دواء إيكونازول Econazole استخداماته وتأثيراته

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 13 مايو 2021
دواء إيكونازول Econazole استخداماته وتأثيراته

يستخدم دواء إيكونازول لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات الجلدية الفطرية،منها القوباء الحلقية، من خلال منع نمو الفطريات. يستخدم هذا الدواء أيضاً لعلاج حالة الجلد المعروفة باسم النخالية (سعفة المبرقشة) ، وهي عدوى فطرية تسبب تفتيح أو تغميق جلد العنق أو الصدر أو الذراعين أو الساقين.

كيفية استخدام دواء إيكونازول:

يأتي دواء إيكونازول على شكل مرهم يوضع على الجلد. يستخدم إيكونازول عادة مرة أو مرتين في اليوم ، في الصباح والمساء ، لمدة أسبوعين. تتطلب بعض أنواع العدوى ما يصل إلى 6 أسابيع من العلاج. اتبع الإرشادات الموجودة على الوصفة الخاص بك بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. استخدم إيكونازول تماماً وفقاً للتوجيهات. لا تستخدم أكثر أو أقل منه أو تستخدمه أكثر مما وصفه طبيبك.

قم بتنظيف المنطقة المصابة جيداً ، واتركها تجف ، ثم افرك الدواء برفق حتى يختفي معظمه. استخدم فقط ما يكفي منه لتغطية المنطقة المصابة. يجب غسل يديك بعد دهن المرهم.

استمر في استخدامه حتى لو كنت تشعر بتحسّن. لا تتوقف عن استخدامه دون التحدث مع طبيبك، حيث تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على نوع العدوى التي يتم علاجها.

التحذيرات والاحتياطات ( الالتهابات الجلدية الفطرية)

استخدم دواء إيكونازول على الجلد فقط (أي على السطح الخارجي فقط). نظّف المنطقة المراد علاجها وجففها جيداً.

اغسل يديك بعد الاستخدام إلا إذا كانت المنطقة المعالجة تتضمن اليدين. لا تقم بلف أو تغطية أو ضمادة المنطقة ما لم يوجهك طبيبك للقيام بذلك.

لا يجب استخدامه في العين أو الأنف أو الفم أو داخل المهبل. إذا تم دهن المرهم في تلك المناطق بالخطأ ، اغسلها بكمية كبيرة من الماء.

قبل استخدام دواء إيكونازول ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو لمضادات الفطريات الأخرى (مثل كلوتريمازول ، كيتوكونازول ، ميكونازول) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى،و عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة التي تتناولها ، بما في ذلك الفيتامينات.

أخبرِ طبيبك إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية. إذا أصبحتِ حاملاً أثناء استخدام دواء إيكونازول ، فاتصلِ بطبيبك.

قبل استخدام دواء إيكونازول ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي.

استمر في استخدام دواء الإيكونازول حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى عودة العدوى.

  • في حال نسيان الجرعة :

ضع الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريباً ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تستخدم جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

التأثيرات الجانبية لدواء إيكونازول :

قد يسبب دواء إيكونازول آثاراً جانبية، فإذا واجهت أيّاً من الأعراض التالية ، فاتصل بطبيبك على الفور:

  • حكة
  • حرق لاذع
  • تهيج
  • احمرار

إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.ت

ذكر أن طبيبك قد وصف لك دواء إيكونازول لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. الكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء إيكونازول . ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك:

  • طفح جلدي
  • حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)
  • دوار شديد
  • صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضاً :التخلص من حب الشباب(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

476 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *