تجميع جهاز كمبيوتر بمكونات متوافقة

كتابة: Ali Sbera - آخر تحديث: 8 أغسطس 2022
تجميع جهاز كمبيوتر بمكونات متوافقة

تجميع جهاز كمبيوتر بمكونات توافقية.

إن تحديد ما تريد الحصول عليه من استخدام جهاز الكمبيوتر الجديد هو الخطوة الأولى في تجميع جهاز الكمبيوتر.

تجميع جهاز كمبيوتر

تجميع جهاز كمبيوتر

هل تريد تجميع جهاز كمبيوتر للأعمال المكتبية الاعتيادية فقط وتبحث عن التكلفة الأقل؟

أم تريد الحصول على  كمبيوتر بأعلى مستويات الأداء بغض النظر عن الكلفة؟

العامل المشترك في كلا الحالتين، هو الجزء المادي الذي يشمل اللوحة الأم و المعالج والتخزين (HDD أو SSD) والذاكرة (RAM). هذه  المكونات تؤثر بشكل كبير على الاأداء. بينما المكونات الأخرى ، مثل الصندوق (Case) ونظام التشغيل (OS) والشاشة والماوس ومزود الطاقة ولوحة المفاتيح، لها تأثير أقل.

المكونات الرئيسية التي تهمك عند تجميع جهاز الكمبيوتر

بمجرد أن تحدد غايتك من جهاز الكمبيوتر الذي تريد إنشاءه ، يمكنك البدء في البحث عن المكونات في المتاجر والمواقع الالكترونية، ثم شراء المكونات التي تحتاجها. فيما يلي نذكر المكونات الأساسية  للكمبيوتر:

 اللوحة الأم

اللوحة الأم هي المكون الأول الذي عليك اختياره. تحدد اللوحة الأم مخطط  توزيع بقية المكونات وحجم جهاز الكمبيوتر، كما أنها تحدد أيضاً نوع المكونات الاخرى المتوافقة معها. على سبيل المثال ، تحدد اللوحة الأم أنواع المعالجات الذي يمكنها التوافق معها ، وتقنية الذاكرة (DDR4 ، و DDR3 ، و DDR2 ، وما إلى ذلك) وعدد الوحدات التي يمكن إضافتها ، ومنافذ  التخزين (SATA أو PCIe).

المعالج / وحدة المعالجة المركزية (CPU)

وحدة المعالجة المركزية هي بمثابة الدماغ  لجهاز الكمبيوتر ونوع المعالج الذي ستختاره يعطيك صورة عن الاداء الذي ستحصل عليه. مثال على ذلك، اختيارك لمعالج Intel Core i7 سيعطيك أداء أعلى من اختيار معالج Intel Core i3. عند البحث عن أنواع وحدة المعالجة المركزية ، يجب الانتباه إلى الواحدة جيجاهرتز (GHz) التي تعبر عن سرعة المعالج  فكلما زاد الجيجاهرتز ، زادت سرعة المعالج. ومع ذلك، فإن زيادة الجيجاهرتز تعني أيضاً أن وحدة المعالجة المركزية ستستهلك المزيد من الطاقة ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الجهاز. الأمر الذي يتطلب منك اختيار مراوح جيدة لتبريد الجهاز.

الذاكرة (RAM)

عندما تختار الذاكرة عليك الانتباه إلى مدى توافق تقنية الذاكرة مع اللوحة الأم (DDR4، DDR3 ، DDR2)، ويجب اختيار حجم الذاكرة بما يتناسب مع الحد الذي  يدعمه النظام. إذا اشتريت ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 32 غيغابايت وكان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكنه التعامل مع 16 غيغابايت فقط ، فهذا يعني أن 16غيغابايت من الذاكرة ضائعة لا يمكنك الاستفادة منها. كل اجراء أو تطبيق يتم تشغيله يحتاج إلى الذاكرة مثال على ذلك ، تصفح الويب والخدمات التي تعمل في الخلفية مثل تحديثات النظام. بالتالي زيادة حجم الذاكرة يزيد من أداء الكمبيوتر الذي تقوم ببنائه لأنها تمنح النظام مساحة أكبر لتخزين البيانات التي يتم استخدامها مؤقتاً.

أجهزة التخزين

يتم حفظ ملفاتك وبياناتك على محركات الأقراص (HDD أو SSD). على الرغم من أن محركات الأقراص الصلبة  HDDs تتمتع بمساحة تخزين أكبر، إلا أن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSDs تتميز بأنها ​​أسرع بمقدار 6 مرات وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة  بمقدار 90 مرة من محركات الأقراص الصلبة HDDs. وبالتالي يمكن حفظ  البيانات لفترات أطول والوصول إليها بشكل أسرع على محركات الأقراص SSDs.

الصندوق والمراوح ومزود الطاقة

اعتماداً على نوع جهاز الكمبيوتر الذي تقوم بتجميعه ، ستبحث عن الصندوق المناسب لمكوناتك ومزود الطاقة الأمثل. إذا كنت بصدد إنشاء جهاز بمواصفات عالية الأداء ، فستحتاج إلى مزود طاقة قوي لتشغيله بالكامل. وصندوق مزود بتدفق هواء داخلي مثالي ومراوح لطرد الهواء الساخن الذي قد يؤدي إلى إتلاف الجهاز.

البدء بتجميع جهاز الكمبيوتر

البدء بتجميع جهاز الكمبيوتر

قبل البدء بتجميع المكونات قم بتفريغ الكهرباء الساكنة الموجودة في جسمك، عن طريق لمس سطح معدني أو قم بارتداء القفازات العازلة. الكهرباء الساكنة تسبب في بعض الأحيان تلفاً للمكونات. فيما يلي الخطوات الرئيسية لتركيب المكونات:

  • 1- افتح صندوق الكمبيوتر وذلك بفُك الغطاء الجانبي.
  • 2- ركب مزود الطاقة في الاتجاه الصحيح(غالبا في الجزء العلوي من الصندوق)، وتأكد أنه لا يوجد شيء يحجب المروحة الخاصة بمزود الطاقة.
  • 3- ركب المعالج في اللوحة الأم من خلال إيجاد منفذ تركيب المعالج على سطح اللوحة الأم. ثم قم بتوصيل الكابل الخاص بالمعالج في المنفذ المجاور على سطح اللوحة الأم.
  • 4- ركب الذاكرة (الرامات)  في اللوحة الأم من خلال البحث عن الفتحات الخاصة بها ثم تركيبها بالاتجاه الصحيح.
  • 5- قم بتركيب وحدة التخزين  على الرف المنفصل الخاص بأقراص التخزين ثم قم بتوصيل كابل البيانات إلى اللوحة الأم.
  • 6- قم بتركيب بقية البطاقات والتوصيلات(كرت الشاشة، توصيلات زر التشغيل،توصيلات منافذ USB) في اللوحة الأم.
  • 7- قم بتوصيل كابلات مزود الطاقة باللوحة الأم ووحدة التخزين وبقية المكونات التي تحتاج الطاقة كالسواقة وغيرها.
  • تشغيل جهاز الكمبيوتر الجديد

تشغيل جهاز الكمبيوتر الجديد

نتأكد من توصيل الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة بجهاز الكمبيوتر، ثم نضغط على زر التشغيل. إذا كان كل شيء يعمل بشكل صحيح، فستظهر شاشة حيث يمكنك الدخول إلى إعدادات BIOS. قم باختيار الطريقة التي سيقلع الجهاز بها (قرص مضغوط أو فلاشة تحتوي نظام التشغيل) ويمكنك البدء الآن بتثبيت نظام التشغيل.

وبذلك تكون قد قمت ببناء وتجميع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

1731 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.