ما هي السوشيال ميديا (معلومات هامة وإحصاءيات 2022)

كتابة: محمد شوقي - آخر تحديث: 20 مارس 2022
ما هي السوشيال ميديا (معلومات هامة وإحصاءيات 2022)

ما هي السوشيال ميديا (معلومات هامة وإحصاءيات 2022) الذي أصبح جزءًا أساسيًا من أي منزل ولا يمكن لأحد الاستغناء عنه ، وكيف ساعد كما يقول البعض في تعزيز التواصل الاجتماعي مع الأفراد بغض النظر عن المسافات.

ما هي السوشيال ميديا ؟

هي مواقع التواصل الاجتماعي هي مواقع تساعد على تعزيز التفاعل والتواصل الاجتماعي بين الناس في جميع أنحاء العالم .

وقد استخدمها البعض كوسيلة للربح وكسب المال ، ومن أشهر مواقع التواصل الاجتماعي Facebook و Instagram و WhatsApp وغيرها.

تنقسم أنواع منصات التواصل الاجتماعي إلى خمسة أنواع من حيث استخداماتها:

  • مواقع التواصل الاجتماعي: هدفها الأساسي تكوين شبكة علاقات ومعارف كبيرة. تشمل الأمثلة facebook و twitter.
  • مواقع مشاركة الصور: هدفها الأساسي مشاركة الصور واللحظات المهمة بين مستخدميها. تشمل الأمثلة Instagram و Snapchat.
  • مواقع مشاركة الفيديو: هدفها مشاركة الفيديوهات بين مستخدميها. مثل ، يوتيوب وفيميو.
  • مواقع التدوين الاجتماعي: هدفها الأساسي هو مشاركة المنشورات والمقالات الطويلة بين مستخدميها. تشمل الأمثلة Medium و Tumblr.
  • مواقع المناقشة: هدفها الرئيسي طرح الأسئلة والمناقشات والبحث عن إجابات. من الأمثلة على ذلك Reddit و Quora.

أشهر منصات السوشيال ميديا

هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة التي تشهد تسجيل دخول ملايين المستخدمين يوميًا ، وسنذكر أشهر منصات السوشيال ميديا:

  • Facebook: يعد Facebook أحد أشهر مواقع الشبكات الاجتماعية وأكثرها استخدامًا. يساعد Facebook المستخدمين على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو . وإرسال رسائل نصية إلى الأصدقاء ، وإجراء مكالمات صوتية وفيديو مجانية من خلال تطبيق Messenger الخاص به.
  • تويتر: موقع للتواصل الاجتماعي حيث ينشر المستخدمون تغريدات ويتفاعلون معها. كانت التغريدات تقتصر في الأصل على 140 حرفًا ، ثم تمت مضاعفة هذا الحد إلى 280 حرفًا لجميع اللغات باستثناء الصينية واليابانية والكورية.
  • Instagram: يستخدم Instagram لالتقاط الصور وتعديلها ومشاركتها وتبادلها مع الأصدقاء. Instagram هو أحد أكثر مواقع التواصل الاجتماعي خصوصية. لا يمكن لأي شخص مشاهدة الصور المنشورة على حساب أي شخص آخر دون أن يكون صديقًا له.
  • اليوتيوب: هو موقع يعرض فيديوهات متنوعة ويساعد المستخدمين على تحميل الفيديوهات مجاناً دون الحاجة إلى إنشاء حساب على الموقع ، ويمكنهم من إنشاء قناتهم الخاصة وتحميل الفيديوهات عليها.
  • WhatsApp: من أشهر مواقع التواصل ، يتم استخدامه عن طريق رقم الهاتف ، لذلك لا يمكن لأحد التواصل معك إلا من لديه رقم هاتفك فقط ، ويمكنك إرسال رسائل نصية وإجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو مجانًا.

سمات السوشيال ميديا

سمات السوشيال ميديا
السوشيال ميديا

معظم مواقع التواصل الاجتماعي مجانية تمامًا ، حيث توفر إمكانية التواصل وإنشاء محتوى تفاعلي لمستخدميها مجانًا . وطريقتهم في جني الأرباح تعتمد على عرض الإعلانات لمستخدميها.

كما تقدم مواقع التواصل الاجتماعي خدمات إعلانية للمعلنين مقابل مبالغ مالية. يتلقون مبلغًا معينًا من المعلنين في كل مرة يشاهد فيها أحد المستخدمين إعلانًا أو يتفاعل معه بأي شكل من الأشكال.

تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي على برمجيات ذكية للغاية تعمل على إرضاء المستخدم ، من خلال مساعدته في الوصول إلى أصدقاء لهم خصائص مشتركة . وكذلك مساعدته على الوصول إلى المحتوى الذي يثير اهتمامه.

كما تقوم مواقع التواصل الاجتماعي بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول كل مستخدم. ويقومون بمراقبة كل نشاط يقومون به ويسجلونه في قاعدة البيانات الخاصة بهم.

من أجل فهم طبيعة ومصالح المستخدم ومن ثم مساعدته على تحقيق أهدافه ، ومن ناحية أخرى . يتم استخدام هذه البيانات لإظهار الإعلانات المناسبة لمستخدميها (ما يسمى بالإعلانات المستهدفة).

مواقع التواصل الاجتماعي متنوعة للغاية ، بما في ذلك المواقع التي تسعى للوصول إلى الكمال وتحقيق كل شيء مثل Facebook .

بما في ذلك المواقع المتخصصة في نوع من المحتوى مثل YouTube الذي يتخصص في الفيديوهات .

بما في ذلك المواقع التي تخدم غرضًا واحدًا مثل Linkedin ، الذي يخدم فكرة الأعمال والتوظيف.

كما تقدم وسائل التواصل الاجتماعي لمستخدميها أداة فقط ، حيث أنها لا تنتج أي محتوى عليها ، ولكن كل المحتوى من جميع الأنواع يصنعه وينتجه المستخدمون.

وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن منصة استخدمت وطوّرت تقنية  Web 2.0 هو جيل جديد من تقنية الويب التي تتيح لمستخدمي الإنترنت أنفسهم إنشاء محتوى ومشاركته فيما بينهم.

التسويق عبر السوشيال ميديا

السوشيال ميديا
السوشيال ميديا

وسائل التواصل الاجتماعي هي أحد أشكال التسويق الإلكتروني ، حيث نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كأداة للتسويق SMM.

هدفهم هو إنتاج محتوى يشاركه المستخدمون مع شبكاتهم الاجتماعية لمساعدة علامتك التجارية على زيادة الانكشاف والتفاعل والوصول إلى العملاء.

إذا كان لديك مشروع أو علامة تجارية ترغب في تسويقها وزيادة انتشارها وتحقيق ربح ، فإن تعلم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو طريقك الأول للنجاح والوصول إلى أكبر عدد من الجماهير المحتملة .

كما أنها تحظى بشعبية كبيرة و الوظيفة المتاحة في الأيام الأخيرة ؛ بسبب الاعتماد المتزايد على الإنترنت في كل ما يتعلق بالحياة مؤخرًا .

مما يجعل الأشخاص المحترفين في وسائل التواصل الاجتماعي هم الأكثر طلبًا ، خاصةً عندما يتميزون بالخبرة والتفكير الإبداعي والمعرفة بكل ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني بشكل عام واجتماعي وسائل الإعلام على وجه الخصوص ..

كيف تصبح محترفاً السوشيال ميديا ؟

كيف تصبح محترفاً السوشيال ميديا
السوشيال ميديا

سنقدم لك هنا بعض النصائح حول كيفية أن تكون محترفًا على السوشيال ميديا ، وتنمو حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى منصات مربحة ومهنية ، بما في ذلك:

  • ضع خطة منظمة:
    بدون وجود استراتيجية تسويق واضحة على وسائل التواصل الاجتماعي منذ بداية عملك ، سيكون وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي غير متسق وغير فعال.
  • العمل على تقديم محتوى إبداعي ومثير:
    احرص دائمًا على تقديم ما يهتم به جمهورك وجذب انتباههم وإعجابهم ، فهذه هي أفضل طريقة لك للتفاعل وزيادة مدى وصولك وتحقيق أهدافك التسويقية.
  • تعرف على جمهورك جيدًا:
    من أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لإكمال عملك على وسائل التواصل الاجتماعي هي الاستماع إلى جمهورك جيدًا والتعرف على رغباتهم وحل مشكلاتهم ؛ لتلافي حدوث أزمات كبرى يصعب حلها ، وتحديد أفضل السبل لمعالجتها.
  • اجعل العميل دائمًا أولويتك الأولى:
    جمهورك هو أولويتك من خلال المحتوى الذي تقدمه والدعم الفني لاحتياجاتهم ومتطلباتهم.
  • ليس فقط بيع منتجاتك وعرضها:
    تفاعل مع جمهورك وتزويدهم بالمحتوى والنصائح المفيدة ، وخلق معهم حالة من الترابط تجعلهم دائمًا بحاجة إلى متابعتك ؛ للعثور على ما يناسبه ، وليس فقط ما يشتريه.
  • استخدم المحتوى المرئي:
    الصور ومقاطع الفيديو وجميع عناصر المحتوى المرئي الأكثر جذبًا لاهتمام الجمهور ، وتزيد من معدل التفاعل ؛ لذا تأكد من استخدامه جيدًا مع نصيحة فعالة.
  • تجنب الأخطاء النحوية:
    انتبه إلى كلماتك ، وخذ وقتك في التدقيق الإملائي واستخدام القواعد الصحيحة للغة التي تكتب بها ؛ لبناء المصداقية وزيادة الثقة تجاه علامتك التجارية ومنصات التواصل الاجتماعي.
  • اختيار وتنظيم فريق العمل:
    الأفكار ، منشورات المحتوى ، كيفية التفاعل ، التخطيط للبناء ، المتابعة والتحليل ؛ كل هذا يحتاج إلى اجتماعات منتظمة بين فريق العمل ، وسيتطلب مناقشات كثيرة ؛ لأنه يعطي الخطة أفكارًا واضحة ومميزة ومبتكرة وأكثر فاعلية وتنظيمًا للشركة.
546 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *