كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 10 أغسطس 2022
كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية، سوف نوضح لكم كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية واستثمارها، حيث تعتبر البورصة المصرية صرح عظيم ومؤسسة كبيرة تضم بورصة القاهرة وبورصة الإسكندرية. ولكن يجب أن ننوه وخاصة للمبتدئين بأنّ بورصتي القاهرة والإسكندرية مؤسسة واحدة وتدار كل منهما بنفس مجلس الإدارة والمدراء. حيث يجب أن تتم عمليات بيع وشراء الأسهم في البورصة المصرية بطريقة مدروسة وليست عشوائية حتى لا يتعرض المستثمر للخسارة والندم. عند قيام البورصة بعرض أسهمها وشراء المستثمر الأسهم من البورصة يصبح الأفراد شركاء بنسب محددة فيها. سابقًا كانت تتم عملية شراء الأسهم عن طريق سماسرة الأسهم بينما الأمر في الوقت الحالي أصبح في غاية السهولة والبساطة.

  • حيث يوجد طرق عديدة لشراء الأسهم في البورصة المصرية سنشرحها بشكل مفصل في المقال الآتي. كما ولا بد أن نذكر لكم بضرورة أن يملك كل مستثمر يرغب باستثمار أمواله في البورصة المصرية كود موحد. حيث يحصل المستثمر على هذا الكود عن طريق استثمار الأسهم بأنواعها العادية والممتازة والسندات (الحكومية وسندات الشركات) في هذه البورصة. ويختلف ذلك عن رقم الحساب الخاص بكل مستثمر لدى الشركة. حيث تتم المعاملات المالية عبر هذا الكود وليس رقم الحساب الخاص بالمستثمر. سنوضح لكم عبر موقع حلبية هذا وفي مقالنا الآتي كل المعلومات والتفاصيل المطلوبة حول كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية وكيفية التعامل في هذه البورصة.

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

قبل توضيح كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية يجب أن نذكر تعريف الأسهم في البورصة المصرية. تعرّف الأسهم في البورصة بأنها عبارة عن أوراق مالية تستخدم كجزء من ملكية إحدى الشركات. على سبيل المثال يقوم شخص بشراء 10 أسهم من شركة تملك 100 سهم في البورصة وهنا يصبح الشخص شريك بنسبة 10% من أرباح الشركة.

خطوات تفصيلية حول كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

نشرح فيما يلي ثلاث خطوات تفصيلية حول كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية بدقة وانتباه. وذلك لمنع حدوث أي أخطاء تودي بالمستثمرين إلى الخسارة في البورصة المصرية.

خطوات الحصول على الكود الموحد في البورصة المصرية

للحصول على الكود الموحد بالبورصة المصرية، لابد من توافر بعض الأوراق والمستندات الخاصة بذلك، وتتمثل هذه الأوراق في الآتي:

  • في البداية لابد أن نذكر أنّه يجب أن يتوفر إثبات معين يعرف عن هويتك الشخصية. ويمكن أن يتمثل هذا الإثبات في الرقم القومي أو جواز سفر، وذلك لمن تتجاوز أعمارهم الـ 18 عام.
  • بينما الأشخاص الذين أعمارهم أقل من 18 عام يجب توفر شهادة ميلاد.
  • الأمر الآخر الذي يجب أن يوجد هو طلب تكويد يتم تحريره عن طريق شركة سمسرة. ومن ثم يتم إرسال الطلب إلى قسم التكويد ضمن البورصة مرفق به المستندات السابقة كلّها.
  • يمكن أن يتم تقديم الطلب إمّا عن طريق اليد أو من خلال الوكيل وذلك بعد توكيل رسمي له خاص بالتعاملات المالية، أو توكيل عام يضم التصرفات جميعها.
  • عملية تقديم الطلب يمكن أن تكون عن طريق الشخص نفسه إذا كان عمره واحد وعشرون عامًا أو يمكنه تقديمه عن طريق الوكيل الخاص به.
  • أمّا في حال كان عمر الشخص لا يتجاوز الواحد وعشرون عاماً، فهنا يجب عليه تقديم الطلب عن طريق والده أو وليّ أمره سواء كان الأب أو الجد أو العم ولكن في حال كان الولي هو الأم لا يمكنها تقوم هي بتقديم الطلب.
  • في حالة إذا كان الشخص فاقداً للأهلية فإن الطلب يتم تقديمه عن طريق القائم على أعماله، وذلك بموجب حكم من المحكمة المختصة.
  • في حال وجود حالة خاصة، على سبيل المثال كان الشخص في السجن يقضي عقوبة جنائية فيمكنه تقديم الطلب من قبل القائم على أعماله وذلك بموجب حكم محكمة.
  • بعد القيام بكل ما سبق تقوم إدارة التكويد في البورصة المصرية بإعطاء رقم الكود لشركة السمسرة. وهنا لا بد أن ننوه بأنه يجب على العميل أن يقوم بتسجيل رقم الكود لديه حتى يتمكن لاحقًا من التعامل في الأوراق المالية مع شركات السمسرة الأخرى.

خطوات فتح حساب جديد لدى شركة السمسرة

خطوات فتح حساب جديد لدى شركة السمسرة

تعتبر شركات السمسرة بمثابة وسيط بين المستثمر والبورصة المصرية ومن هنا جاءت تسميتها بشركات السمسرة. وضمن سياق مقالنا هذا حول كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية. لا بدّأن نذكر لكم أنّه يجب التأكد من صحة أوراق شركة السمسرة التي ترغب التعاقد والعمل معها. وسوف نوضح فيما يلي الخطوات اللازمة لتفتح حساب جديد مع شركة السمسرة التي يختار المستثمر التعامل مع البورصة المصرية عن طريقها:

  • يجب استيفاء كافة شروط العقد اللازم لفتح حساب جديد للتعامل في الأوراق المالية مع شركة السمسرة. ولابد من القراءة الدقيقة لبنود العقد وفهمها بشكل جيد، حتى يعرف المستثمر كافة حقوقه وواجباته ويلتزم بها. وبعد ذلك يوقّع العقد ويأخذ نسخة منه ليحتفظ بها لضمان حقوقه وتعاملاته مع الشركة.
  • بعد ذلك يودع الشخص المبلغ الذي يريد أن يصدر أمر شراء بقيمته ومن ثم يصدر أمر الشراء.

الخطوة الأخيرة تتمثل في استكمال عملية شراء الأسهم

الخطوة الأخيرة تتمثل في استكمال عملية شراء الأسهم

  • بما أن الهدف الأساسي لنا كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية. وبما أنّنا قد وضّحنا كيف يتم الحصول على الكود الموحد من البورصة المصرية ومن ثم القيام بفتح الحساب لدى شركة السمسرة. يبقى عليكم بعد كل هذا تحرير أمر شراء الأوراق المالية التي يريد الشخص شرائها. ومن ثم يقوم المستثمر بعد ذلك بتحديد الكمية التي يريد شراءها ضمن حدود المبلغ المالي الذي يملكه. وبالطبع بما يتوافق مع تاريخ الشراء الذي يتم إيداعه لدى شركة السمسرة بموجب وصل إيداع نقدي أو إيصال استلام النقدية من شركة السمسرة المحددة. كما ولابد من أن يتأكد المستثمر من الحصول على صورة من أمر الشراء، بالإضافة إلى صورة عن إيصال إيداع النقدية في الشركة. وفي حال تنفيذ شراء الأسهم لابد من أن يطلب المستثمر فاتورة الشراء من الشركة.
  • سنذكر لكم قبل انتهاء مقالنا حول كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية، أهم شركات السمسرة في مصر والتي تلعب دورًا كبيرًا في شراء وبيع الأسهم في البورصة المصرية.  وتعتبر هذه الشركات بكل بساطة هي المسؤولة عن الأرباح وإدارتها وكذلك الخسائر. ولذلك سوف ننصحكم بالتعامل مع الشركات التي حققت نجاح كبير في سوق البورصة المصرية. الشركة الأولى هي شركة كافيو للوساطة المالية وهي شركة كويتية تملك مقر في مصر في مدينة الجيزة. أما الشركة الثانية فهي المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية بينما الشركة الثالثة هي شركة HC للوساطة المالية.
  • قبل التفكير في شراء الأسهم في البورصة المصرية يجب عليك اتّباع النصائح التي سوف نخبرك بها الآن. حيث يجب عليك في البداية التأكد من صحة أوراق شركة السمسرة المتعاقد معها والاطلاع بشكل دائم على الحسابات المالية. وقبل قيامك بشراء الأسهم في البورصة المصرية قم بمراجعة حسابك بدقة فائقة. ولا بد أن ننوه لكم ضرورة مراقبة العمولة التي تطلبها شركة السمسرة ومقارنتها مع شركات السمرة الأخرى. كما يجب على شركة السمسرة أن توفر طرق إلكترونية لتتواصل معها. وننصحكم بمناقشة أمور البورصة المصرية وكيفية شراء الأسهم مع المضاربين المحترفين.

قد وصلنا الآن إلى نهاية مقالنا حول كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية. ونتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كل الخطوات اللازمة لشراء الأسهم واستثمارها وأفضل شركات السمسرة التي يمكنكم التعامل معها في البورصة المصرية.

214 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.