كيف دافع ابن رشد عن الفلسفة

كتابة: Mahmoud AL kirm - آخر تحديث: 22 يناير 2023
كيف دافع ابن رشد عن الفلسفة

اشتهر الكثير من العرب في علم الفلسفة، مثل ابن خلدون وابن رشد. وكان لهم أثر طيب في هذا العلم، سنتعرف في هذا المقال  كيف دافع ابن رشد عن الفلسفة .

من هو ابن رشد و كيف دافع ابن رشد عن الفلسفة ؟

عندي صدور دجاج ايش اسوي فيها

كيف دافع ابن رشد

  • ابن رشد أو كما يدعى أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد، ينتمي ابن رشد إلى عائلة عريقة حيَت أثناء دولة المُرابطين. بالإضافة إلى ودولة المُوحِّدين. حيث تولَّت أُسرة ابن رشد عدداً من وظائف القضاء التي تتميز بأهمية كبيرة في مدينة قرطبة. وهي وظيفة تتوارثُها الأجيال حسب القانون آنذاك، فإنه يتولّاها الجدّ، ثمّ الابن، ثمّ الحفيد ،
  • كان عام 520 هـ مشرقا بولادة ابن رشد في الحياة. وذلك في مدينة قُرطبة،وحسب القانون الذي يسود المدينة أصبح قاضياً نيابةً عن جدّه. حتى أن أمر الأمير المُوحِّدي أبي يعقوب يوسف بن عبد المؤمن. أن يتولى منصب قاضي الجماعة وقد كان له أثر طيب في المجالات المختلفة، منها: الفلسفة، والطبّ، والشريعة،
  • كما اتجه ابن رشد لدراسة علم الكلام والفِقه. وذلك تحت إشراف أكبر الفقهاء في الأندلس وأشهرهم. لكن كان ابن رشد يضمر حبا شديدا للفلسفة، فتعلَمها عند أبي جعفر هارون الترجالي. ثم دخل مجال العلم الطبي عند أبي مروان بن عبد الملك.

إقرأ أيضاً : أهم كتب الفلسفة 2021

كيف دافع ابن رشد عن الفلسفة ؟

الطرق التي كان يدافع فيها ابن رشد عن الفلسفة

جعله حبه الشديد للفلسفة محاميا عنها، فقد كان يهاجم كل من يسيء لعلم الفلسفة ويهدف لإقناعه بأهمية هذا العلم، أما الطرق التي دافع من خلالها فهي:

وحد الحق بالعقل :

وحد الحق بالعقل

كام ابن رشد أحد عمالقة الفلاسفة الذين شرحوا عن ارسطو، فقد كان يتسم بالعقلانية، وعندما قال الإمام الغزالي رأيه السلبي في الفلاسفة المسلمين عارضه وهاجمه ابن رشد، لأنها كان غير منطقي فيما يقول.

  • اتهم العديد من الناس ابن رشد بالإلحاد علي خلفية تلك الحادثة. على الرغم من أنه كان محبا لدينه وكان قد ربط بين الفلسفة والشريعة الإسلامية.
  • دافع ابن رشد عن الفلسفة بشراسة وبكل قوته لشدة حبه لها. وكان ينظر إليها ليس فقط كعلم وإنما كحق شرعي. وعمل على ذلك عن طريق مُقارَبته بين المراد في معنى الشريعة من ناحية الفلسفة والعِلم. وأظهر الانشقاق بأن الدلالة فيه تحتاج إلى عديد من الحلول،والحل من وجهة نظر هذا الفيلسوف هو عن طريق وَضع مرحلتين تُشرحان مقاربتين بين التوحيد والشريعة. والحكمة من ناحية، والمقاربة بين الحكمة والشريعة وعِلم الكلام من ناحية أخرى. وكان للمرحلة الأولى دور في شرح المساواة ما بين الحكمة والشريعة، وأنّ كليهما حقّ من حقوق اي انسان منطقيا.

فَصْل العقل بين الشرع والبرهان :

فَصْل العقل بين الشرع والبرهان
كيف دافع ابن رشد عن الفلسفة

بعدما أوجد ابن رشد الحل المناسب المنطقي للمرحلة الأولى الذي شرحنا عنه سابقا، وكان الجَمع ما بين الشريعة، والحكمة، من خلال استخدام التأويل البرهانيّ، أمّا المرحلة الثانية، فتجسدت بعلاج التعدُّد، وذلك عن طريق الاعماد على تقنية التفريق بين صور الشريعة والحكمة وهو التصوُّف، وعِلم الكلام، ويمكن أن نقول التحول من الأنطولوجيا إلى التيولوجيا (المقصود بهاعلم الكلام)، أو إلى إنيولوجيا (علم التصوُّف).

وقد واجَهَ ابن رشد أشرس ثلاثة من رموز الثقافة الإسلامية والعربيّة ،و هم:

  • الغزالي، وابن سينا، وابن طفيل، ذلك لأن الغزالي قد كان كارها للفلسفة، وكانت تربطه علاقة عداوة مع الفلسفة والعلم ،
  • أما ابن سينا فهو متوتطئ مع التصوف وعِلم الكلام، أما معركة ابن رشد مع ابن طفيل ثالث أعداءه كانت غير مباشرة،
  • إذ أن ابن رشد يتمتع بقوة فكرة جعلته أقوي الفلاسفة العرب والأجانب، و انتقاده بشكل شرس لأبي حامد الغزالي الذي يعود إلى السلطة المرجعيّة الخاصّة بالدولة الموحدية ، ولم يكتف ابن رشد بذلك،
  • فقد كان منتقدا للعديد من الأشخاص الآخرين مثل مؤسس الدولة المهدي بن تومرت، واعتمد ابن طفيل سبيل الذوق بعيدا عن طريق البرهان، وهذا دليل على أنه لم يكن يكترث بالعواقب التي قد كانت ستواجهه.

إقرأ أيضاً : ما هي الفلسفة والعوامل التي ساهمت في ظهورها

لقد تعرفنا في هذا المقال على الفيلسوف  ابن رشد ، من هو و حياته، و كيف دافع ابن رشد عن الفلسفة ، كما شرحنا بالتفصيل جميع الطرق التي دافع بها ابن رشد عن الفلسفة حيث وحد الحق بالعقل ، و فَصْل العقل بين الشرع والبرهان، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وسنقدم لكم في مقالاتنا القادمة المزيد من المعلومات حول الفلسفة وأبرز الفلاسفة .

2131 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *