كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 27 مارس 2022
كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد 2022 حيثُ يتم دفع ضريبة السيارة في السويد مرة واحدة كل عام، وتترافق غالبا عملية دفع الضريبة مع فحص عام للسيارة، وهذا ما سوف نتكلم عنه ضمن مقالنا.

  • يتسائل العديد من الوافدين الجدد إلى السويد عن كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد والذي يجب دفعها مرة واحدة كل عام لجميع السيارات التي تسير في الدولة، وتتزامن عملية دفع هذه الضريبة مع إجراء فحص إجباري للسيارة بهدف التقليل من عدد الحوادث التي تسببها الأعطال الفنية والتقنية الني من الممكن أن تحدث في السيارات، بالإضافة إلى العمل على تخفيض الانبعاثات الملوثة للبيئة والناتجة من السيارات، ومن الجدير بالذكر ان فحص السيارات في السويد من المشترط أن يتم في مراكز فنيّة معيّنة ومحددة وموافق عليها من قبل هيئة النقل في السويد، والآن إليكم من موقع “حلبية” كامل التفاصيل التي ترغبون بمعرفتها عن كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد وكيف يتم فحص السيارة في السويد.

كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد

ضريبة السيارة في السويد
ضريبة السيارة في السويد

إن المالك الفعلي للسيارة هو المسؤول الوحيد فقط عن دفع ضريبة السيارة في السويد في الموعد المحدد له، ولا يحق لأي مواطن استعمال سيارته في حال كانت الضريبة غير مدفوعة بعد، ويتم دفع ضربية السيارة في السويد بناءً على آخر رقم في لوحة السيارة، حيثُ يمكن دفع هذه الضريبة مع رسوم الفحص بشكلٍ الكتروني فقط من دون الحاجة إلى التوجه إلى مركز الفحص، من خلال الضغط “هـنــا“.

إليك أيضا: نظام الضرائب في السويد 2022

حيثُ تستطيع دفع رسوم فحص السيارة والتي تتراوح مابين 380-420 كرونة سويدية عبر الانترنت، أو بإمكانك أيضا الدفع مباشرة عند الفحص ضمن مركز الفحص، ومن الجدير بالذكر أن المراكز لا تقبل غالبا بالدفع كاش، وإما فقط ببطاقة الائتمان الخاصة بك.

شهادة تسجيل السيارة في السويد

إن شهادة تسجيل السيارة في السويد هي شهادة إجبارية توجد لكل من السيارات المسجلة ضمن إدارة المرور السويديّة، حيثُ تعتبر هذه الوثيقة هامّة للغاية عند عملية بيع وشراء السيارات في السويد، ويمكن من خلالها التعرف على عدد مالكي السيارة سابقاً، بالإضافة إلى كافة معلومات السيارة التي ترغب بشرائها، وهذه الوثيقة توضح لك هل تم بيع السيارة لعدد كبير من المالكين قبلك خلال فترات قصيرة، أي ان السيارة تم استخدمها تجاريا أم لا.

  • للحصول على هذه الشهادة من أجل دفع ضريبة السيارة في السويد يجب أولا عليك أن تملك اقامة او جنسية سويدية للاستدلال عليك وتسجيلك بشكلٍ نظاميّ ضمن المراكز الحكومية، ولكي يتم السماح لك ببيع وشراء اي ممتلكات داخل دولة السويد مثل السيارات. أو يجب أن يكون لديك “تصريح ضريبي في السويد” حيثُ يتم منحه بشكلٍ تلقائيّ إلى كل أجنبي داخل الدولة حسب قانون العمل في السويد، يحتوي على معرف الشخصية “ID” خاص بك بالإضافة إلى رقم ضريبي.

فحص السيارة في السويد

فحص السيارة في السويد
فحص السيارة في السويد

بعد تعلّم كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد، يجب التعرف على مايسمى بالفحص الاجباري للمركبات في السويد، والذي يتم مرة سنوياً، حيثُ بدايةً عندما يحين الموعد المحدد الذي يجب عليك إجراء فحص Besiktning الخاص لسيارتك في السويد، فإنه لن يتم إرسال أي إشعار أو رسالة من أي جهة رسمية موثقة لكي تخبرك بالفحص، ولهذا يجب عليك أن تتذكر موعد فحص السيارة الخاصة بك لوحدك، ومن الجدير بالذكر أنه وفي غالب الأوقات تقوم شركات فحص السيارات في السويد بإعلام المواطنين بضرورة التوجه لإجراء الفحص عندما يحين تاريخ فحص السيارة في السويد، وهذا من خلال العروض المتنوعة التي تقدمها هذه الشركات.

  • عندما يقوم المواطن المقيم بإجراء هذا الفحص لسيارته من أجل دفع ضريبة السيارة في السويد، تقوم شركة الخدمة بإرسال نتيجة الفحص إلى هيئة السوق السويدية “مجلس النقل السويدي”، كما يمكنك تلّقي نسخة واحدة فقط من التقرير من قبل الشركة التي قامت بالفحص، في حال أردت ذلك. في حال تم اجتياز الفحص بنجاح وبدون الحاجة لإجراء تصليحات على السيارة، فلا يوجد داعي لعمل أي إجراءات، ولكن في حالة وجود عطل في السيارة يجب القيام بالاجراءات التالية حسب نوع الأعطال التي تنقسم إلى قسمين:

– أعطال يجب تصليحها فوراً في السيارة

في حالة وجود أعطال كبيرة في السيارة يتوجب تصليحها فورا، تكون حينها هذه الأعطال كبيرة ومضرّة جداً، بشكلٍ يمثّل خطر على حركة المرور ضمن المدن وحالة البيئة والجو، وفي هذه الحالة يتم منع هذه السيارة بشكلٍ تلقائيّ من السير على طرقات دولة السويد، وعندها يجب نقل السيارة إلى أقرب ورشة تصليح موجودة قربك، ليتم بعد ذلك بشكلٍ مباشر التوجه إلى مركز فحص السيارات في السويد مرة اخرى حتى يتم الموافقة عليها.

كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد

– أعطال غير خطيرة في السيارة

عند إجراء فحص Besiktning لسيارتك في السويد وهذا بعد أن تعرفت على كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد، من الممكن أن تكون هذه الأعطال التي ظهرت في السيارة ليست خطيرة نوعاً ما، ولهذا لا يتم منع هذه السيارة من السير داخل طرقات المدينة، ولكن يتم إعطاء صاحب السيارة فترة زمنية محددة، ومن ثم يجب عليه أن يقوم بإجراء التصليحات قبل انتهاء هذه المدة الزمنية المحددة، و في حال لم تقم بها قبل انتهاء الموعد المحدد سوف يتم منع هذه السيارة بشكلٍ تلقائيّ من السير في السويد، وعندها يجب نقل السيارة إلى أقرب مركز تصليح لإصلاح الأعطال، ومن ثم التوجه إلى مركز الفحص مجدداً.

أثناء فحص السيارة يتم فحص العديد من الأجزاء الرئيسية، وتتلخّص أهمها بما يلي:

  • الهيكل: للتأكد أنّه غير متعرض لتلف بسبب صدأ شديد مثلاً أو حادث قديم.
  • الدواليب: للتأكيد على عدم وجود تلف في الإطارات والتأكّد من عمق الأخاديد داخلها.
  • جهاز القيادة: حيثُ يتم فحص المحرك والنظام الكهربائي وفحص غاز العادم.
  • نظام الفرامل: وهي أساسيّة للتأكد من عمل ظيفة الفرامل وكفاءتها بشكلها الصحيح.
  • إضاءة السيارة: ضوء الإشارة، الزمور الصوتي، سائل غسيل زجاج السيارة والضوء الرباعي.
  • نظام البيئة: يتم مقارنة الانبعاثات الخارجة من السيارة مع القيم المشترط وجودها.

كي تستطيع إجراء فحص السيارة قبل أو بعد دفع ضريبة السيارة في السويد، كل ما يتوجب عليك فعله هو تحميل التطبيق على هاتفك، ومن ثم عليك البحث عن السيارة التي ترغب بها من خلال لوحة ارقامها الخاصة ويتم إرسال معلومات السيارة من رقم اللوحة في السويد، وسوف تظهر لك جميع التفاصيل. من أجل تحميل تطبيق فحص السيارات في السويد على الهاتف يرجى الضغط “هنا” للتحميل من متجر بلاي ستور “غوغل بلاي”.

إلى هـنـا نـصل إلـى نهاية موضوعنا حول “كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد 2022” حيثُ ذكرنا لكم بالتفصيل كيف يتم فحص السيارات في السويد، بالإضافة إلى طريقة دفع ضريبة السيارة في السويد بالتفصيل، وطريقة نقل ملكية السيارة في السويد.

67 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.