دواء السيفترياكسون Ceftriaxone

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 30 مارس 2022
دواء السيفترياكسون Ceftriaxone

يستخدم دواء السيفترياكسون لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية. ينتمي هذا الدواء إلى فئة من العقاقير تعرف باسم المضادات الحيوية للسيفالوسبورينات. وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا ، ولا ينصح باستخدامه للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم والأطفال الخدج ،بسبب زيادة مخاطر الآثار الجانبية. اسأل الطبيب أو الصيدلي عن التفاصيل.

كيفية استخدام دواء السيفترياكسون

كيفية استخدام دواء السيفترياكسون

يتم إعطاءؤه  عن طريق الحقن في العضلات أو الوريد حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة أو مرتين يومياً. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. اشرب الكثير من السوائل أثناء استخدام دواء السيفترياكسون ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.

إذا كنت تستخدم دواء السيفترياكسون في المنزل ، فتعرف على جميع تعليمات الإعداد والاستخدام من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. تجنب خلط دواء السيفترياكسون مع السوائل الوريدية التي تحتوي على الكالسيوم (مثل محلول رينجر، محلول هارتمان ، التغذية الوريدية- TPN / PPN). استشر الصيدلي للحصول على تفاصيل حول الاستخدام الآمن لمنتجات الكالسيوم الوريدي عند الرضع والأطفال والبالغين.

قبل الاستخدام ، تحقق من هذا المنتج بصرياً بحثاً عن جزيئات غير متجانسة في المحلول أو تغير في لونه. في حالة وجود أي منهما ، لا تستخدم العقار.

للحصول على أفضل النتائج ، استخدم دواء السيفترياكسون في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، استخدم هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.

استمر في استخدام دواء السيفترياكسون للوقت الكامل الموصوف ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لا تزيد أو تنقص من الجرعة لوحدك دون استشارة طبيبك المختص ،وقد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى عودة العدوى.

الآثار الجانبية لدواء السيفترياكسون

الآثار الجانبية لدواء السيفترياكسون

قد يحدث تورم ،احمرار أو ألم في موقع الحقن. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت،أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. الكثير من الناس الذين يستخدمون دواء السيفترياكسون ليس لديهم آثار جانبية خطيرة. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  1. نزيف
  2. تعب غير معتاد
  3. أعراض مرض المرارة (مثل آلام المعدة / البطن ، والغثيان ، والقيء)
  4. علامات مشاكل الكلى (مثل تغيير كمية البول)
  5. بول وردي / دموي / غامق
  6. تبول مؤلم / متكرر
  7. آلام الظهر / الجانب
  8. اصفرار العينين / الجلد
  9. حركات لا يمكن السيطرة عليها
  10. اضطرابات نفسيو أو مزاجية (مثل الارتباك)
  11. نوبات.

نادراً ما يتسبب دواء السيفترياكسون في حدوث حالة معوية شديدة (الإسهال المصاحب للإسهال العسير) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا كانت إحدى هذه الحالات تتطور:

  • الإسهال الذي لا يتوقف
  • ألم / بطني أو معدة / تشنجات
  • دم / مخاط في البراز.

لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من هذه الأعراض لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ.  قد يؤدي استخدام دواء السيفترياكسون لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو غيرها من الأعراض الجديدة.

إذا تم خلط السيفترياكسون مع دواء مخدر (مثل الليدوكائين) قبل الحقن في العضلات ، فمن النادر أن يسبب مشكلة خطيرة في الدم (ميتهيموغلوبين الدم). احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك:

  • جلد شاحب / رمادي / أزرق
  • سرعة ضربات القلب
  • ضيق في التنفس.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

الاحتياطات

الآثار الجانبية لدواء السيفترياكسون

قبل استخدام دواء السيفترياكسون ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء. أو المضادات الحيوية الأخرى (مثل البنسلين والسيفالوسبورينات الأخرى) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام دواء السيفترياكسون أيضاً، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً عن: مرض المرارة ، أمراض الكلى ، أمراض الكبد ، أمراض المعدة / الأمعاء (مثل التهاب القولون).

لا تعطي أي منتجات عن طريق الوريد تحتوي على الكالسيوم (بما في ذلك المحاليل الوريدية مثل محلول رينجر ، محلول هارتمان ، التغذية الوريدية- TPN / PPN) لحديثي الولادة أقل من شهر واحد الذين يتلقون دواء السيفترياكسون. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى مشاكل خطيرة في الأعضاء الحيوية.

أخبرِ طبيبكِ إذا كنتِ حاملاً قبل استخدام دواء السيفترياكسون. يفرز في حليب الثدي عند الأم المرضع بكميات صغيرة ومن غير المحتمل أن يؤذي الرضيع. استشيري طبيبكِ قبل الإرضاع من الثدي.

اقرأ أيضاً :إسهالات الجهاز الهضمي واضطرابات الجهاز الهضمي ، الأسباب و طرق الوقاية(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

602 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.