علاج التهاب القولون التقرحي

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 23 مارس 2022
علاج التهاب القولون التقرحي

علاج التهاب القولون التقرحي

علاج التهاب القولون التقرحي  ينتمي دواء الميسالازين إلى فئة من الأدوية تسمى العوامل المضادة للالتهابات ، وهو يعمل عن طريق منع الجسم من إنتاج موادة معينة تسبب الالتهاب.

لماذا يوصف دواء الميسالازين؟

يستخدم الميسالازين لعلاج التهاب القولون التقرحي (حالة تسبب تورم وتقرحات في بطانة القولون والمستقيم)، وكذلك لتحسين أعراض التهاب القولون التقرحي.

إقرأ أيضاً : دواء فلافوكسات لعلاج السلس البولي

كيف ينبغي أن يستخدم دواء الميسالازين؟

يتوفر الميسالازين على شكل منتج تقليدي (يتحرر في المعدة) أو معدل التحر، ويكون على شكل أقراص فموية مؤجلة التحرر (يطلق الدواء في الأمعاء حيث تظهر تأثيراته المطلوبة)، أوكبسولات بتحرر مضبوط (يطلق الدواء في جميع أنحاء الجهاز الهضمي)، أو كبسولات ممتدة المفعول (طويلة المفعول) لأخذها عن طريق الفم.

سيخبرك طبيبك بعدد المرات التي تتناول فيها الدواء، اعتمادًا على حالتك ومدى التحكم في الأعراض. اتبع الإرشادات الموجودة في نشرة الدواء، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ الميسالازين بالضبط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك.

(استمر في تناول الميسالازين حتى لو شعرت بتحسن في بداية العلاج. لا تتوقف عن تناول الميسالازين دون التحدث مع طبيبك).

كيف ينبغي أن يستخدم دواء الميسالازين

علاج التهاب القولون التقرحي

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

قبل تناول دواء الميسالازين :

  • أخبر طبيبك أوالصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه:

الميسالازين، أسبرين، كولين مغنيزيوم تريساليسيلات، كولين ساليسيلات، ساليسيلات، أدوية السلفا، تريساليسيلات، أو أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في الداخلة في تركيب منتج الميسالازين.

  • قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك أو مراقبتك بعناية أكبر في حال تناولك لأدوية اخرى بالتزامن مع الميسالازين، أخبر طبيبك بجميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. وتأكد من ذكر أي مما يلي:

الميسالازين، بالسالازيد، أولسالازين، مسكنات الألم الساليسيلات مثل الأسبرين، الكولين، المغنيزيوم تريساليسيلات، ديفلونيسال، ساليسيلات المغنيزيوم، أو أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات الموجودة في الميسالازين. اسأل الصيدلي عن قائمة المكونات.

  • أخبر طبيبك بتاريخك المرضي فمن المحتمل أن يخبرك طبيبك بعدم تناول الميسالازين خاصة إذا كان لديك (أو سبق أن عانيت) من أي من الامراض التالية:

التهاب عضلة القلب (تورم عضلة القلب) أو التهاب التامور (تورم الكيس حول القلب) أو أمراض الكبد أو الكلى، انسداد في الجهاز الهضمي (انسداد في المعدة أو الأمعاء).

  • إذا كنت تعاني من بيلة الفينيل كيتون (وهي حالة وراثية يجب اتباع نظام غذائي خاص لمنع التخلف العقلي)، يجب أن تعلم أن الكبسولات المطولة المفعول تحتوي على الأسبارتام الذي يشكل فينيل ألانين.
  • يجب أن تعلم أن الميسالازين قد يسبب تفاعلًا خطيرًا. تتشابه العديد من أعراض هذا التفاعل مع أعراض التهاب القولون التقرحي ، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تعاني من رد فعل تجاه الدواء أو نوبة (نوبة من الأعراض) لمرضك. اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من بعض أو كل الأعراض التالية: ألم في المعدة أو تقلصات، إسهال دموي، حمى، صداع، ضعف، طفح جلدي.

علاج التهاب القولون التقرحي

علاج التهاب القولون التقرحي

ما الآثار الجانبية لدواء الميسالازين ؟

  • الآثار الجانبية المحتملة:

قد يسبب الميسالازين آثارا جانبية. أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تميل للتحسن:

آلام العضلات أو المفاصل ، وجع ، وضيق أو تصلب، ألم في الظهر، غثيان، التقيؤ، حرقة من المعدة، التجشؤ، إمساك، غازات، فم جاف، دوخة، التعرق، حب الشباب، تساقط الشعر الطفيف، قلة الشهية.

إقرأ أيضاً : دواء اللوبراميد دواعي الاستعمال والمحاذير

  • الآثار الجانبية النادرة:

إذا كان لديك أي من الأعراض التالية ، فتوقف عن تناول هذا الدواء واتصل بطبيبك على الفور:

ألم صدر، ضيق في التنفس، براز أسود أو قطراني، قيء دموي، مادة التقيؤ التي تشبه القهوة المطحونة، تورم أي جزء من الجسم.

هل دواء الميسالازين آمن للاستخدام خلال الحمل والإرضاع؟

دواء الميسالازين آمن للاستخدام خلال الحمل والإرضاع

علاج التهاب القولون التقرحي

أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه. يجب مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب المختص.

خلال الإرضاع، ليس مؤكدا ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي. (مناقشة الطبيب المختص).

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت تناول جرعة الميسالازين في موعدها ؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حال تناول جرعة زائدة من الميسالازين:

اطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ظهور أعراض التسمم بجرعة مفرطة من دواء الميسالازين.

ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين هذا الدواء ؟

احتفظ بهذا الدواء في عبوته، مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

إقرأ أيضاً : دواء فورموتيرول Formoterol 12 mg

938 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.