دواء النيبيفولول ، ماهي دواعي الاستعمال والمحاذير والآثار الجانبية

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 23 أبريل 2021
دواء النيبيفولول ، ماهي دواعي الاستعمال والمحاذير والآثار الجانبية

سنتعرف في هذا المقال على دواء النيبيفولول ، ماهي دواعي استخدام هذا الدواء وماهي الجرعات المناسبة منه ، كما سنتعرف على دوره في خفض ضغط الدم .

ما هو دواء النيبيفولول؟

ينتمي النيبيفولول إلى فئة من الأدوية تسمى حاصرات بيتا. يعمل عن طريق إرخاء الأوعية الدموية وإبطاء معدل ضربات القلب لتحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

لماذا يوصف دواء النيبيفولول؟

يستخدم النيبيفولول بمفرده أو بالمشاركة مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم ( يستخدم لخفض ضغط الدم )

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم؟

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، وفي حال عدم علاجه يمكن أن يتسبب في تلف الدماغ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. قد يؤدي تلف هذه الأعضاء إلى الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، وفقدان البصر، ومشاكل أخرى.

تدبير ارتفاع ضغط الدم بطرق غير دوائية

بالإضافة إلى تناول الأدوية، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة سيساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم. تشمل هذه التغييرات اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا إن أمكن، وعدم التدخين، وتجنب تعاطي الكحول.

كيف ينبغي أن يستخدم دواء النيبيفولول؟

يتوفر النيبيفولول على شكل أقراص (مضغوطات) تؤخذ عن طريق الفم. عادة ما يتم تناوله مع أو بدون طعام مرة واحدة في اليوم. قد يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من النيبيفولول ويزيد جرعتك تدريجياً ليس أكثر من مرة واحدة كل أسبوعين.

(لمساعدتك على تذكر تناول النيبيفولول، خذه في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. اتبع الإرشادات الموجودة في نشرة الدواء بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ النيبيفولول بالضبط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك).

إيقاف العلاج باستخدام دواء النيبيفولول 

قد يستغرق الأمر أسبوعين قبل أن تظهر الفائدة الكاملة للنيبيفولول في علاج ضغط الدم. استمر في تناول النيبيفولول حتى لو كنت تشعر بتحسن. لا تتوقف عن تناول النيبيفولول دون التحدث مع طبيبك. إذا توقفت فجأة عن تناول النيبيفولول، فقد يتسبب ذلك في حدوث ذبحة صدرية (ألم في الصدر) أو نوبة قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب. من المحتمل أن يقوم طبيبك بتخفيض جرعتك تدريجياً خلال أسبوع إلى أسبوعين.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

قبل تناول دواء النيبيفولول

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من النيبيفولول أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص النيبيفولول. (اسأل الصيدلي عن قائمة المكونات).
  • أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر أي مما يلي:

أميودارون، حاصرات بيتا مثل البروبرانولول و سوتالول، حاصرات قنوات الكالسيوم مثل الديلتيازيم وفيراباميل، الكلورفينيرامين (مضادات الهيستامين في أدوية الحساسية والبرد)، كلوميبرامين، كلونيدين، الديجوكسين، ديسوبيراميد، دولوكستين، فلوكستين، هالوبيريدول، الأنسولين.

(قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك أو مراقبتك بعناية بحثًا عن الآثار الجانبية).

  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من بطء في معدل ضربات القلب أو أمراض القلب أو الكبد أو قصور القلب. (قد يخبرك طبيبك بعدم تناول النيبيفولول).
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو سبق أن عانيت من الربو أو أمراض الرئة الأخرى، أو مرض السكري، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو مشاكل في الدورة الدموية، أو أمراض الكلى، أو الحساسية الشديدة، أو ورم القواتم (ورم يتطور على غدة بالقرب من الكلى وقد يسبب ارتفاع ضغط الدم وسرعة دقات القلب).
  • إذا كنت تخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تتناول النيبيفولول.
  • يجب أن تعلم أن النيبيفولول قد يسبب النعاس. لا تقود السيارة أو تشغل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.
  • يجب أن تعلم أنه إذا كان لديك ردود فعل تحسسية تجاه مواد مختلفة، فقد تكون ردود أفعالك أسوأ أثناء استخدامك للنيبيفولول، وقد لا تستجيب تفاعلات الحساسية لديك للجرعات المعتادة من حقن الأدرينالين.
ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

إذا وصف طبيبك نظامًا غذائيًا قليل الملح أو منخفض الصوديوم، فاتبع هذه التعليمات بعناية.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا دواء النيبيفولول ؟
الآثار الجانبية المحتملة

قد يسبب النيبيفولول آثارًا جانبية. (أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تميل للتحسن):

صداع الراس، تعب، ضعف، دوخة، إسهال، غثيان، آلام في المعدة، صعوبة في النوم أو البقاء نائما، خدر أو وخز في اليدين أو الذراعين أو القدمين أو الساقين.

الآثار الجانبية النادرة

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. الأعراض التالية غير شائعة، ولكن إذا واجهت أيًا منها، فاتصل بطبيبك على الفور:

ألم صدر، معدل ضربات القلب البطيء، صعوبة في التنفس، زيادة غير عادية في الوزن، تورم في اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة دواء النيبيفولول؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حال تناول جرعة مفرطة من دواء النيبيفولول

اطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ظهور أعراض التسمم بجرعة مفرطة من النيبيفولول. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

معدل ضربات القلب البطيء، الدوخة أو الإغماء، التعرق، العصبية أو التهيج أو التغيرات المفاجئة في السلوك أو المزاج، صداع الراس، خدر أو وخز حول الفم، ضعف، جلد شاحب، حركات خرقاء أو متشنجة، صعوبة في التنفس، النوبات، تعب.

ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين دواء النيبيفولول ؟

احتفظ بهذا الدواء في عبوته، مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

412 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *