نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 17 يناير 2022
نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت، نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت سنتحدث عنها، حيث إن لكل شيء إيجابيات وسلبيات فهناك بعض الأشخاص الذين استخدموا الإنترنت بطرق غير شرعية، وكان همهم الأساسي هو خداع الناس بطرق وأساليب متنوعة، والتي كان بعضها من خلال التسوق عبر الإنترنت. ومن خلال هذا المقال وعبر موقع حلبية، سنقوم بتقديم أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت، ويمكنك الاستفادة منها بسهولة كبيرة. وذلك لأن الإنترنت وبشكل عام هو من أهم العوامل التي ساهمت في تغيير العالم بأكمله في السنوات القليلة الماضية. وإلى عصرنا هذا لا تزال في تطور وتقدم مستمر، وبكل تأكيد إن ذلك يساعد على جعل جميع العمليات تحدث بشكل أسهل وأسرع.

نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

أهم 7 نصائح تساعدك في تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

هناك طبقة كبيرة من الناس الذين يفضلون التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت على الطريقة التقليدية من خلال الأسواق التجارية في الطرقات. ظنًا منهم أنها توفر المزيد من الوقت والجهد أثناء التسوق المعتاد، ولكن على الرغم من ذلك فإن هذه الشريحة من الناس كانت مُعرضة لمجموعة من المخاطر. وذلك نتيجة عمليات الاحتيال التي تحدث من خلال هذا التسويق الرقمي، بالإضافة إلى انعدام شبه تام للثقة بين العملاء ووكالات التسويق الإلكتروني.

أهم 7 نصائح تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسويق عبر الإنترنت

ولهذه الأسباب قمنا بكتابة هذا المقال لتقديم أهم 7 نصائح تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسويق عبر الإنترنت. ومن أهم تلك النصائح سنذكر التالي:

القيام بالتحقق من الموقع المُستخدم من نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

  • قبل بداية عملية التسويق من المهم جدًا أن تقوم بالتحقق والتأكد من الموقع الذي ترغب في التسوق من خلاله، حيث يجب عليك معرفة فيما إذا كان هذا الموقع رسميًا أم غير ذلك. ويمكنك القيام بذلك من خلال قيامك بالتحقق من عنوان ال URL بشكل متكرر. وكمثال على ذلك: إذا كنت تتسوق عن علامة تجارية ما ولتكن علامة (Levi) التجارية، فباختصار إن كل ما عليك فعلة هو أن تقوم بالذهاب إلى مربع البحث والقيام بكتابة التالي: Levi.com، وذلك من أجل التحقق أن الموقع الذي تعمل من خلاله هو الموقع الحقيقي الرسمي للعلامة التجارية أم لا.

البحث عن أفضل الطرق الآمنة والدفع من خلالها

يجب البحث بشكل دائم عن أفضل الطرق التي تساعد على إتمام وتسهيل عملية الشراء من على الإنترنت، وبالإضافة إلى المساعدة في تجنب جميع أساليب الغش والاحتيال على الإنترنت. وبناءً على ذلك فإن من أفضل الطرق الآمنة

  • للدفع من على الإنترنت هي الدفع عن طريق بطاقة الائتمان وهي من أكثر الطرق استخدامًا على مستوى العالم أيضًا. حيث تتمتع معظم المواقع الخاصة بالتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت بالقدرة على الدفع بهذه الطريقة وبكل سهولة. بالإضافة إلى وجود طريقة أخرى يوفرها أيضًا وهي الدفع عبر PayPal، ولكن إن هذه الطريقة تعد أقل أمانًا من بطاقات الائتمان. وبكافة الأحوال يجب التفكير بشكل جيد جدًا في حال طلب منك أي موقع على الويب أن تقوم بالدفع عن طريق التحويل البنكي. وبشكل جدي أكثر في حال قام البائع بطلب أي معلومات لها علاقة برقم الضمان الاجتماعي الخاص بك. فيمكن من خلال ذلك أن تتعرض لأي محاولة للاحتيال أو مجرد شعورك بعدم الارتياح.

التحلي بالمزيد من الوعي وإدراك خطورة الموضوع

  • لقد انتشرت مؤخرًا العديد من الجرائم الإلكترونية المتنوعة والتي قد تعود جميعها إلى التسوق من على الإنترنت، ولكن على الرغم من ذلك لا يزال الكثير من الأشخاص الذين لا يتمتعون بالمستوى الكافي من الوعي والإدراك لما يحدث في العالم من حولهم. بالإضافة إلى عدم معرفتهم بشكل صحيح لما هو التسويق الإلكتروني. وبشكل خاص قليلًا، يجب أن يتم في معظم البلدان النامية إنشاء حملات توعية من قبل حكومات هذه البلدان حول موضوع التسويق
  • الإلكتروني وذلك بهدف حماية كل من الأشخاص والشركان من كافة أنواع الاحتيال عبر الإنترنت. وبالإضافة إلى ذلك يجب توكيل مجموعة من أصحاب العمل المختصين بنشر الوعي لموظفيهم حول مخاطر عمليات الاحتيال وتعريفهم بما هو التسويق الإلكتروني وسبل الحماية اللازمة. مع القيام بتثقيف الأشخاص المستهلكين من عامة الناس عن طريقة اكتشاف فيما إذا كان الموقع هو رسمي لشركة معينه أم لا.

الحذر والانتباه من التصيد الاحتيالي من نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

الحذر والانتباه من التصيد الاحتيالي

يُقصد بعمليات التصيد الاجتماعي هي تلك المحاولات التي تهدف إلى سرقة المعلومات الشخصية الخاصة بك من خلال بعض مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام. ويعد السبب الرئيسي لانتشار مثل هذه العمليات هو السهولة الكبيرة في إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: ” فيس بوك” و “تويتر” و ” انستغرام” وغيرهم. و كما يطلق على تلك العمليات أسم ” التهكير” للحسابات الشخصية، حيث يتم إرسال رسالة من الشخص المحتال تتضمن روابط معينه بمجرد أن يقوم المستقبل بالضغط على هذه الروابط يتم إرسال المعلومات الشخصية الخاصة به مثل كلمة السر وغيرها إلى الطرف الآخر وبذلك تتم عملية الاحتيال بكل بساطة.

  • ويوجد هناك بعض الروابط التي من شأنها مساعدك في حال تعرضك لمثل هذه المواقف، كل ما عليك هو الدخول إلى إحدى الروابط التالية: (outlook.com)، أو (Microsoft Office Outlook)، أو (Microsoft Edge).

تجنب خطر الشركات الصغيرة من نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

  • من المواضيع الهامة جدًا التي قد لا يكون العميل على دراية كافية بها، هي أن الشركات الصغيرة تكون معرضة بشكل أكبر لعمليات الاحتيال حيث أنها قد لا تكون مُحصنة بالشكل الكافي. وعلى عكس الشركات الكبيرة، تلك التي تكون محصنة بشكل أكبر تجاه كل محاولات الاحتيال والغش، وأمثال هذه الشركات: “أمازون” و” ماركت” وغيرها من الشركات الكبرى المشهورة عالميًا.

الانتباه إلى وجود أخطاء إملائية في النصوص

  • من نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت، حيث إن أكثر الاهتمامات التي تعتني بها الشركات الكبرى هي القيام بتوظيف عمال ممن لديهم الخبرة في المجال اللغوي، وذلك للتحقق من وجود بعض الأخطاء الإملائية في النصوص الخاصة بالشركة. بهدف الحصول على محتوى جيد من حيث الجودة والنوعية ومناسب لسمعة الشركة العاملة، وهذا ما له دور كبير بجذب المزيد من الزوار والعملاء للشركة. ومن هنا يجب الانتباه في حال كان هناك بعض الأخطاء الإملائية في بعض النصوص الخاصة بشركة ما، فهناك احتمال أن يكون ذلك الموقع التابع لشركة معينة غير رسمي.

الاهتمام بشكل كبير لحماية كلمة المرور الخاصة بك وذلك من خلال VPN

الاهتمام بشكل كبير لحماية كلمة المرور الخاصة بك وذلك من خلال VPN

  • يمكن من خلال استخدام شبكة VPN والتي هي بالأساس شبكة افتراضية، توفير كمية أكبر من الأمان خلال عمليات التسويق الإلكتروني. فبمجرد القيام بالتسويق من خلال موقع ما قليل الشهرة وغير شائع، يمكن أن يمثل ذلك خطر حقيقي بالنسبة لك من خلال استخدامه لبعض المعلومات الشخصية الخاصة بك. حيث تكون المهمة الخاصة بشبكات ال VPN، هي القيام بحجب عنوان ال IP الخاص بك. ولهذا السبب يجب عليك القيام باستخدام شبكة VPN كشبكة افتراضية خاصة بك لمزيد من الضمان خلال عمليات التسويق عبر الإنترنت.

وفي الختام نكون قد عرضنا من خلال هذا المقال نصائح تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت. مع الانتباه إلى بعض الأمور الهامة التي يجب على المستخدم الذي يرغب بالقيام بعمليات التسويق عبر الإنترنت أخذها بعين الاعتبار. لحماية نفسه ومعلوماته الشخصية من جميع محاولات الاحتيال الإلكتروني وكل ما يتعلق بها.

307 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.