حقن الأميكاسين Amikacin 1mg

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 19 يونيو 2021
حقن الأميكاسين Amikacin 1mg

حقن الأميكاسين Amikacin 1mg …. تستخدم حقن الأميكاسين لعلاج بعض أنواع العدوى الخطيرة التي تسببها البكتيريا مثل التهاب السحايا (التهاب الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي) ،التهابات الدم والبطن (منطقة المعدة) والرئتين والجلد والعظام والمفاصل ، والمسالك البولية. تعد حقن الأميكاسين من فئة الأدوية التي تسمى المضادات الحيوية (الأمينوغليكوزيدات). يعمل عن طريق قتل البكتيريا.

لا تعمل المضادات الحيوية مثل حقن الأميكاسين مع نزلات البرد أو الحمّى أو الأنفلونزا أو أي عدوى فيروسية أخرى. يؤدي تناول المضادات الحيوية عندما لا تكون هناك حاجة إليها إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

كيفية استخدام حقن الأميكاسين في التهاب السحايا

حقن الأميكاسين Amikacin 1mg
حقن الأميكاسين Amikacin 1mg

يتم إعطاؤه عن طريق الحقن في الوريد أو العضلات حسب توجيهات الطبيب. عادةً ما يتم إعطاؤه كل 8 ساعات أو حسب توجيهات الطبيب. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ،وزنك والاستجابة للعلاج. يمكن إجراء الاختبارات المخبرية (مثل وظائف الكلى ومستويات الدواء في الدم) للمساعدة في العثور على أفضل جرعة لحالتك.

قبل الاستخدام ، تحقق من هذا المنتج بصريّاً للبحث عن جزيئات غير متجانسة في المحلول أو تغير اللون. في حالة وجود أي منهما ، لا تستخدم العقار.

للحصول على أفضل النتائج ، استخدم هذا الدواء في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، استخدم هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.

استمر في استخدام الأميكاسين حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر جداً إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو ، مما قد يؤدي إلى عودة العدوى وخاصة في التهاب السحايا.

الآثار الجانبية حقن الأميكاسين Amikacin 1mg :

حقن الأميكاسين Amikacin 1mg
حقن الأميكاسين Amikacin 1mg

قد يحدث ،غثيان ،إقياء ،اضطراب في المعدة أو فقدان الشهية. نادرا ما يحدث ألم / تهيج / احمرار في موقع الحقن. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  • خدر أو وخز
  • ارتعاش أو ضعف في العضلات
  • نوبة.

نادراً ما يسبب حقن الأميكاسين حدوث حالة معوية شديدة (الإسهال المصاحب للإسهال العسير) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج.

لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لأن هذه العقاقير قد تجعلها أسوأ:

  • إسهال مستمر
  • ألم / بطني أو معدي
  • دم / مخاط في البراز.

قد يؤدي استخدام الأميكاسين لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو غيرها من الأعراض الجديدة.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أيّاً من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير:

  • طفح جلدي
  • حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)
  • دوار شديد
  • صعوبة في التنفس.

الاحتياطات :

حقن الأميكاسين Amikacin 1mg
حقن الأميكاسين Amikacin 1mg

قبل استخدام  حقن الأميكاسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من الأميكاسين،أو أياً من المضادات الحيوية (الأمينوغليكوزيدات) الأخرى (مثل الجنتاميسين،توبراميسين) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة (مثل الكبريتات) ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام الأميكاسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: التليف الكيسي ، مشاكل السمع (بما في ذلك الصمم ، ضعف السمع) ، مشاكل الكلى ، انخفاض معادن الدم (بما في ذلك البوتاسيوم ، المغنيزيوم ، الكالسيوم) ، الوهن العضلي الشديد ، مرض باركنسون .

قد يكون كبار السن أكثر حساسية لتأثيرات الأميكاسين ، وخاصة تلف الكلى.

لا يُنصح باستخدام هذا الدواء أثناء الحمل. على الرغم من وجود تقارير عن حدوث ضرر في الأطفال المولودين لنساء يستخدمن عقاقير مماثلة ، لم تكن هناك تقارير عن حدوث ضرر في الأطفال المولودين لنساء يستخدمن الأميكاسين.

ينتقل الأميكاسين إلى حليب الثدي عند الأم المرضع بكميات صغيرة. ومع ذلك ، يعتبر العديد من الأطباء أن الرضاعة الطبيعية آمنة أثناء استخدامه. استشيري طبيبكِ قبل الإرضاع من الثدي.

اقرأ أيضاً :حساسية الأنف من أكثر الشكاوى التي ترد للعيادات الطبية لنتعرف على أسبابها وعلاجها!(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

275 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *