كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 15 يونيو 2022
كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد، حيثُ يعتبر موضوع الحفاظ على البشرة من أكثر الأمور التي تثير اهتمام الكثير من الأشخاص والنساء خصوصاً. ذلك لأنّه بعد سن الأربعين تحدث تغيّرات هرمونية ويصبحن أكثر عرضة للتجاعيد، حيثُ تلعب هذه الهرمونات الأنثوية دوراً هاماً في الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها. بذلك تصبح بشرتك أكثر سماكةً وجفافاَ، ويتطلب عليك حمايتها أو وقايتها مسبقاً لتأخير ظهور التجاعيد.

  • تبدأ التجاعيد بالظهور على وجه الإنسان، بالإضافة لترهلات الجسم عندما يتقدّم في العمر، بحيث تكون كعلامة على الوصول إلى مرحلة الشيخوخة ولكنها قد تظهر مبكراً نتيجة إهمال البشرة والعادات الخاطئة.
  • لذلك سوف نقدّم لكم من خلال هذا المقال أسباب ظهور تجاعيد البشرة، وكيف تحافظ على البشرة من التجاعيد وعلامات التقدم بالسن. بالإضافة إلى معرفة علاقة النوم بظهور تجاعيد البشرة، وأهم الأغذية التي تمنع ظهور التجاعيد. كما سوف نضع لكم وصفات طبيعية لتأخير ظهور التجاعيد؛ وكيفية علاج تجاعيد البشرة نهائياً.

أسباب ظهور تجاعيد البشرة

أسباب ظهور تجاعيد البشرة

بالحديث أولاً عن أسباب ظهور تجاعيد البشرة؛ قبل أن نعرض لكم كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد؛ فإنّ أبرز الأسباب تتمثّل فيما يلي:

  • التقدم بالسن الذي يجعل مرونة البشرة قليلة وينخفض معدّل إنتاج الزيوت بحيث يحصل جفاف وتظهر التجاعيد بشكل أكثر وضوحاً.
  • كما إنّ أشعة الشمس فوق البنفسجية تعتبر من أكثر المسببات لتسريع حدوث تجاعيد البشرة بشكلٍ مبكّر. فإنّ هذه الأشعة تعمل على تكسير النسيج الضام في البشرة الذي يكون عبارة عن ألياف الكولاجين وألياف الإيلاستين.
  • والتدخين يعد مسبب قوي لظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، فإنّه يقلل من تدفق الدم إلى الوجه.
  • تعبيرات الوجه المتكرّرة مثل الغضب الدائم والضحك الشديد، فإنّه عند كل مرة يتمّ استخدام عضلات الوجه، يتكوّن تجويف تحت البشرة، ثمّ مع التقدّم في السن تصبح هذه التجاويف علامات دائمة ظاهرة على الوجه، ويصبح من الصعب عودتها إلى وضعها الطبيعي السابق.

قد يعجبك: علاج التهابات المهبل للمتزوجات وصفات فعالة

كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد

ثمّ لمعرفة كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد؛ يجب متابعة الخطوات التالية والالتزام بها:

  1. يجب شرب الماء بنسب جيدة يومياً أي حوالي 2 لتر لكي يبقى الجسم رطباً.
  2. كما من المهم عدم تعريض البشرة لأشعة الشمس الضارة عن طريق تقليل وقت التعرض للشمس خلال النهار وحمايتها من خلال استخدام الوقايات الشمسية، والنظارات الشمسية.
  3. كذلك يجب الإقلاع عن التدخين، حيثُ يعد سبباً كبيراً في ظهور تجاعيد الوجه والبشرة.
  4. أيضا يجب الانتباه لنوعية الأغذية، والعمل على تطبيق نظام غذائي صحي شامل لنسبة عالية من الفاكهة والخضراوات التي تمتلك مجموعة متنوعة وكبيرة من الفيتامينات التي تحمي البشرة من التجاعيد.
  5. يجب ترطيب البشرة باستمرار يومياً، حيثُ يعد جفاف البشرة سبباً رئيسياً لحدوث التجاعيد، وتعد هذه الخطوة هامة جداً لتجنب حدوث التجاعيد في سن مبكر.
  6. كذلك من المهم استعمال كريمات تحتوي على فيتامين سي وهيالورونيك أسيد الذي يعتبران عنصران هامان لمنع التجاعيد.
  7. أيضا أشارت الدراسات إلى أنّ الرتينويدات التي تُستمد من فيتامين A تعتبر من أكثر المكوّنات المقاومة للشيخوخة. حيثُ تزيد من إنتاج الكولاجين الفعّال في ترطيب الجلد ومقاومة التجاعيد.

قد يهمك: أسباب وعلاج حساسية الجلد وما هي أنواعها

كيف تحافظ على نضارة البشرة

كيف تحافظ على نضارة البشرة

بعد أن تحدّثنا بالتفصيل عن أهم الخطوات التي يجب معرفتها حول كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد؛ يجب معرفة كيف تحافظ على نضارة البشرة، والذي يعتبر موضوعاً هاماً لحماية الوجه والبشرة من التجاعيد وعلامات التقدم بالسن. حيث يشمل ما يلي:

  • يجب غسل الوجه يومياً في الصباح والمساء وتنظيفه من خلال الغسول المناسب لإزالة جميع الشوائب العالقة.
  • من المهم بعد غسيل الوجه استعمال التونر الذي يعد بمثابة منظف ومعقم لضمان نظافة الوجه.
  • بعد ذلك يفضّل استخدام السيروم المناسب لبشرتك “قوام مائي للبشرة الدهنية أو قوام زيتي للبشرة الجافة”؛ حيثُ تعد سيرومات فيتامين A أو C أو E من أفضل المواد التي تساعد في الحفاظ على شباب بشرة ونعومتها.
  • ومن ثمّ يجب تطبيق المرطب المناسب بعد الانتهاء من وضع السيروم وعمل مساج لطيف للوجه.
  • كما يجب تقشير البشرة بشكل دوري ومنتظم، ويفضل من خلال المقشرات الطبية الكيميائية، مع استشارة الطبيب.
  • أيضا يعد تطبيق الماسكات الطبيعية من أبرز الخطوات التي يمكن القيام بها بشكل سهل للحفاظ على نضارة البشرة.

اقرأ أيضاً: أسباب اضطراب الوسواس القهري

ما علاقة النوم بظهور تجاعيد البشرة

تعد طريقة النوم الخاطئة سبباً من أسباب ظهور تجاعيد البشرة، فلقد أظهرت دراسة تمّ إجراؤها في عام 2016. أنّه قد يكون لوضعية النوم أن تؤثّر على ظهور تجاعيد البشرة وتسريع حدوثها. حيثُ يعدّ الأشخاص الذين ينامون على بطنهم أو جوانبهم أكثر عرضة من غيرهم الذين ينامون على ظهرهم للتجاعيد. ذلك نتيجة تعرضهم لقوى ضغط ميكانيكية وقوى الجاذبية التي من الممكن أنّ تسرّع من ظهور التجاعيد. لذلك إن النوم بطريقة صحيحة وعلى الظهر هو من ضمن الخطوات التي يجب معرفتها حول كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد.

الأغذية التي تمنع ظهور التجاعيد

الأغذية التي تمنع ظهور التجاعيد

ثمّ بالانتقال إلى ذكر الأغذية التي تمنع ظهور التجاعيد، فإنّ توجد مجموعة منوّعة من الأطعمة التي تساعد على محاربة وتأخير ظهور التجاعيد، وينصح الأطباء بتناولها باستمرار، وهي تشمل ما يلي:

  • الفاكهة بأنواعها، وخصوصاً الحمضيات وعصير البرتقال والرمان.
  • المسكرات مثل الجوز واللوز والكاجو.
  • الخضروات الخضراء، والبطاطا الحلوة.
  • زيت الزيتون والشاي الأخضر والعسل.

يمكنك أن تقرأ: كيف تحافظ على نضارة البشرة

علاج تجاعيد البشرة نهائياً

بعد ذلك بالحديث حول إمكانية علاج تجاعيد البشرة نهائياً، بعد أن ذكرنا كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد؛ يرغب بعض الأشخاص الذين قد ظهرت عليهم التجاعيد بالفعل، أن يعرفوا طرق علاج تجاعيد البشرة والوجه، والتي هي كالتالي:

  1. يمكن شد الوجه جراحياً، عن طريق إحداث شقوق ضمن الجلد في المنطقة القريبة من الشّعر، ومن ثم شد الترهلات وقص الزّائد منها.
  2. وطريقة شد الوجه بالخيوط بالأخص الخيوط الذهبية؛ التي تعمل على مبدأ شد الأنسجة المتواجدة تحت الجلد وشدّه عن طريق خيوط يتم إدخالها بواسطة إبر. ومن ثمّ يتم ثني الزوائد تحت الجلد بدون أي حاجة لإزالتها.
  3. حقن البوتوكس لكنّها غير دائمة.
  4. حقن الدهون الذاتية لمعلاجة التجاعيد البسيطة.
  5. أو من خلال أشعة الليزر التي تخفي التجاعيد وتحفز الكولاجين.

وصفات طبيعية لتأخير ظهور التجاعيد

وصفات طبيعية لتأخير ظهور التجاعيد

ثمّ نهايةً سوف نضع لكم أفضل وصفات طبيعية لتأخير ظهور التجاعيد يمكن اتّباعها بمكوّنات سهلة ومتواجدة، والتي تشمل ما يلي:

  • قناع الشوفان والحليب والعسل: حيثُ إنّ الشوفان يعمل بفعالية على شد الوجه، كما يمنح البشرة النضارة والشباب إلى جانب الحليب الذي يزيد من معدل إنتاج الكولاجين.
  • قناع الأفوكادو واللبن: يعدّ الأفوكادو من أفضل أنواع الأغذية التي تؤخر ظهور التجاعيد، وتزيل علامات التقدّم بالسن. ذلك لأنّهُ مصدر جيد لفيتامين E الذي يعد مسؤولاً عن محاربة التجاعيد
  • قناع الخيار والألوفيرا: كلاً من هذين المكونين مهمين جداً للاحتفاظ بترطيب الوجه، وإنّ الألوفيرا يحتوي على حمض الماليك الذي يزيد من مرونة الجلد ويحسّن خلاياه.

قد يعجبك: جدول وجبات نظام الكيتو دايت الغذائي

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم من خلال هذا المقال كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد، بالإضافة إلى معرفة كيف تحافظ على نضارة البشرة. وأسباب ظهور تجاعيد البشرة، إلى جانب تقديم وصفات طبيعية لتأخير ظهور التجاعيد؛ وكيفية علاج تجاعيد البشرة نهائياً.

292 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *