علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

كتابة: رنيم سبور - آخر تحديث: 24 مارس 2022
علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية أهم ما يخطر بال النساء.حيثما تعتبر  الدورة الشهرية هي الجزء المسؤول عن تغيرات جسم الفتيات، مراحلها  التي تمر بها كل فتاة عند نزول دم الدورة الشهرية تحمل الكثير من الأعراض.التي تعتبر مختلفة من أنثى إلى أنثى.

أول مرحلة للدورة الشهرية لديك عزيزتي هي مرحلة نزول الدم وتعني البلوغ.حيثما تستمر ذلك شهريا ً مرة واحدة فقط.ثم هذه المراحل تستمر تقريبا ً لعمر الأربعينات.أي بعد ذلك هناك مرحلة تسمى ما قبل انقطاع الطمث.التي تبدأ بها الدورة الشهرية بإخبارك عن قرب موعد انقطاعها عنك، وذلك من خلال زيادة أو قصر فترة الطمث لديك أيضا مع الاحساس بهبات ساخنة.حيث في هذه المرحلة يبدأ انخفاض مستوى الاستروجين، هو الهرمون الأساسي لدى الأنثى.أما المرحلة الأخيرة سيدتي وهي مرحلة الانقطاع، أو ما تسمى بمرحلة اليأس يتم تأكيدها من خلال مرور 12 شهر وعدم حدوث الحيض.

سنتعرف ماهي علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية، كم من الوقت تدوم مرحلة ماقبل انقطاع الدورة الشهرية،أيضا أعراض علامات انقطاع ماقبل الدورة الشهرية التي تستدعي مراجعة الطبيب.من خلال موقع حليبة.

كم من الوقت تدوم مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية ؟

كم من الوقت تدوم مرحلة ماقبل انقطاع الدورة الشهرية

هنا الجواب قد يكون متنوع وذلك حسب طبيعة جسم كل أنثى.لكن تعتبر بداية مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين.حقيقةً تبدأ بعد سن الخامس والأربعين.إذ أن المعدل العام هو بعد دخول سن الأربعين بأربع وخمس سنوات.بينما تكون التغييرات الهرمونية بدأت.هنا أصعب المراحل التي تمر بها النساء وصولاً إلى سن اليأس.نتيجة غياب الدورة الشهرية أوقات معينة مع أعراض مثل الهبات الساخنة، وجفاف المهبل ثم عودتها لفترة وبعد ذلك انقطاعها.

ما هي علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية؟

ما هي علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

تبدأ النساء لاستقبال فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية من عمر الأربعينات،حيث في هذه المرحلة  يبدأ هرمون الاستروجين بالانخفاض شيء فشيء. ثم خلال تلك المرحلة هناك علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية منها:

عدم انتظام الدورة الشهرية

قد تتباعد فترات الحيض لديك، السبب هو خلل في هرمونات الأنثوية.التي تسبب على مرحلة الإباضة.بينما تمر هنا الدورة الشهرية بفترات قصيرة أو متباعدة خلال الشهر،أو يمكن أن تكرر خلال الشهر لأكثر من مرة.كذلك كمية الدم المتدفق يمكن أن يكون كثيف أو خفيف.لا داعي للقلق سيدتي تحدث الدورة الشهرية، كل ثلاثة أشهر على الأقل لحين يحل موعد الانقطاع النظامي.

هبات حرارة ساخنة

هي من أكثر علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية، حيث أن الهبات الساخنة هي عبارة عن شعور مفاجىء بارتفاع الحرارة .الذي يرافقه توهج باحمرار الجلد، مع سرعة بضربات القلب.كما يختلف تواتر هذه الهبات وشدتها بين النساء، وأيضاً عددها خلال اليوم.كل ذلك يحدث بسبب انخفاض هرمون الاستروجين.حيث يمكن أن تسبب لك الهبات الساخنة تعرق ليلي.

جفاف المهبل

في هذه المرحلة ترق الأنسجة المهبلية وتتهيج بسرعة أكبر لديك. إن ذلك بسبب قلة  دور مستويات الاستروجين.لا داعي للخوف سيدتي إنها علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية.كما يؤدي ذلك إلى ما يسمى المتلازمة البولية التناسلية.حيثما يسبب جفاف المهبل إلى  حدوث التهابات في الأجهزة التناسلية، ألم في الجماع.قد تتطور الأمور إلى نزيف مهبلي.

مشكلات النوم

سيدتي تغير الهرمونات يؤثر على صحة الجسم كاملاً، قد تتغير عليكي بعض المهام وتأخذ وقت أطول مما كانت عليه، أيضاً فترات نومك تصبح في خربطة من أمرها.بسبب الهبات الساخنة، الإرهاق والتعب المستمر.

تغييرات مزاجية

قد يبدو غريباً لبعض النساء، زيادة بعض حالات الحساسية والتوتر. لكن من علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية.الحالة المزاجية لك سيدتي، ثم من الممكن أن تصبحي أكثر عرضة ً للاكتئاب بسبب الهرمونات المتغيرة لديك.

انخفاض الخصوبة

تعتبر أكثر مايميز علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية، ذلك لصعوبة حدوث حمل في هذه المرحلة المهمةمن حياتك.والمليئة بالتغيرات الهرمونية.مع ذلك معجزة سن الأربعينات في الإنجاب موجودة.

التبول المتكرر

هذا ينتج عن ضعف مرونة المهبل، بينما يسبب ذلك  قلة الأنسجة الموجودة حول جدار المثانة. كما أنه السبب الرئيسي هو الانخفاض المستمر من هرمون الاستروجين، حتى تصلي إلى مرحلة الانقطاع.

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية التي تستدعي زيارة الطبيب

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية التي تستدعي زيارة الطبيب

ليس كل ما يحدث من أعراض في  سن الأربعينات، يعتبر شي ضمن الطبيعي ونقول أنها علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية. إذ هناك حالات معينة  يجب الأخذ بعين الاعتبار ومراجعة الطبيب على الفور منها:

  • حدوث الدورة الشهرية أكثر من مرتين بالشهر، هذا لايمكن أن يكون ضمن عنوان عدم انتظام الدورة الشهرية فقط.
  • غزارة الطمث والذي يؤدي إلى فقد الكثير من الدماء، التي تستدعي استخدام المحارم النسائية بشكل كبير ومتكرر.
  • نزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمة.
  • زيادة مدة النزيف لأكثر من 7 أيام.
  • النزيف المستمر يسبب فقر الدم، كذلك الجلطات الدموية.

يجب مراجعة الطبيب، تلك المشاكل تسبب أورام سرطانية،حيثماتشكل ألياف حول جدار الرحم لديك.

طرق الحد من علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

بعد أن تم التعرف على علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية، هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تخفف من انقطاع الدورة وظهور أعراض تلك المرحلة:

الطرق العلاجية

هي المرحلة الآولى، ذلك لأن السبب في بدء طهور علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية هي التغيرات الهرمونية، كما أنه المسؤول عن ذلك هو هرمون الاستروجين.الذي يبدأ في طور الانخفاض من سن الاربعينات هنا يكون العلاج عن طريق بعض الأدوية التي تتم بوصفة طبيب.حيثما يكون العلاج  الهرموني بالاستروجين،إذ يتم وصف أدوية للحد من انخفاض مستويات الهرمون تكون عبارة عن حبوب أو لاصقات جلدية.تعتبرأهم مشكلة يجب مراعاتها هي جفاف المهبل يتم من خلال الاستروجين المهبلي.ربما تحتاجين إلى أخذ مضادات اكتئاب من أجل ضبط الحالة النفسية لديك.

الطرق الوقائية

لعل بعض التغييرات اليومية، تساعد في تخفيف من علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية. مثل ممارسة التمرينات الرياضية المفيدة للاسترخاء والراحة، أخذ مكملات غذائية،اتباع نظام غذائي متوازن يحوي الكثير من البروتينات والأطعمة المخفزة لهرمون الاستروجين.كما  يجب الابتعاد عن القلق والتوتر للمحافظة على مستوى هرمون الاستروجين المطلوب.إضافةً إلى تجنب التدخين المسبب بالهبات الساخنة المزعجة.

أعراض أخرى تدل على علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

تعتبر هذه الأعراض إشارة إلى عدم التوازن في الهرمونات التي من شأنها أن سببها هو وجود مشكلة بمستويات هرمون الاستروجين المسؤول الأنثوي والتي تشمل ما يأتي:

  • الشعور بالتعب المستمر.
  • اضطرابات زيادة ونقصان الوزن.
  • الإصابة بالصداع النصفي.
  • الحالة المزاجية وتقلباتها.
  • النزيف المهبلي.
  • هشاشة العظام.
  • انخفاض الرغبة لممارسة العلاقة الحميمة.
  • تساقط شعر الرأس.
  • الدورة الشهرية الغير المنتظمة.
  • تغييرات في الثدي

وأيضاً مع تلك الحالات من الضروري مراجعة الطبيب باستمرار عند الوصول إلى عمر الأربعينيات.

علامات ضعف التبويض وقت الدورة الشهرية

إن أبرز العلامات التي تدل على ضعف التبويض هو:

  • الدورة الشهرية الغير منتظمة، والتي من الممكن أنها تشير إلى مرحلة ماقبل انقطاعها.
  • ضعغ القدرة البدنية والذهنية لديك.
  • جفاف المهبل الناتج عن التغييرات الهرمونية.
  • حالة مزاجية متغيرة.
  • التوتر والقلق اللليلي.
  • الإصابة بالتعرقالشديد.

في النهاية لقد تعرفنا على علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية، أهم الأعراض في ذلك. كما يجب أن يتم مراعاة كافة المراحل التي تمرين بها خلال الدورة الشهرية. بما فيها مرحلة ما قبل انقطاعها.لأنها نقلة نوعية لطبيعة الجسم.

37 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.