دواء السيفرادين Cefradine استخداماته والتأثيرات

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 8 مايو 2021
دواء السيفرادين Cefradine استخداماته والتأثيرات

دواء السيفرادين مضاد حيوي واسع الطيف ، ما يعني أنه فعال ضد أنواع مختلفة من البكتيريا. يتم استخدامه لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهابات المسالك البولية،التهابات الجلد ،التهابات الصدر ،الحنجرة ،وكذلك علاج الالتهاب في  الأذن و علاج الالتهاب في الجيوب الأنفية.

وهو مناسب للبالغين والأطفال الأكبر سناً ويمكن تناوله أثناء الحمل.

قد لا يتمكن بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من المضادات

الحيوية مثل البنسلين،من تناول دواء السيفرادين.

لذا تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كان لديك أي رد فعل تحسسي من

أي وقت مضى تجاه أي صاد حيوي آخر.

بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة ،

وأحياناً لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم أخذ عناية إضافية.

لهذه الأسباب ، قبل البدء في تناول دواء السيفرادين ، من المهم أن يعرف طبيبك

  1. إذا عانيت في الماضي من رد فعل تحسسي لأحد الأدوية. من المهم بشكل خاص أن تخبر طبيبك إذا كان لديك رد فعل سيئ تجاه البنسلين أو مضاد حيوي من السيفالوسبورين.
  2.  إذا كان لديك أي مشاكل في عمل كليتيك.
  3. إذا كنتِ حاملاً أو تحاولين الإنجاب أو مرضعة. (على الرغم من أن دواء السيفرادين غير معروف إذا كان مضراً للأطفال ، فلا يزال من المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت تتوقع طفلًا أو ترضعه.)
  4. إذا كنت تتناول أو تستخدم أي أدوية أخرى، يشمل ذلك أي أدوية تتناولها ومتاحة للشراء بدون وصفة طبية ، وكذلك الأدوية العشبية والتكميلية.

كيف تأخذ دواء السيفرادين

هناك جرعتان من كبسولات دواء السيفرادين : 250 ملغ و 500 ملغ. من المعتاد أن يتم وصف 250-500 ملغ أربع مرات يومياً ، أو 500 ملغ – 1 غ مرتين في اليوم. سيخبرك طبيبك بالجرعة المناسبة لك، خذ الكبسولات تماماً كما يخبرك طبيبك بذلك. سيخبرك طبيبك أيضاً إلى متى ستستمر دورة العلاج – عادة حوالي خمسة أيام.

يمكن تناول كبسولات دواء السيفرادين قبل أو بعد الطعام ، على الرغم من أنها قد تبدأ في العمل بشكل أسرع إذا تم تناولها قبل الطعام.

باعد جرعاتك بالتساوي على مدار اليوم. استمر في تناول المضاد الحيوي حتى تنتهي الدورة التدريبية ما لم يطلب منك الطبيب التوقف. يعد أخذ الدورة الكاملة أمراً مهماً (حتى إذا شعرت أن العدوى قد اختفت) من أجل منع العدوى من العودة مرة أخرى.

إذا نسيت تناول الجرعة ، فتناولها حالما تتذكر. حاول أن تأخذ العدد الصحيح من الجرعات كل يوم ، لكن لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت للتعويض.

التأثيرات الجانبية لدواء السيفرادين

إلى جانب آثاره المفيدة ، يمكن أن يسبب آثاراً جانبية غير مرغوب فيها على الرغم من عدم تعرض الجميع لها. يحتوي الجدول أدناه على بعض أكثرها شيوعًا المرتبطة بسيفرادين.

الأثار الجانبية المهمة

إذا أصبت بطفح جلدي مثير للحكة ، أو انتفاخ في الوجه أو الفم ، أو كنت تعاني من صعوبة في التنفس ، فقد تكون هذه علامات على أن لديك حساسية من المضاد الحيوي.

التحذيرات والاحتياطات

لا تأخذ المزيد من دواء السيفرادين وتحدث مع طبيبك أو اذهب إلى قسم الحوادث والطوارئ المحلي على الفور إذا واجهت أي أعراض أخرى تعتقد أنها ناجمة عن هذا الدواء.

يجب ألّا تأخذ أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص آخر قد تناولت جرعة زائدة من دواء السيفرادين ، فانتقل إلى قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى المحلي.

هذا الدواء لك. لا تعطيه أبداً لأشخاص آخرين حتى لو بدت حالتهم مشابهة لحالتك. إذا اشتريت أي أدوية ، تحقق مع الصيدلي من أنها آمنة لتناولها مع أدويتك الأخرى.

إذا كنت تخضع لعملية جراحية أو أي علاج للأسنان ، فأخبر الشخص الذي يجري العلاج بذلك الأدوية التي تتناولها.

اقرأ أيضاً : دواء الفينترن … تعرف معنا على استخداماته وماهو بديل الفينترن(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

402 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *