دواء الفالسارتان

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 24 أبريل 2021
دواء الفالسارتان

سنتعرف في هذا المقال على دواء ضغط الدم الفالسارتان ، وماهي دواعي استخدام هذا الدواء والجرعات المناسبة منه ، كما سنتعرف على آثاره الجانبية .

ما هو دواء الفالسارتان؟

ينتمي فالسارتان إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين 2. وهو يعمل عن طريق منع عمل بعض المواد الطبيعية التي تعمل على تقلص الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق بسلاسة أكبر ويضخ القلب بشكل أكثر كفاءة.

لماذا يوصف دواء الفالسارتان؟

يستخدم فالسارتان للبالغين والأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق بمفردهم أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم. كما أنه يستخدم لدى البالغين لعلاج قصور القلب (حالة يكون فيها القلب غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم إلى بقية الجسم) ولتحسين البقاء على قيد الحياة بعد نوبة قلبية.

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم؟

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، وفي حال عدم علاجه يمكن أن يتسبب في تلف الدماغ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. قد يؤدي تلف هذه الأعضاء إلى الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية ، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، وفقدان البصر، ومشاكل أخرى.

تدبير ارتفاع ضغط الدم بطرق غير دوائية

بالإضافة إلى تناول الأدوية، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة سيساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم. تشمل هذه التغييرات اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا إن أمكن، وعدم التدخين، وتجنب تعاطي الكحول.

كيف ينبغي أن يستخدم دواء الفالسارتان؟

يأتي فالسارتان على شكل قرص (مضغوطة) ومحلول (سائل) يؤخذ عن طريق الفم. قد يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من فالسارتان ويزيد جرعتك تدريجياً.

  • لعلاج ارتفاع ضغط الدم، عادة ما يتم تناول القرص مرة واحدة في اليوم، وعادة ما يتم تناول المحلول مرتين في اليوم مع الطعام أو بدونه.
  • لعلاج قصور القلب أو النوبة القلبية، عادة ما يتم تناوله مرتين في اليوم مع أو بدون طعام.

(لمساعدتك على تذكر تناول فالسارتان ، خذه في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ فالسارتان تمامًا حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك).

يتحكم فالسارتان في ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب لكنه لا يعالجهما. قد ينخفض ​​ضغط الدم لديك خلال الأسبوعين الأولين من العلاج، ولكن قد يستغرق الأمر 4 أسابيع حتى تلاحظ الفائدة الكاملة لفالسارتان. استمر في تناول فالسارتان حتى لو كنت تشعر بتحسن. لا تتوقف عن تناول فالسارتان دون التحدث مع طبيبك.

استخدامات أخرى لدواء الفالسارتان

يستخدم دواء فالسارتان أيضًا في بعض الأحيان لعلاج اعتلال الكلية السكري (أمراض الكلى لدى مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم). تحدث إلى طبيبك حول مخاطر استخدام هذا الدواء لحالتك.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها عند استخدام الفالسارتان؟
قبل تناول دواء الفالسارتان
  • أخبر طبيبك أوالصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه فالسارتان، أو أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات الموجودة في أقراص أو محلول فالسارتان.
  •  إذا كنت تعاني من مرض السكري (ارتفاع نسبة السكر في الدم)، من المحتمل أن يخبرك طبيبك بعدم تناول فالسارتان إذا كنت مصابًا بداء السكري.
  • أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الأخرى الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر ما يلي:

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل الكابتوبريل، الأسبرين والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل إيبوبروفين و نابروكسين، ومثبطات كوكس -2 الانتقائية مثل سيليكوكسيب، مدرات البول (حبوب الماء) ؛ ومكملات البوتاسيوم.

قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك أو مراقبتك بعناية بحثًا عن الآثار الجانبية.

  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو سبق أن عانيت من انسداد في القناة الصفراوية (حالة لا يمكن أن تتدفق فيها الصفراء من الكبد إلى المرارة والأمعاء الدقيقة، والتي يمكن أن تحدث مع حصوات في المرارة أو أورام أو إصابة)، أمراض القلب والكلى والكبد.
  • يجب أن تعلم أن فالسارتان قد يسبب الدوخة والدوار والإغماء عندما تنههض بسرعة كبيرة من وضعية الاستلقاء. هذا أكثر شيوعًا عند البدء في تناول فالسارتان. للمساعدة في تجنب هذه المشكلة، انهض من السرير ببطء مع إراحة قدميك على الأرض لبضع دقائق قبل الوقوف.
  • يجب أن تعلم أن الإسهال والقيء وعدم شرب كميات كافية من السوائل والتعرق بكثرة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم مما قد يسبب الدوار والإغماء. أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه المشاكل أو قمت بتطويرها أثناء العلاج.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

لا تستخدم بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم دون التحدث مع طبيبك. إذا وصف طبيبك نظامًا غذائيًا قليل الملح أو منخفض الصوديوم، فاتبع هذه الإرشادات بعناية.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها دواء الفالسارتان؟

الآثار الجانبية المحتملة

قد يسبب دواء الفالسارتان آثارًا جانبية. أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تميل للتحسن:

  1. صداع الرأس
  2. التعب المفرط
  3. غثيان
  4. إسهال
  5. آلام في المعدة
  6. ألم في الظهر
  7. الم المفاصل
  8. رؤية ضبابية
  9. سعال

الآثار الجانبية النادرة لدواء الفالسارتان

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فاتصل بطبيبك على الفور:

  1. تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو الشفتين أو العينين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين
  2. بحة في الصوت
  3. صعوبة في التنفس أو البلع
  4. زيادة الوزن غير المبررة

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حال تناول جرعة مفرطة من دواء الفالسارتان

اطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ظهور أعراض التسمم بجرعة مفرطة من الفالسارتان. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

  1. دوخة
  2. إغماء
  3. ضربات قلب سريعة أو بطيئة

ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين دواء الفالسارتان؟

احتفظ بهذا الدواء في عبوته، مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

439 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *