مفاهيم علم الاجتماع

كتابة: Mahmoud AL kirm - آخر تحديث: 8 مارس 2022
مفاهيم علم الاجتماع

يعتبر علم الاجتماع من أهم العلوم الفلسفية، والتي تدرس معظم جوانب الحياة في المجتمع وتسعى لتحليلها، تعرف معنا على مفاهيم علم الاجتماع.

مفاهيم علم الاجتماع

ما هو علم الاجتماع

  • عبارة عن دراسة اجتماعية نبحث من خلالها نوع العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع الواحد، كما يدرس علم الاجتماع حدة التفاعل ما بين أفراد المجتمع الواحد، بالإضافة إلى دراسة ثقافة الحياة اليومية.
  • يقوم علم الاجتماع بالاعتماد على البحث التجريبي والتحليل النقدي، وذلك من أجل جمع معلومات هامة عن النظام الاجتماعي والقبول والتغيير والتطور الاجتماعي.
  • علم الاجتماع ذو مصطلحات فلسفية وعلمية كثيرة، فهو يعرف أيضا بعلم المجتمع وغيره من المفاهيم.
  • أسس علم الاجتماع أحد أكبر عملاقة الفلاسفة العرب، وهو عالم الإنسان والمؤرخ والقاضي، وكاتب السير ذاتية، والاقتصادي والفيلسوف والسياسي ابن خلدون، أو ما يعرف بـ عبدالرحمن بن محمد ابن خَلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي.

إقرأ أيضاً : ما هو علم الفسيولوجيا

أهمية علم الاجتماع :

أهمية علم الاجتماع

  • تتلخص أهمية علم الاجتماع بأن له أثرين على كل من المجتمع والفرد لوحده.
  • يزيد من وعي الفرد المجتمعي، كما يكرس فيه قوانين مجتمعه الموضوعة، غير أنه يشرح ويوضح للفرد سبب وضع هذه القوانين وأهميتها بالنسبة له ولمجتمعه.
  • تشعر الفرد بالانتماء الفعلي لمجتمعه وتزيد من إحساسه بالأمان ضمنه، وغالبا ما تحرك شعور الافتخار لما أنجز هذا المجتمع.
  • السعي لتأكيد العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع ذاته.
  • المساهمة بشكل فعال جدا في حل بعض المشكلات الاجتماعية العقيمة، مثل مشكلة القيم الإنسانية الاجتماعية والدينية.
  • تشخيص العديد من مشاكل المجتمع الأخرى، والتي يمكن وصفها بالعصيبة ،وذلك لما تلحقه بأضرار في المجتمع.
  • إشراك المؤسسات الدينية والتربوية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية ضمن بوتقة واحد، وتحت ظل مفهوم الوحدة الاجتماعية.
  • توضيح العديد من القوانين الاجتماعية التي باتت مجهولة عند بعض الأفراد، وذلك عن طريق تبسيطها ومحاولة تفسيرها بشكل أبسط.
  • الاستفادة العلمية من الجوانب العلميّة التطبيقية، وذلك لأن أي دراسة ضمن نظام اجتماعيّ مرجعه دائما لزمان ومكان محدّدان، ودراسة مظاهره العامة مثل الانحراف عن هذا النظام والقوى التي تؤثر فيه، ويسهم ذلك بشكل كبير في إيجاد خطة واضحة للإصلاح الاجتماعي الفعال والسيطرة على إنحرافه.
  • ما هي مفاهيم علم الاجتماع؟

ما هي مفاهيم علم الاجتماع

تعرف معنا على أبرز مفاهيم علم الاجتماع :

•المجتمع:

يقصد بالمجتمع أنه مجموعة كبيرة نسبيا من الأفراد تعيش ضمن بقعة محددة من الأرض، يتكرس في عقول أبناء المجتمع الواحد القيم والمبادئ والقوانين ذاتها، ويسمح المجتمع لأبنائه ببناء علاقات اجتماعية مختلفة (أقارب، أصدقاء،جيران إلخ…)، وغالبا ما تكون هذه العلاقات ثابتة ومستمرة ،وتكون نسبة ثبات العلاقات ودوامها حسب قوة المجتمع وترابطه.

  • المجتمع قائم على مكونات رئيسية عدة، عندما يكون هناك نقص في أحد هذه المقومات لا يعتبر مجتمعا متكاملا وطبيعيا،وإذا افتقر المجتمع إلى بعض منها غالبا ما يكون مهددا بالانهيار، وهناك أجزاء منها إذا افتقدها يفتقد صفة المجتمع، والمقومات هي:

-أرض معينة: فغالبا ما ينتسب المجتمع باسمه إلى الأرض التي ينتمي لها، فمثلا نقوم المجتمع الأمريكي، المجتمع الفرنسي إلخ..

-سكان لهذه المنطقة، علاقات تاريخية تربط أفراد المجتمع.

-حد أدنى من القدرة على الاكتفاء الذاتي.

إقرأ أيضاً :الرهاب الإجتماعي أسبابه وعلاجه 2021

الثقافة الإجتماعية

أحد مفاهيم علم الاجتماع ، و تمثل الثقافة مجموع ما يكتسبه الإنسان من الحياة في هذا المجتمع باعتباره فرداً فيه، كما تعرف بأنها إرث من العادات والتقاليد التي يلجأ إليها الفرد لتلبية حاجاته، أما عن أنواع الثقافة، فإنه يوجد نوعين من الثقافة، أولهما الثقافة المادية عبارة عن كل شيء يمكن تلمسه، أما ثانيهما فهو الثقافة المعنويّة، وهي كل ما تربطه بصلة مع الرموز، والتقاليد، والعادات، والثقافة ذات خصائص مهمة فهي أنّها عامة يشترك فيها كلّ المجتمع، كما أنّها تزود الإنسان بالعلم النافع، وتعتبر بأنها رمزية وتجريدية.

النظام الاجتماعي

يوضح النظام الاجتماعي العديد من الأدوار الاجتماعيّة منظمة ومتصلة بمجال محدد من مجالات الحياة، وتخضع لعدة قواعد وأحكام اجتماعية ثابتة كالعمل والأسرة.

العمليات الاجتماعية

يمكن تعريف العمليات الاجتماعية بأنها عبارة عن مجموعة من التفاعلات والتغيرات ،التي تؤدي إلى نشوء صنف سلوكي متكرر، والتي تنشأ نوعا من الحركة الدينامكيّة التي تجعل المجتمع دائم على التغيير والتحديث.

الفاعل والآخر

الفاعل يعرف بأنه القائم على فعل ما، مهما كانت صفاته إن كان سيئا أو مفيدا، أما الآخر فيقصد به الفرد الآخر من المجتمع الذي يستقبل السلوك، ويقوم بتشكيل تفاعلا اجتماعيا.

إقرأ أيضاً : علم البرمجة اللغوية العصبية..يمحو الآثار النفسية السلبية ويفعل شخصية الفرد

تعرفنا في هذا المقال على علم الاجتماع وأهميته ، و أبرز مفاهيم علم الاجتماع  نتمنى أن ينال إعجابكم .

487 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.