نسبة جيدة من البنات تعاني من آلام في منطقة أسفل الظهر “العصعص”، وهذا ما يسبّب لهم إزعاج كبير قد يظهر على شكل وخز أو ألم شديد. وتتعدّد الأسباب التي ينتج عنها هذه الآلام، وسوف نذكرها جميعها لاحقاً، بالإضافة إلى طرق علاج ألم العصعص عند البنات.

  • العصعص أو ما يسمى بعظمة الذيل هو عبارة عن عظم مثلّثي صغير يتواجد في أسفل الظهر “الفقرة الأخيرة من العمود الفقري”، وأعلى الشرج في شق الأرداف. كما يتكوّن من عدّة فقرات صغيرة مدمجة مع بعضها البعض بواسطة غضروف ليّن يسهّل لها الحركة. وقد لُوحظ أنّ البنات يعانين من آلام العصعص بنسبة أكبر من الذكور. وهذا ما يُثير التساؤلات عن الأسباب التي تؤثّر في الفتيات وتُتتج آلام العصعص وتسبّب هذا الاختلاف.
  • لذلك سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية جميع التفاصيل المتعلّقة بأسباب ألم العصعص عند البنات، ومعرفة إذا كانت الدورة الشهرية والبواسير من مسبّبات هذه الآلام. ذلك بالإضافة إلى عرض جميع طرق علاج ألم العصعص أسفل الظهر، وأعراض ألم العصعص عند البنات؛ ومعرفة متى يكون خطير.

أسباب ألم العصعص عند البنات

أسباب ألم العصعص عند البنات

بالحديث تفصيلاً عن أسباب ألم العصعص عند البنات، حيثُ لكلّ فتاة حالة خاصّة يمكن أن ينتج عنها آلام في منطقة العصعص أسفل الظهر، ولعلّ من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  1. يمكن أن يسبّب اتساع حوض النساء آلام في العصعص، حيثُ إنّ هذا الاتساع الجديد قد يقلّل من نسبة دوران الحوص؛ بذلك يصبح عظم العصعص معرّض بشكل كبير للإصابات التي ينتج عنها آلام شديدة.
  2. حدوث إصابات وكدمات أو التهابات في منطقة العصعص التي تنتج عن بعض الرياضات القاسية غير المناسبة للبنات، قد تكون سبب في ألم العصعص.
  3. التقلّصات في عضلات الحوض تسبّب زيادة في نسبة آلام العصعص عند البنات، وبالأخص في فترة ما قبل الحيض.
  4. الجلوس بطريقة خاطئة لوقت طويل، أو الوقوف بشكلٍ خاطئ لمدة طويلة.
  5. الإجهاد المتكرّر والتعب والإرهاق التي تتعرض لهُ الإناث إثرَ عمل المنزل ومجالسة الأطفال.
  6. زيادة الوزن الذي تعاني منهُ نسبة جيدة من النساء قد تسبّب آلام في العصعص، وبالأخص عند الجلوس حيثُ تضعن وزن أكبر من الطبيعي على عظم العصعص، بحيث يعرّضه للإصابة.
  7. الإصابة بعدوى ما أو تلوّث في قاعدة العمود الفقري أو الأنسجة التي تحيط به، مثل عدوى الخراج الشعري الذي يسبّب تورّم وألم في العصعص، ولكن نادراً ما تحدث هذه الإصابة.

هل البواسير من أسباب ألم العصعص عند البنات؟

بمتابعة الحديث عن أسباب ألم العصعص عند البنات، يمكن القول أنّهُ يوجد علاقة واضحة بين ألم العصعص والبواسير. حيثُ إنّ الإصابة بالبواسير قد تسبّب ألماً شديداً في عظمة الذيل أو العصعص؛ نتيجة قرب الأوردة الملتهبة من هذه المنطقة. وعندما تصبح أنسجة البواسير ضخمة وملتهبة وبالأخصّ عندما تتدلّى، فإنّها تؤدّي إلى شد عضلات الحوض بقوّة كبيرة، وهذا ما يعمل على تحريك عظم العصعص، ويسبّب آلاماً كبيرة. وعظمة الذيل مثلها مثل بقيّة العظام تمتلك ألياف عصبية تسبب ألم كبير عند شدّها. كما أنّ ألم العصعص الناتج عن البواسير قد يحدث بشكل مفاجئ وحاد، وقد يكون مستمر ومزمن حتى يتم علاج البواسير.

هل الدورة الشهرية من أسباب ألم العصعص عند البنات؟

نعم؛ إنّ الدورة الشهرية من أسباب ألم العصعص عند البنات، حيثُ الكثير من الفتيات تعاني من ظهور آلام في أسفل الظهر ضمن منطقة العصعص، خلال الأيام القليلة التي تسبق الدورة الشهرية بعد حدوث الإباضة. ذلك نتيجة انخفاض في مستوى هرمون “الاستروجين”، الذي يسبب انخفاضه آلام مستمرّة في منطقة العصعص وأسفل الظهر، إلى حين حدوث الحيض. أيضا من الممكن أن تسبّب متلازمة ما قبل الحيض PMS آلاماً في العصعص، حيثُ تشعر بها أغلب النساء مع اختلاف نسبة الألم.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض مرض جدري القرود وإجراءات الوقاية

ما سبب ألم العصعص عند الحامل وبعد الولادة؟

ما سبب ألم العصعص عند الحامل وبعد الولادة؟

ولمعرفة ما سبب ألم العصعص عند الحامل وبعد الولادة، حيثُ يمكن القول أنّهّ من الطبيعي جداً أن تعاني المرأة الحامل من آلام في العصعص وأسفل الظهر خلال فترة حملها. ذلك بسبب تأثير الهرمونات وتحرّك عظمة العصعص، والوزن الكبير الذي يضغط على هذا العظم ويميله إلى الخلف. وهذا الأمر نفسه بالنسبة لفترة ما بعد الولادة. نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تصيبها وتؤدّي إلى إرخاء العضلات وتمزّق الأنسجة الرّخوة عند خروج الجنين.

أعراض ألم العصعص عند البنات

بعدما ذكرنا أبرز أسباب ألم العصعص عند البنات، يجب الإضاءة على أهم أعراض ألم العصعص، والتي تختلف من فتاة إلى أخرى، حيثُ يصف البعض ألم العصعص بأنّه كالتشنّح العضلي، أو الإصابة بسكين حادّة، مع انتقال هذا الألم بعض الأحيان إلى الفخذين أو المستقيم. كما من الممكن أن يزداد هذا الوجع عند الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، ومن الأعراض الأخرى المرافقة لآلام العصعص أسفل الظهر ما يلي:

  1. اضطرابات في النوم مع ضعف في العضلات وتعب عام.
    الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، وآلام في المستقيم.
  2. قد تسبّب بعض حالات ألم العصعص عند البنات غثيان وقيء.
  3. من الممكن أن يحدث شعور بالألم عند التغوّط.
  4. آلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  5. التهابات في الأرداف والوركين.

قد يهمك: ما هي درجة خطورة مرض جدري القرود

كيفية تشخيص ألم العصعص

كيفية تشخيص ألم العصعص

ثمّ بالحديث عن كيفية تشخيص ألم العصعص، فهو كأيّ مرضٍ آخر، يبدأ الطبيب أولاً بالفحص السريري للتأكّد من عدم وجود كسر أو كتلة أو خراج أو تشوّه واضح. مع الاستفسار عن الحالة المرضية العامّة، وعمر المريضة، وحالتها الاجتماعية. ومعرفة إذا كانت قد تعرّضت الفتاة لصدمة حديثة مثل السقوط، أو متى كانت آخر ولادة. ثمّ من الممكن أن تقوم بالمريضة بإجراء بعض الفحوصات الأخرى والتي هي:

  • تصوير المنطقة بالرنين المغناطيسي.
  • وصورة بالأشعة السينية وصورة طبقية.

طرق علاج ألم العصعص أسفل الظهر

بالانتقال إلى طرق علاج ألم العصعص أسفل الظهر عند البنات بعد أن ذكرنا الأسباب، حيثُ توجد عدّة طرق منزلية وطبية، هي كالتالي:

  1. توصية المريضة بتجنّب الجلوس لمدة طويلة، مع الإشارة إلى ضرورة الجلوس على مقاعد مريحة ومبطّنة.
  2. إعطاء بعض الأدوية التي من الممكن أن تخفّف أعراض ألم العصعص عند البنات.
  3. ويمكن وصف أدوية مليّنة للبراز لكي تمنع حدوث الإمساك الذي يزيد من ألم العصعص.
  4. إذا كانت الحالة شديدة، يمكن إعطاء إبرة ألم العصعص موضعيّاً في المنطقة، والتي تحتوي على كورتيزون تعمل على تخفيف الالتهاب والألم والتورّم.
  5. وإذا لم تنفع الطرق السابقة وعند التأكد من شدّة هذه الحالة يمكن اللجوء إلى إزالة الجزء العظمي الذي يسبب الألم، ولكن هذه الحالات تعتبر نادرة وغير محبّذة.

قد يعجبك: نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين

علاج ألم العصعص باليد

علاج ألم العصعص باليد

يمكن أيضاً علاج ألم العصعص باليد من خلال تدليك المنطقة وعمل مساج من قبل شخص مختصّ، واستخدام بعض الزيوت المعيّنة والقيام بالضغط الخفيف على منطقة العصعص في أسفل الظهر لحوالي 15 إلى 20 دقيقة، حيثُ يساعد ذلك على تخفيف الألم بشكل كبير وعلاجه. أو يمكن عند السقوط والإصابة بألم العصعص؛ تمرير كمادات باردة أو ساخنة على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة، بحيث تعمل على تخفيف الالتهاب وتسرّع من علاج الألم والتورّم.

علاج ألم العصعص بالتمارين الرياضية

كما من الممكن علاج ألم العصعص بالتمارين الرياضية، حيثُ تساهم التمارين بشكل كبير في التخفيف من آلام أسفل الظهر والعصعص، مع ضرورة المواظبة على اتّباعها يومياً؛ ولعلّ من أبرزها:

  • تمرين تمدّد الساق وتمارين الساق العامة.
  • تمارين عضلات الفخذ الخلفية.
  • تمرين المشي السريع لمدّة ساعة يومياً متواصلة، حيث يؤدّي إلى استرخاء العضلة التي تحيط بالعصعص.
  • ممارسة السباحة.
  • تمارين اليوغا والاسترخاء.

اقرأ أيضاً: كيف يكون مغص الحمل في الشهر الرابع

متى يكون ألم العصعص خطير؟

تتعدّد أسباب ألم العصعص عند البنات؛ والعديد منها تكون نتيجة أمراضاً حميدة وبسيطة يسهل تشخيصها وعلاجها. ولكن عند الاستمرار في الشعور بالوجع والألم الشديد يجب أن يتم مراجعة الطبيب ومعاودة الفحص بدقة وتحديد الحالة وعلاجها. مع التنبيه إلى عدم الخوف والذّعر، حيثُ إنّ ألم العصعص الناتج عن ورم خبيث هو أمر نادر حدوثه. وبقية الأسباب مهما كانت صعبة يسهل علاجها.

بذلك نكون قد عرضنا لكم من خلال هذا المقال أبرز أسباب ألم العصعص عند البنات، والمرأة الحامل، وبعد الولادة. بالإضافة إلى طرق علاج ألم العصعص المختلفة المنزلية والطبية، مع ذكر أعراض ألم العصعص وكيفية تشخيص هذا المرض.

397 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.