متلازمة نفق الرسغ بين الأسباب

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 25 مارس 2021
متلازمة نفق الرسغ بين الأسباب

ماهي متلازمة نفق الرسغ؟

متلازمة نفق الرسغ “Carpal Tunnel Syndrome” والتي تدعى أيضاً متلازمة انضغاط العصب المتوسط أو الناصف “median nerve compression”، هي حالة تسبب تنميل و وخز وحتى ضعف في قوة اليد. تحدث هذه المتلازمة بسبب الضغط على العصب الناصف ،الممتدّ على طول الذراع حتّى المعصم ليعبر على الوجه العلوي له ضمن مكان يسمى النفق الرسغي ليصل إلى اليد حيث يتفرّع إلى فروعه النهائية ضمن أصابع اليد ويعصبها حسّياً وحركياً. يتحكم العصب الناصف في الحركة والإحساس للأصابع الثلاثة ونصف الوحشية أي الإبهام والسبابة والوسطى ونصف البنصر.

أعراض متلازمة نفق الرسغ:

أعراض متلازمة نفق الرسغ

يقوم الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة بهزّ أيديهم عند بدء شعورهم بالتنميل أو الخدر ويؤدي هذا في المراحل المبكرة إلى الشعور بالتحسن. ولكن بعد مرور بعض الوقت، سوف يختفي هذا الإحساس وتتفاقم أعراض انضغاط العصب الناصف.

تشمل أعراض متلازمة نفق الرسغ مايلي:

  • الشعور بالتنميل أو حس وخز وحرقة أو حكّة مع خدر في راحة اليد والإبهام أو السبابة والإصبع الأوسط.
  • ضعف في القوّة العضلية لليد وصعوبة في الإمساك بالأشياء.
  • قد يشعر البعض بما يشبه التيار الكهربائي يتحرك في الأصابع.
  • إحساس بالوخز الذي يمتدّ نحو الأعلى ليصل إلى الذراع.
  • قد يلاحظ المرضى عند الإستيقاظ ليلاً أنّ اصابعهم مازالت “نائمة” ولا يملكون القدرة على تحريكها. يحدث هذا عادةً بسبب ضغط اليد أثناء النوم.

مع تفاقم متلازمة نفق الرسغ، يختبر المرضى قوّة قبض أقل لأن عضلات اليد متقلّصة. مما سيؤدي إلى مزيد من الألم والتشنج العضلي والذي يقود بدوره إلى مزيد من ضعف قوة القبض وهكذا دواليك. تعودّ كلّ هذه الأسباب نتيجة خلل في عمل العصب الناصف بسبب تهيّجه نتيجة الضغط والوذمة المحيطة به. وهذا يؤدي إلى بدوره إلى:

  • سرعة نقل عصبي أبطأ.
  • نقص الإحساس في الأصابع.
  • نقص في القوة والتنسيق بين الأصابع، خاصّة القدرة على استخدام الإبهام من أجل قرص شيء ما.

قد يهمّك: علاج التهاب الاذن و أسباب و عوامل خطر التهاب الاذن عند الكبار.

أسباب متلازمة نفق الرسغ

أسباب متلازمة نفق الرسغ

كثير من الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة لا يعرفون سبب الإصابة بشكل دقيق، لكن هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذه المتلازمة. يمكن أن يكون سبب متلازمة نفق الرسغ:

  • حركات اليد متكررة أو الحركات التي يقوم بها معصم تقوم بها مراراً وتكراراً. كما هو الحال عند الكتابة أو لدى النساء اللاتي يعملن في ورشات الخياطة.
  • ثانوي لأمراض أخرى مثل قصور الغدة الدرقية، السمنة، التهاب المفاصل الروماتويدي، والسكري.
  • الحمل يعبر أحد الأسباب الشائعة أيضاً.

كيف يتم تشخيص هذه المتلازمة؟

تعتبر هذه المتلازمة من الأمراض سهلة التشخيص، عند زيارة الطبيب قد يقوم بالنقر على معصمك من الأعلى، وهذا اختبار يسمى علامة تانل “Tinel sign” ، أو قد يقوم بثني المعصم بالكامل مع تمديد الذراعين. تعتبر هذه الإختبارات التشخيصية موجّهة بشدّة لمتلازمة انضغاط العصب الناصف، لكن هناك اختبارات أخرى تُستخدم لتأكيد التشخيص منها:

التصوير الشعاعي: يمكن أن تسمح فحوصات الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للطبيب بفحص العصب ومسيره في الأنسجة.
تخطيط العضلات الكهربائي: يتم هذا الإختبار من خلال وضع الطبيب قطباً رقيقاً ضمن العضلة لقياس نشاطها الكهربائي.
تخطيط الأعصاب الكهربائي: يقوم الطبيب هنا بوضع أقطاب كهربائية على سطح الجلد لقياس الإشارات الكهربائية في أعصاب اليد والذراع.

علاج متلازمة انضغاط العصب الناصف (متلازمة نفق الرسغ)

علاج متلازمة انضغاط العصب الناصف (متلازمة نفق الرسغ)

سيعتمد العلاج على الأعراضك ومدى تقدّم الحالة لدى المريض. تتضّمن الخيارات العلاجية:

تغيير نمط الحياة: إذا تسببت الحركة المتكرّرة في ظهور الأعراض، قم بتخصيص فترات راحة أكثر أو قم بتقليل النشاط الذي يسبب لك الألم والخدر.
ممارسة التمارين: يمكن أن تجعلك حركات تمطيط اليد وتقوية العضلات تشعر بتحسن. كما يمكن أن تساعد تمارين التحرير العصبي على تحريك العصب بشكل أفضل داخل نفق الرسغ.
جبيرة الراحة: هنا يصف الطبيب جبيرة لمنع المعصم من الحركة ولتقليل الضغط على العصب. يمكن ارتداء الجبيرة في الليل للمساعدة في التخلص من الشعور بالتنميل والوخز.
العلاج الدوائي: قد يعطي الطبيب أدوية مضادة للالتهاب أو يلجأ إلى حقن الستيرويد في محيط العصب للحد من التورم.
الحل الجراحي: إذا لم تنجح أي من هذه العلاجات، فقد يخضع المريض هنا لعملية تسمى تحرير نفق الرسغ والتي توسّع حجم النفق وتخفف الضغط على العصب.

في الخاتمة لا بدّ من ذكر أن الوقاية من هذا المتلازمة هو أمر بسيط وسهل، يمكن القيام به في حياتنا اليومية. من أجل الوقاية من هذه المتلازمة حاول أن تحافظ على استقامة اليد مع الساعد أثناء العمل لساعات طويلة، وقم بأخذ فترات محدّدة من أجل إراحة اليدين، يمكن أيضاً الوقاية من الإصابة بها بوضع جبيرة قاسية تحافظ على المعصم في وضع سليم عند العمل أو النوم.

إقرا أيضاً: ما هو علاج الحموضة وحرقان المعدة وصفات طبيعية ومجربة.

496 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *