تنميل الأطراف المستمر ما هي الأسباب المحتملة

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 9 أغسطس 2022
تنميل الأطراف المستمر ما هي الأسباب المحتملة

يعد تنميل الأطراف سواءً اليدين أو القدمين أو كليهما من الأعراض الشائعة والتي تسبب إحساساً غير مرغوب لدى الأشخاص. يمكن أن يكون تنميل الأطراف في بعض الأحيان عارضاً ودون أهمية. على سبيل المثال، قد ينتج هذا التنميل عن الضغط على الأعصاب عندما تكون ذراعك تحت رأسك وأثناء النوم. أو قد يكون نتيجة الضغط على الأعصاب عند الجلوس بوضعية خاطئة على ساقيك لفترة طويلة. في كلتا الحالتين، فإن إحساس “الدبابيس والإبر” – الذي عادةً ما يكون غير مؤلم – يزول سريعاً بعد إزالة الضغط الذي سبّبه.

  • ولكن في كثير من الحالات، يمكن أن يكون تنميل الأطراف شديد وعرضي ومزمن. كما يمكن أن يظهر مع أعراض أخرى، مثل الألم والحكّة والخدر وضعف العضلات. في مثل هذه الحالات، قد يكون التنميل علامة على تلف الأعصاب، والذي يمكن أن ينجم عن أسباب متنوعة مثل الإصابات الرضيّة أو الالتهابات الباكتيرية والفيروسية، التعرض للسموم، وبعض الأمراض مثل مرض السكري. سنتعرف في هذا المقال على أبرز الأسباب الشائعة والتي تسبب إحساس التنميل في الأطراف.

مرض السكّري .. المتهم الأول في تنميل الأطراف

مرض السكّري .. المتهم الأول في تنميل الأطراف

يعد تخرّب وإصابة الأعصاب الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم (الغلوكوز) هو السبب الأكثر شيوعاً لحدوث تنميل الأطراف. هذا ما يحدث في مرض السّكري، كما يترافق ذلك بالعديد من الأعراض الأُخرى في حال لم يُعالج. قد يشعر المريض بالعطش، أو يتبول كثيراً أو قد تظهر رائحة الفواكه في الزفير. هنا يجب التوجه إلى الطبيب من أجل إجراء فحوص الدم لمعرفة ما إذا كان مصاباً بداء السكري. وفي حال تم تشخيصه، سيوضع المرض على خطّة علاجية تهدف إلى إبطاء تلف الأعصاب المحتمل أو إيقافه.

الحمل

الحمل

  • عند الحمل، يمكن لطفلك الذي ينمو والسوائل الزائدة المصاحبة للحمل أن يسببوا الضغط على أعصاب جسمك. هذا يسبب إحساساً بالخدر وتنميل الأطراف. بالإضافة إلى أنّ الجلد الممدّد قد يجعل يسبب إحساس الخدر في منطقة البطن. من أجل تخفيف الأعراض قد يساعد ارتداء جبيرة الساعد واليد في الليل في حل مشاكل تنميل اليدين. وهذا التنميل يزول مباشرة بعد الولادة.
  • يمكن للقرص الغضروفي المتمزّق أو المنزلق في العمود الفقري أن يسبّب ضغطاً على الأعصاب التي تتجه نحو الطرفين السفليين، مما يسبب في خدر أو تنميل في الأطراف السفلية. كما يمكن أن يؤدي انضغاط العصب في المعصم إلى فقدان الشعور باليدين والأصابع. وهذا ما يُدعى متلازمة نفق الرسغ. هنا يتم اختبارات لمعرفة السبب. قد يقترح الطبيب الراحة، جبيرة، علاج طبيعي. وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى عمل جراحي لإصلاح المشكلة.

أمراض المناعة الذاتية

أمراض المناعة الذاتية

تجعل أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتوئيدي، الجهاز المناعي يهاجم أجزاء من الجسم نفسه. وهذا يشمل الأعصاب. قد تظهر هذه الحالات بسرعة أو ببطء، ويمكن أن تؤدي إلى تنميل الأطراف ضمن الأعراض المختلفة التي تسبّبها. سيتحقق الطبيب من الأعراض والتاريخ الطبي. سيساعد ذلك في معرفة المرض المناعي الذاتي ومحاولة العلاج لتخفيف الأعراض.

قد يهمك: مرض السرطان كيفية تشخيصه وماهي مسبباته وطرق علاج مرض السرطان

نقص الفيتامينات

يمكن أن يؤثر نقص الفيتامينات نتيجة الغذاء غير المتوازن مثل فيتامين ب (B) أو هـ (E) على الأعصاب وأجزاء أخرى من الجسم مسبّباً تنميل الأطراف وغيره من الأعراض. يمكن للطبيب إجراء فحص دم للتحقق من مستويات الفيتامينات. ويتم وضع نظام غذائي يتضمن أطعمة لتناولها، أو مكملات غذائية، أو علاجات أخرى.

الأدوية

غالباً ما تكون مشكلات الأعصاب نتيجة الآثار الجانبية لبعض الأدوية. يمكن أن تسبب أدوية السرطانات كالعلاج الكيميائي أو أدوية فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز (HIV) وأدوية ارتفاع ضغط الدم والسل ضعف أو تنميل في الأطراف. يجب هنا استشارة الطبيب لمعرفة فيما إذا كان الدواء هو السبب. قد يقوم الطبيب هنا بتبديل الدواء أو تغيير الجرعة.

الفشل الكلوي

تقوم الكليتان بتصفية السموم الموجودة في الدم والتي يمكن أن تؤذي الأعصاب. لذلك عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح كما هو الحال عند الفشل الكلوي، قد تظهر أعراض متنوعة مثل الأرتعاش والتنميل في الأطرف. يُذكر أن السببان الأكثر شيوعاً للفشل الكلوي هما مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

الأورام السرطانية

  • يمكن لمجموعة من الخلايا غير الطبيعية (الورم) التي تنمو بجوار عصب معيّن أو عليه أن تسبّب ضغطاً عليه وتؤدي إلى ظهور الخدر وتنميل الأطراف. قد يحدث هذا مع الأورام السرطانية (الخبيثة) أو غير السرطانية (الحميدة). يمكن أن تؤثر الأورام في أماكن أخرى على الجهاز المناعي وتسبّب تلف الأعصاب. إذا أدى العلاج إلى تقليص الورم، فقد تختفي الأعراض.
  • يعتمد العلاج الشافي لمشكلة تنميل الأطراف على التشخيص الدقيق وعلاج السبب. على الرغم من عدم وجود علاجات شافية لإعتلالات الأعصاب المحيطية. يمكن تحسين الأعراض بالعلاج العرضي. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم في مرض السكري في منع الاعتلال العصبي السكري من التفاقم، ويمكن لمكملات الفيتامينات تصحيح الاعتلال العصبي المحيطي لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامينات.

إقرأ أيضاً: تنميل اليد اليسرى .. هل يجب عليك الذهاب إلى المستشفى مباشرةً؟

842 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.