دواء الأتينولول

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 25 يوليو 2023
دواء الأتينولول

سنتعرف في هذا المقال على دواء الأتينولول ، وماخي استخداماته  وما الأثار الجانبية لهذا الدواء ، كما سنتعرف على علاقة هذا الدواء في خفض ضغط الدم و إرخاء الأوعية الدموية .

ما هو دواء الأتينولول؟

دواء الأتينولول

ينتمي الأتينولول إلى فئة من الأدوية تسمى حاصرات بيتا. وهو يعمل عن طريق إرخاء الأوعية الدموية وإبطاء معدل ضربات القلب لتحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

لماذا يوصف دواء الأتينولول؟

يستخدم أتينولول بمفرده أو بالمشاركة مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم. كما أنه يستخدم للوقاية من الذبحة الصدرية (ألم الصدر) وتحسين البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بنوبة قلبية.

شاهد أيضًا: حاصر مستقبلات بيتا الأتينولول

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم؟

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، وفي حال عدم علاجه يمكن أن يتسبب في تلف الدماغ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. قد يؤدي تلف هذه الأعضاء إلى الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، وفقدان البصر، ومشاكل أخرى.

تدبير ارتفاع ضغط الدم بطرق غير دوائية

بالإضافة إلى تناول الأدوية، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة سيساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم. تشمل هذه التغييرات اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا إن أمكن، وعدم التدخين، وتجنب تعاطي الكحول.

كيف ينبغي ان يستخدم دواء الأتينولول؟

يتوفر أتينولول على شكل أقراص (مضغوطات) تؤخذ عن طريق الفم. عادة ما يتم تناوله مرة أو مرتين في اليوم.

(لمساعدتك على تذكر تناول أتينولول، تناوله في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. اتبع الإرشادات الموجودة في نشرة الدواء، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ أتينولول بالضبط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك).

يضبط الأتينولول ارتفاع ضغط الدم(يعمل على خفض ضغط الدم ) والذبحة الصدرية ولكنه لا يعالجها. قد يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين قبل أن تشعر بالفائدة الكاملة لأتينولول. استمر في تناول أتينولول حتى لو كنت تشعر بتحسن. لا تتوقف عن تناول أتينولول دون التحدث مع طبيبك.

شاهد أيضًا: حساب الراتب بعد الضريبة في السويد 2023

استخدامات أخرى لدواء الأتينولول

دواء الأتينولول

يستخدم أتينولول أحيانًا للوقاية من الصداع النصفي ولعلاج انسحاب الكحول وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب. تحدث إلى طبيبك حول المخاطر المحتملة لاستخدام هذا الدواء لحالتك.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها عند استخدام الأتينول؟
قبل تناول دواء الأتينولول
  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أتينولول أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص أتينولول. (اسأل الصيدلي عن قائمة المكونات).
  • قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك أو مراقبتك بعناية أكبر في حال تناولك لأدوية اخرى بالتزامن مع الأتينولول، أخبر طبيبك بجميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. وتأكد من ذكر أي مما يلي:

حاصرات قنوات الكالسيوم مثل ديلتيازيم وفيراباميل، كلونيدين، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإندوميتاسين.

  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية مما يلي:

الربو أو أي أمراض رئوية أخرى، داء السكري، الحساسية الشديدة، فرط نشاط الغدة الدرقية، ورم القواتم (ورم يتطور على غدة قريبة من الكلى وقد يسبب ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب)، سكتة قلبية، معدل ضربات القلب البطيء مشاكل الدورة الدموية أو أمراض القلب أو الكلى.

  • إذا كنت تخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تتناول أتينولول.
  • يجب أن تعلم أنه إذا كان لديك تفاعلات تحسسية تجاه مواد مختلفة، فقد تكون ردود أفعالك أسوأ أثناء استخدامك للأتينولول، وقد لا تستجيب تفاعلات الحساسية لديك للجرعات المعتادة من الإبينفرين القابل للحقن.

شاهد أيضًا: نظام الضرائب في السويد 2023

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

إذا وصف طبيبك نظامًا غذائيًا قليل الملح أو منخفض الصوديوم ، فاتبع هذه الإرشادات بعناية.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا دواء الأتينولول ؟

الآثار الجانبية المحتملة

قد يسبب أتينولول آثارًا جانبية. أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

دوخة، دوار، تعب، النعاس، كآبة، غثيان، إسهال

الآثار الجانبية النادرة

الآثار الجانبية النادرة

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. الأعراض التالية غير شائعة، ولكن إذا واجهت أيًا منها، فاتصل بطبيبك على الفور:

ضيق في التنفس، تورم في اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين، زيادة الوزن، إغماء

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة دواء الأتينولول؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

شاهد أيضًا: كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد 2022

في حال تناول جرعة مفرطة من دواء الأتينولول

اطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ظهور أعراض التسمم بجرعة مفرطة من الأتينولول. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

نقص الطاقة، صعوبة في التنفس، أزي، بطء ضربات القلب، إغماء، تورم في اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين، زيادة غير عادية في الوزن، دوخة، ضربات قلب سريعة، التعرق أو الارتباك، عدم وضوح الرؤية، صداع الراس، خدر أو وخز في الفم، ضعف، التعب المفرط، شحوب اللون.

شاهد أيضًا: كيفية المضاربة في البورصة المصرية عن طريق النت

ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين هذا الدواء ؟

احتفظ بهذا الدواء في عبوته، مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

1761 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *