اساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

كتابة: Ali Sbera - آخر تحديث: 8 أغسطس 2022
اساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

اساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة. إذا كنت تفكر في استثمارات يمكنها أن تعطيك عوائد جيدة، فقد يكون أحد الخيارات هو البدء في الاستثمار في البورصة. إذا كنت قد قررت أن تفعل هذا الشيء وتبدأ الاستثمار بنفسك، فهذه فكرة جيدة.

يمكن أن تساعدك البورصة، عند فهمها بشكل صحيح، في جني الكثير من المال. ولكن يمكنك أيضًا أن تخسر كل أموالك إذا كنت تميل إلى الاستثمار بشكل عشوائي دون معرفة تفاصيل السوق.

قبل القيام بأول استثمارك، خذ الوقت الكافي لتعلم الأساسيات حول البورصة والأوراق المالية الفردية التي تتكون منها سوق البورصة.لذلك، سنعرض عليك في مقالنا لليوم اساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة.

اساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

1. لا تندفع إلى الاستثمار في البورصة بشكل عشوائي

لا تندفع إلى الاستثمار في البورصة بشكل عشوائي
اساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

في كثير من الأحيان، أثناء الجلسات مع أصدقائك وزملائك، تتجه المحادثات نحو البورصة. وكيف ساعدت البورصة العديد من المستثمرين على تحقيق أرباح كبيرة. ربما تكون لم تستثمر أبدًا في البورصة، ولكن بعد سماع كل هذه الأشياء، تحمست أيضًا وقررت شراء بعض الأسهم. لكن، إذا قررت دخول البورصة لمجرد السير في الاتجاه السائد ومحاولة تقليد تجارب الأخرين، فهذا خطأ كبير. هناك اساسيات يجب عليك معرفتها قبل الاستثمار في البورصة وعليك أن تتأكد من مدى توافقها مع أهدافك المالية.

2. البورصة ليس آلة لكسب المال

لا بد أنك سمعت قصة العديد من المستثمرين الذين حققوا ثروتهم من خلال السوق. يعتقد الكثيرون أن البورصة تشبه آلة كسب المال، والتي يمكن أن تحولهم إلى مليونيرات على مدى فترة من الزمن. حسنًا، صحيح أن الكثير من المستثمرين قد حققوا أرباحًا من خلال البورصة. ولكن كان ذلك ممكنًا فقط لأن لديهم معرفة جيدة بالسوق، واتخذوا بعض الخيارات الذكية حقًا من خلال تبني استراتيجيات مدروسة بعناية. كما أنهم منضبطون كثيرًا في نهجهم. ينسى الكثير من الناس أن الكثير من المستثمرين فقدوا ثروتهم بالكامل، بينما اضطر البعض لبيع أصولهم الشخصية لتغطية الخسارة في السوق.

3. ثقف نفسك

البورصة
اساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

قبل القيام بأول استثمارك، خذ الوقت الكافي لتعلم الأساسيات حول البورصة والأوراق المالية الفردية التي يتكون منها السوق. سيكون تركيزك على الأوراق المالية الفردية التي تستثمر فيها والعلاقة مع الاقتصاد ككل والعواملالتي تحرك الأسهم الخاصة بك. فيا يلي المجالات المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها قبل دخول السوق هي:

  • فهم المقاييس والتعريفات المالية مثل PE و EPS و ROE و Market Cap وما إلى ذلك.
  • الطرق الشائعة لاختيار المخزون وتوقيته، مثل التحليلات الأساسية والفنية.
  • أساسيات التداول والقواعد والامتثال والمصطلحات مثل أنواع أوامر السوق بما في ذلك أوامر الحد وأوامر إيقاف السوق. وأوامر وقف الخسارة وأوامر وقف الخسارة المتتابعة والأنواع الأخرى التي يشيع استخدامها من قبل المستثمرين.
  • اكتساب بعض الفهم حول السوق وعلاقته بالاقتصاد مثل علاقة السوق بالتضخم والناتج المحلي الإجمالي والعجز المالي وأسعار النفط الخام وقيمة العملات مقابل الدولار. يخسر الناس الأموال في البورصات لأنهم يدخلون ببساطة إلى السوق دون فهم الدورات الاقتصادية وسوق الاستثمار.

4. استثمر فقط أموالك الفائضة

أكبر خطأ يرتكبه المستثمرون الجدد هو استثمار الأموال التي لا يمكنهم في الواقع تحمل خسارتها. الاستثمار في البورصة محفوف بالمخاطر، وهذا يعني أنه من المحتمل أن تخسر كل شيء. مثل أي استثمار، هناك مخاطر متأصلة مرتبطة بالبورصة. بعض المخاطر المتعلقة بالسوق ككل هي مخاطر منهجية لا يمكنك تجنبها من خلال تنويع محفظتك. في حين أن بعض المخاطر خاصة بالسهم والتي يمكنك تجنبها. أنت بحاجة إلى تحديد مدى تحملك للمخاطر مع الأخذ في الاعتبار عمرك وقوتك المالية وخطة التقاعد وما إلى ذلك. إذا كنت ترغب في المخاطرة في البورصة، فاستثمر فقط الأموال الفائضة التي يمكنك تحمل خسارتها. ولا تستثمر كل أموال الطوارئ الخاصة بك في البورصة.

5. تجنب عوامل الرفع المالية

الرافعة المالية تعني ببساطة استخدام الأموال المقترضة لتنفيذ استراتيجية البورصة الخاصة بك. يمكن للبنوك وشركات الوساطة إقراضك المال لشراء الأسهم. يبدو الأمر رائعًا عندما يتحرك البورصة صعودًا، لكن ضع في اعتبارك المشهد الآخر عندما تنخفض ​​البورصة أو الأسهم الخاصة بك. في هذه الحالة ، لن تؤدي خسارتك إلى تآكل استثمارك الأولي فحسب ، بل سيتعين عليك أيضًا دفع فائدة إلى البنوك. وبالتالي، فإن الرافعة المالية هي أداة، ليست جيدة أو سيئة. ومع ذلك، فمن الأفضل استخدامها بعد أن تكتسب الخبرة والثقة فيما يتعلق بقدراتك على اتخاذ القرار. لذلك يفضل عدم المخاطرة في البداية لتضمن أنه يمكنك الربح على المدى الطويل.

6. تجنب عقلية القطيع

تجنب عقلية القطيع

على عكس العديد من المستثمرين، يجب عليك تجنب عقلية القطيع التي تتأثر بتصرفات معارفك أو جيرانك أو أقاربك دون تقييم المعلومات الحالية وطبيعة أسهمك. وبالتالي، إذا كان الجميع من حولك يستثمر في سهم معين، فإن غالب المستثمرين سيتجهون إلى أن يفعلوا الشيء نفسه. لكن هذه الاستراتيجية ستؤدي إلى نتائج عكسية على المدى الطويل إذا لم تختر السهم من خلال التحليل الدقيق. لذلك، إذا كنت لا تفهم حقًا الأسهم، فلا تدخل البورصة أبدًا. قبل الاستثمار في شركة، يجب أن تعرف نشاطها التجاري. من المهم أن تستثمر فقط في الأنشطة التجارية التي يسهل عليك فهمها، خاصةً عندما تكون قد بدأت للتو.

7. التنويع، ولكن الامتناع عن التنويع المفرط

لا تضع كل أموالك في مخزون واحد. قم بإنشاء محفظة متنوعة جيدًا من الأسهم التي يمكن أن تساعدك على تقليل المخاطر وتوفر لك خسارة المال إذا لم يكن أداء بعض الأسهم جيدًا. أيضًا، تجنب الإفراط في التنويع، حيث أن الزيادة في عدد الأسهم عن حد معين يمكن أن يؤدي إلى تنويع المخاطر بشكل متناسب.

8. لا تحاول تحديد وقت السوق، واتبع نهج استثماري منضبط

يحاول غالبية المستثمرين تحديد وقت السوق، وبالتالي يخسرون أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس في هذه العملية. هذا الأمر يحذرمنه المخططون الماليون ويدعون إلى تجنبه. لا أحد قادر على ضبط وقت السوق بنجاح وثبات من خلال اللحاق بفترات الصعود والهبوط على مدار دورات عمل البورصة المتعددة. يمكنك الاستثمار على مدى فترة بمبالغ صغيرة من المال لمتوسط ​​السوق ويمكنك الحصول على فائدة على المدى الطويل. المستثمرون الذين يضعون المال في الأسهم الصحيحة بشكل منهجي يولدون على المدى الطويل عوائد معلقة. وبالتالي، من الحكمة التحلي بالصبر واتباع نهج استثماري منضبط إلى جانب الحفاظ على صورة موسعة طويلة الأجل.

9. لا تدع العواطف تؤثر على استثمارك

افصل مشاعرك عن أي سهم معين حيث ينتهي العديد من المستثمرين بخسارة أموالهم في البورصة بسبب عدم قدرتهم على التحكم في العواطف. تخلص من الخوف والجشع. لا تستثمر في أي سهم مضارب غير معروف تم إغرائك بعوئده الرائعة دون فهم المخاطر التي تنطوي عليها والتي ستؤدي بك إلى الخسارة. في فترات الهبوط، تحكم في خوفك ولا داعي للذعر وقم ببيع الأسهم بأسعار منخفضة. وبالتالي، فإن الخوف والجشع هما أسوأ المشاعر التي تشعر بها عند الاستثمار، ومن الأفضل عدم الاستسلام لهذه المشاعر.

10. اجعل توقعاتك واقعية

إن الأمل في “الأفضل” والتفاؤل ليس خطأ، ولكن تبدأ المشاكل إذا كانت أهدافك المالية مبنية على افتراضات غير واقعية. على سبيل المثال، حققت العديد من الأسهم أكثر من 100 في المائة من العائدات خلال فترة الصعود الكبيرة في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك دائمًا توقع نفس النوع من العائد في البورصة. إذا كنت تشعر أن الأسهم في محفظتك مبالغ فيها، فمن الأفضل التبديل إلى مخزون جيد منخفض القيمة نسبيًا.

أخيرًا، من المهم مراقبة استثمارك ومراجعته بشكل دوري. لأن أي حدث مالي يحدث في أي جزء من العالم أو خبر يتعلق بصناعة معينة، سيكون له تأثير على البورصة.

1150 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *