كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة

كتابة: Ahlam Awad - آخر تحديث: 6 سبتمبر 2022
كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة

يعد سؤال كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة من أكثر الأسئلة رواجًا من النساء كل شهر. عندما تصل الفتيات إلى سن البلوغ، تبدأ هرموناتهن في التغير. وإحدى هذه العلامات هي الدورة الشهرية لأيام عدة. تعيش بعض الفتيات بسهولة هذه الأيام وبعض الفتيات يعانين من آلام شديدة. فما السبب وكيف يمكنني التخلص من عسر الطمث؟

  • بالنسبة للفتيات والنساء، تعتبر الدورة الشهرية عملية طبيعية تحدث مرة واحدة في الشهر. من الطبيعي أن تعانين من آلام أسفل البطن وتشنجات أثناء تخلخل بطانة الرحم.

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – تميل تقلصات الدورة الشهرية إلى أن تكون أسوأ في بداية الدورة الشهرية وتصبح أقل إزعاجًا بمرور الوقت. وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG)، فإن أكثر من نصف النساء يعانين من الألم لمدة يوم إلى يومين خلال فترة الحيض. عادة، يكون الألم خفيفًا، ولكن بالنسبة لبعض النساء، يكون الألم شديدًا لدرجة أنه يمنعهم من القيام بأنشطتهم العادية بضعة أيام في الشهر.

ما هي الدورة الشهرية؟

الحيض هو تساقط بطانة الرحم بعد انقباضه بسبب هرمون “البروستاغلاندين”. يحدث مرة واحدة في الشهر، ومن ثم يطلق عليه اسم الدورة الشهرية ومن الطبيعي الشعور ببعض الألم والتشنج وعدم الراحة أثناء الحيض، ولكن الألم المفرط يسبب لك التغيب عن العمل أو الذهاب إلى المدرسة وعدم القدرة على إكمال المهام اليومية أمر غير طبيعي.

  • قد يُطلق على عسر الطمث، المعروف أيضًا باسم عسر الطمث، عسر الطمث الأولي إذا حدث عند الفتيات المصابات بآلام ما قبل الحيض وألم الدورة الشهرية. يسبب اضطرابًا يصيب الرحم أو أعضاء الحوض أخرى، في هذه الحالة.

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – إذا تم تخصيب البويضة، فقد تنتج جنينًا. إذا لم يتم تخصيب البويضة، يتم التخلص من بطانة الرحم الغنية بالدم لأنه لم تعد هناك حاجة إليها. هذه العملية تسمى الدورة الشهرية أو الحيض

أسباب حدوث الدورة الشهرية

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة

من الطبيعي الشعور بألم وتقلصات في أسفل البطن وأسفل الظهر والفخذين أثناء الحيض. غالبًا ما تسمى هذه الآلام بآلام الدورة الشهرية. تحدث هذه الآلام عندما يتقلص الرحم (أو ينضغط) بحيث يمكنه التخلص من البطانة التي لم تعد هناك حاجة إليها. من المعروف أن المنتجات الكيميائية التي تسمى البروستاجلاندين تسبب الألم وتساعد الرحم على الانقباض.

  • كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – بعض النساء والفتيات يعانين من آلام خفيفة أثناء الحيض، ولكن هذه الآلام شديدة وحادة عند البعض الآخر. سبب ذلك غير واضح، لكن هذا الاختلاف في شدة الألم قد يكون بسبب وجود مستويات أعلى من البروستاجلاندين لدى بعض النساء، أو لأنهن أكثر حساسية للألم من غيرهن. إنه فعال بشكل خاص صعوبة في انقباض الرحم، مما يقلل من تدفق الدم إلى الرحم ؛ مما قد يؤدي إلى زيادة الألم.

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة

كيف اتخلص من الم الدورة بسرعة

يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في التخلص من الام الدورة الشهرية بسرعة ومنها ما يلي:

استخدام وسادة دافئة

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – يمكن أن يساعد وضع اللاصقات الحرارية على البطن أو أسفل الظهر في إرخاء عضلات الرحم. لأن الحرارة يمكن أن تعزز الدورة الدموية في البطن، وبالتالي تقلل الألم. وفقًا لإحدى الدراسات، فإن ارتداء ضغط دافئ لتخفيف التقلصات أكثر فعالية من تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). إذا لم يكن لديك زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة، يمكنك أخذ حمام ساخن أو استخدام منشفة ساخنة لأنها ستساعد على استرخاء عضلاتك وتخفيف التقلصات.

تدليك البطن بالزيوت الأساسية

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – أظهرت الدراسات أن تدليك البطن يمكن أن يريح عضلات الحوض ويخفف التشنجات عن طريق فرك البطن بزيت التدليك أو غسول الجسم أو زيت جوز الهند لمدة 20 دقيقة تقريبًا. الزيوت الأساسية مثل اللافندر والقرفة والقرنفل لها القدرة على تعزيز الدورة الدموية ويبدو أنها الأكثر فعالية في الحد من عسر الطمث.

تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية هي علاج فعال لعسر الطمث. تعمل هذه الأدوية بشكل أفضل إذا تم تناولها عند أول علامة للتشنج أو الألم لأنها تقلل من إنتاج الجسم للبروستاجلاندين.

التمارين الرياضية

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – في حين أن التمرين قد يكون آخر ما تفكر فيه النساء عندما يعانين من عسر الطمث. إلا أنه قد يقلل الألم، ولكن وفقًا لدراسة حديثة، يمكن أن تساعد الأنشطة الهوائية مثل المشي السريع والركض والسباحة وركوب الدراجات. في منع أو تقليل الألم الذي يسببه. تقلصات الدورة الشهرية بسبب تُفرز التمارين الإندورفين، وهي مسكنات طبيعية للألم.

الاسترخاء في حمام دافئ

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – يعد الاسترخاء في حوض استحمام دافئ طريقة أخرى لملء عضلات الحوض بالدفء من أجل الاسترخاء. يمكنك الحصول على المزيد من الفوائد عن طريق إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت الورد الأساسي إلى ماء الاستحمام.  لتعزيز تخفيف الآلام لمدة 15 دقيقة على الأقل.

التغييرات الغذائية

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – يساعد تناول نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفواكه والخضروات والمكسرات والبروتينات الخالية من الدهون. والحبوب الكاملة جسمك على البقاء بصحة جيدة. وفقًا لإحدى الدراسات، فإن اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم يمكن أن يخفف من تقلصات الدورة الشهرية.

تجنب الكافيين والأطعمة المالحة

في حين أن المكملات الغذائية قد تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية. فمن الجيد أيضًا تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تسهم في احتباس الماء والانتفاخ وعدم الراحة. مثل الملح غير الضروري يمكن أن يسبب الانتفاخ، والكافيين يمكن أن يسبب الجفاف.

الحفاظ على رطوبة الجسم

إذا كان الجسم يعاني من الجفاف، تزداد احتمالية حدوث تقلصات في البطن أثناء الحيض، لذلك يوصى بزيادة تناول السوائل، مثل الماء وشاي الأعشاب، مما يساعد الجسم على البقاء رطبًا. إذا كان الطقس حارًا، أو إذا كنت تمارس الرياضة، يمكنك شرب 8 أكواب من الماء أو أكثر يوميًا.

  • تشنجات الدورة الشهرية شائعة جدًا لدرجة أنها تتداخل مع أنشطتك اليومية. إذا لم يختفي الألم بعد بضعة أيام، أو إذا كان الألم شديدًا بحيث لا يمكنك العمل بشكل صحيح، فتأكد من مراجعة طبيبك للتشخيص.

نصائح للتخفيف من الام الدورة الشهرية

1

قدم الخبراء للنساء مجموعة من النصائح لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية وتقليل الأيام الرهيبة، وذلك على النحو التالي:

النشاط البدني

يمكن أن يزيد النشاط البدني من مستويات الطاقة ويقلل من شدة آلام الدورة الشهرية. يمكن أن يساعد المشي بوتيرة معتدلة على استرخاء عضلات الحوض وتخفيف الآلام المصاحبة لتقلصات الدورة الشهرية. تقوي الألواح أيضًا الظهر وتساعد على تقليل الانزعاج الناتج عن الدورة الشهرية.

الطعام الصحيح

يعتبر الموز والليمون والبرتقال والبطيخ من الأطعمة التي تساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية. وكذلك الجوز الغني بالمنغنيز واللوز وبذور اليقطين. يمكن أن يساعد عصير الليمون الدافئ وشاي البابونج وماء بذور الشمر في تخفيف الألم.

تجنب المحظورات

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – من المهم جدًا تجنب قائمة المحظورات أثناء الحيض وقبله لتجنب مضاعفة الألم. خاصة التدخين والكحول والمشروبات الغازية. كما أنه يساعد في تقليل الملح والكافيين والشوكولاتة والسكر العالي واستبدال كل ذلك بتناول المزيد من الفاكهة والخضروات وشرب المزيد من الماء.

المكملات الغذائية

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – يمكن لأقراص بعض مكملات الفيتامينات، مثل الفيتامينات D6 و B1 و E و C، أن تساعد في تخفيف الألم، كما تقول الدكتورة سيما شارما، استشاري التوليد وأمراض النساء.

العلاجات المنزلية

فيما يلي بعض وصفات الأيورفيدا الطبيعية لتقليل تقلصات الدورة الشهرية والغازات وأعراض ما قبل الحيض الأخرى. على النحو التالي:

خلطة الكمون

اخلطي ملعقة كبيرة من بذور الكمون، وملعقة صغيرة من الأملاح المعدنية السوداء، وقليل من الحلتيت، ونصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر في لتر واحد من الماء واشربه مرتين يوميًا.

مشروب الزنجبيل

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة – يُمزج 1/4 كوب من مسحوق الزنجبيل المجفف، مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الحلبة، و 2 ملاعق كبيرة من السمن و 1/3 كوب جاجري.

ثم اصنعي كرات يبلغ قطرها حوالي نصف بوصة وتناوليها على معدة فارغة كل صباح، خاصة الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية.

وأخيرًا، انتهينا من مقالنا اليوم حول موضوع “كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة”، نتمنى أن ينال إعجابكم.

الزوار شاهدوا أيضًا: 

وصفات تطويل الشعر

أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول

مضاد الحساسية اللوراتادين دواعي استعماله

367 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.