ما هو تداول الفوركس؟

كتابة: Ahlam Awad - آخر تحديث: 19 يوليو 2023
ما هو تداول الفوركس؟

يتضمن تداول الفوركس شراء وبيع العملات على أساس المضاربة سعياً وراء الربح، يمكن استخدامه أيضًا “للتحوط” من رهانات العملات الحالية على خلفية تقلبات أسعار الصرف، (التحوط هو المكان الذي تحمي فيه مركزًا ماليًا من احتمال الخسارة).

لا يعد سوق الفوركس أكبر سوق في العالم فقط بل هو أيضًا الأكثر تداولًا، إذ يبلغ حجم تداول العملات الأجنبية العالمي 6.6 تريليون دولار يوميًا، كما يتميز بأنه سوق مفتوح في جميع الأوقات حيث يعمل على مدار الساعة مع أربعة مراكز تداول رئيسية تعمل عبر مناطق زمنية مختلفة: لندن ونيويورك وطوكيو وسيدني، عندما يتوقف التداول في مكان ما يستمر سوق الفوركس في العمل في مكان آخر، يتم تداول الفوركس أيضًا في زيورخ وفرانكفورت وهونج كونج وسنغافورة وباريس.

تتم معظم عمليات تداول الفوركس بين المتداولين المؤسسيين الذين يعملون نيابة عن الأفراد والبنوك والمؤسسات المالية الأخرى والشركات متعددة الجنسيات.

قبل ظهور الإنترنت كان بإمكان المؤسسات والأثرياء فقط الاستثمار في سوق الفوركس، ومع التطور التكنولوجي أصبح من السهل لأي فرد التداول من خلال الوسطاء اونلاين مثل اي دي اس اس وغيرها من الشركات والاسثتمار في هذا السوق المربح.

شاهد أيضًا: طرق الاستثمار في العملات الرقمية 2022

لماذا يتم تداول الفوركس؟

لماذا يتم تداول الفوركس؟

يتم الاستثمار في سوق الفوركس لعدد من الأسباب، على سبيل المثال: للتحوط من مخاطر العملات الدولية ومعدلات الفائدة، وهذا هو موضوع الساعة في الوقت الحالي، حيث تتصارع اقتصادات العالم مع مخاوف التضخم وحيث تخضع مستويات أسعار الفائدة لتدقيق خاص.

يستخدم الفوركس أيضًا للتكهن بتأثير الأحداث الجيوسياسية مثل زيادة التوترات بين روسيا والغرب حول الحرب الروسية الأوكرانية، أيضًا الأحداث السياسية والكوارث الطبيعية لديها القدرة على تغيير قوة عملة البلد بشكل كبير مما يؤدي إلى مكاسب أو خسائر تجارية محتملة.

تستفيد الشركات من الفوركس أيضًا، على سبيل المثال: قد تستخدم شركة متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في مكان واحد سوق الفوركس للتحوط من مخاطر العملات الناتجة عن المعاملات التي تقوم بها مع الشركات الأخري في جميع أنحاء العالم.

الفوركس هو أيضًا وسيلة لتوفير التنويع داخل محفظة استثمارية، نظرًا لأن سوق الفوركس مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم وخمسة أيام في الأسبوع فإنه يوفر للمتداولين الفرصة للتفاعل مع الأخبار التي قد لا تؤثر على البورصة في بلد معين حتى وقت لاحق.

شاهد أيضًا: ترتيب العملات في العالم 2022

تشمل المؤشرات الاقتصادية المستخدمة لتحليل سوق الفوركس ما يلي:

  •  أسعار الفائدة
  • معدل التضخم
  • ميزان مدفوعات الدولة وسياساتها الاقتصادية
  • موقف الحكومة تجاه التدخل في أسواق العملات.

يتم تداول الفوركس “خارج البورصة” (OTC) مما يعني أنه لا يوجد تبادل فعلي للعملة الأساسية، تشرف شبكة عالمية من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى بشكل فعال على السوق بدلاً من ذلك.

في الماضي ربما استخدم أولئك الذين ليس لديهم الوسائل اللازمة لتداول العملات الأجنبية مباشرة وسيطًا لتداول العملات نيابة عنهم، ولكن بفضل التقدم التكنولوجي وتطور الهواتف الذكية وعدد كبير من منصات التداول عبر الإنترنت أصبح من الممكن الآن تداول العملات بشكل مباشر كفرد.

شاهد أيضًا: أهمية الماء تعرف معنا على أهمية الماء

كيف يعمل الفوركس؟

الهدف الرئيسي من تداول العملات الأجنبية هو التنبؤ بما إذا كانت قيمة إحدى العملات سترتفع أو تنخفض بالنسبة إلى عملة أخرى.

قد يشتري المتداول عملة معتقدًا أن قيمتها ستزيد بهدف بيعها بربح يُعرف هذا باسم “الشراء”، أو قد يبيع المتداول عملة اليوم على أساس أنها قد تنخفض في قيمتها غدًا ثم يعاد شرائها بعد ذلك بسعر أرخص يُعرف هذا باسم “البيع”.

العملة الأكثر تداولًا في جميع أنحاء العالم هي الدولار الأمريكي والتي لها مؤشر USD، ثاني أكثرها شيوعًا هو اليورو (EUR) يليه الين الياباني (JPY) والجنيه الإسترليني (GBP) والدولار الأسترالي (AUD) والدولار الكندي (CAD) والفرنك السويسري (CHF) والدولار النيوزيلندي.

في الفوركس يتم تداول العملات دائمًا على أنها “أزواج عملات”، لأنه عندما تشتري عملة فإنك تبيع الأخرى في نفس الوقت، تُعرف أزواج العملات التالية باسم “العملات الرئيسية” وتمثل حوالي ثلاثة أرباع جميع عمليات التداول في سوق الفوركس:

شاهد أيضًا: ماهي أفضل مواقع الاستبيانات الأمريكية 2022

  • اليورو / الدولار الأمريكي
  • الدولار الأمريكي / الين الياباني
  • الجنيه الاسترليني / الدولار الأمريكي
  • الدولار الاسترالي / الدولار الأمريكي
  • الدولار الأمريكي / الدولار الكندي
  • الدولار الأمريكي / الفرنك السويسري
  • الدولار النيوزيلندي / الدولار الأمريكي

شاهد أيضًا:كيفية تقديم اللجوء في السويد

“العملات الثانوية” هي جميع المجموعات الأخرى لأكبر العملات في العالم مثل الجنيه الإسترليني / اليورو.

يتكون كل زوج عملات من عنصرين: الأول هو “العملة الأساسية” عند إدراجه في عرض أسعار التداول يكون هذا الجزء دائمًا مساويًا لـ 1، الثاني هو “عملة التسعير”.

على سبيل المثال: ضع في اعتبارك أن زوج العملات الجنيه الإسترليني / اليورو يساوي 1.19، العملة الأساسية هي الجنيه الإسترليني (GBP) وعملة التسعير هي اليورو (EUR)، ويعني الاقتران أن 1 جنيه إسترليني يساوي 1.19 يورو إذا قررت الشراء، بعبارة أخرى سيكلف شراء 1 جنيه إسترليني 1.19 يورو.

 

448 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *