ما هو اكبر شريان في الجسم

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 12 ديسمبر 2021
ما هو اكبر شريان في الجسم

يعتبر الشريان الأبهر هو اكبر شريان في الجسم. ينشأ هذا الشريان من الجزء العلوي للبطين الأيسر، وهي حجرة الضخّ الرئيسية للعضلة القلبية والتي تضخّ الدم إلى كامل أنحاء الجسم. يتم ضخّ القلب للدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر عبر الصمام الأبهري. يتألف هذا الصمام من ثلاث وريقات تنفتح وتنغلق مع كل نبضة للقلب مما يسمح بتدفّق الدم في اتجاه واحد.

كما هي جميع الشرايين في الجسم، يتكوّن جدار الشريان الأبهر من عدة طبقات:

  • الطبقة الداخلية وتدعى (The intima)، هذه الطبقة توفرّ سطح أملس يتدفق الدم عبره بسهولة.
  • القسم المتوسط (The media) وهي طبقة تحتوي عضلات وألياف مرنة، تسمح هذه الطبقة لاكبر شريان في الجسم بالتّمدد والتقلص مع كل نبضة قلب.
  •  الطبقة الخارجيّة (The adventitia)، وتعتبر هذه الطبقة هي الطبقة الداعمة وهيكل الشريان الأبهر.

ما هي فروع الشريان الأبهر؟

ما هي فروع الشريان الأبهر؟
اكبر شريان في الجسم

الشريان الأبهر عبارة عن أنبوب يبلغ طوله حوالي 30 سم وقطره أكثر من 2.5 سم. ينقسم الشريان الأبهر إلى أربعة أقسام:

  • الأبهر الصاعد: يبدأ من البطين الأيسر للقلب ويبلغ طوله حوالي 5 سم. تتفرع منه الشرايين التاجية من الأبهر الصاعد، وهذه الشرايين هي المسؤولة عن تزويد القلب بالدم.
  • قوس الأبهر: ينحني قوس الأبهر فوق القلب، ومنه تظهر فروع الشرايين الرئيسية التي تغذي كلّ من الرأس والرقبة والطرفين العلويين.
  • الأبهر النازل الصدري: يسير هذا القسم من الشريان عبر الصدر، كما تمتدّ منه فروع دموية صغيرة لتغذّي الأضلاع وبعض مكونات جدار الصدر.
  • الأبهر البطني: يبدأ من الحجاب الحاجز ويسير إلى الحوض ثم ينقسم ليشكّل الشرايين الحرقفية الظاهرة والباطنة أسفل البطن. كما تتلقى معظم الأعضاء الرئيسية للبطن من فروع الشريان الأبهر البطني.

قد يهمّك: فيزيولوجية الدورة الدموية و ضغط الدم ولمحة عن الدورة الدموية في الجسم

ما هي أمراض اكبر شريان في الجسم

ما هي أمراض اكبر شريان في الجسم

تصلب الشريان الأبهر: في هذه الحالة تتراكم لويحات من الكوليسترول في جدار الشريان الأبهر، مما يشكل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وغالباً ما يكون ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول غير الطبيعي مسؤولة عن الإصابة.

أم الدم الأبهرية: إن وجود ضعف في جدار الشريان الأبهر يسمح بتمدد جدار الشريان في هذه المنطقة ويأخذ شكل يشبه البالون. عادةً ما تكون أم الدم الأبهرية بطيئة في النمو ولا تسبّب أعراض، إلّا أنها قد تكون قاتلة إذا ما تمزقت.

تسلّخ الأبهر: يتسبب ارتفاع ضغط الدم أو وجود منطقة مصابة في جدار الشريان الأبهر في حدوث انفصال بين طبقات جدار الشريان. كما تعتبر هذه الحالة من الحالات الإسعافية المهدّدة للحياة.

قصور الصمام الأبهري: هُنا لا يُغلق الصمام الأبهري بشكل كامل، مما يسمح لبعض الدم بالعودة مرة أخرى إلى القلب مع كل نبضة. كما يمكن أن تتسبب بعض الحالات، مثل أمراض المناعة الذاتية ومتلازمة مارفان والتهاب شغاف القلب، في قصور الصمام الأبهري.

تضيق الصمام الأبهري: تضيق الصمام الأبهري يؤدي إلى زيادة الجهد الموضوع على القلب من أجل ضخ الدم عبره إلى الجسم. تعتبر الحمى الروماتيزمية هي السبب الأشيع لتضيق الصمام الأبهر، والتي تشمل أعراضها أيضاً ألم في الصدر وضيق في التنفس.

تضيق الشريان الأبهر: يحدث التضيق هنا بين فروع الشريان الأبهر الصادرة نحو الذراعين أو تلك الموجودة في الساقين. ويتسبب هذا العيب الخلقي في زيادة إجهاد القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم في الجزء العلوي من الجسم.

الصمام الأبهري ثنائي الشُرُف: 1٪ إلى 2٪ من الأشخاص لديهم صمام أبهري به وريقتان بدل من الثلاث وريقات. ويمكن أن يؤدي الصمام الأبهري ثنائي الشُرُف في النهاية إلى قصور الأبهر أو تضيق الأبهر.

التهاب الشريان: عادًة ما يكون سبب الالتهاب هو عدوى إنتانية أو أمراض المناعة الذاتية.

ما هي إختبارات الشريان الأبهر؟

ما هي إختبارات الشريان الأبهر؟

تصوير الأوعية الدموية: في هذا الإجراء يتم إدخال قثطرة في شريان في الفخذ تصل إلى الشريان الأبهر. كما تسمح المادة المستخدمة في الحقن للأشعة السينية بتشكيل صورة تظهر اكبر شريان في الجسم مع أيّة عيوب محتملة فيه.

التصوير بالأمواج فوق الصوتية في البطن (الإيكوغرافي): يستخدم مسبار خاصّ يوضع على البطن الموجات الصوتية لتشكيل صورة للأعضاء ضمن البطن. وفي هذا الإختبار يمكن الكشف عن وجود دم في الشريان الأبهر وقياس قطرها من أجل تقدير خطر التمزق.

التصوير المقطعي المحوسب (CT): ويستخدم التصوير المقطعي المحوسب الأشعة السينية مع معالجتها عبر جهاز الكمبيوتر لإنشاء صور للشريان الأبهر والأعضاء المحيطة به.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو ضمن مجال مغناطيسي لتوليد صور للشريان الأبهر.

مخطط صدوية القلب عبر الصدر (إيكو القلب): وهو مسبار يوضع على الصدر يطلق موجات فوق صوتية تجاه الشريان الأبهر والقلب. نذكر أنّ عظم القص يعتبر من معيقات تصوير الشريان الأبهري عبر الصدر.

مخطط صدوية القلب عبر المريء: هنا يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في نهاية أنبوب المري.  تتيح مخططات صدوية القلب عبر المريء رؤية أفضل للجزء الأول من الشريان الأبهر.

إقرأ أيضاً: تضخم البطين الأيسر، و ما العلاجات التي يمكن استخدامها

965 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *