بحث عن إدارة الأعمال

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 4 نوفمبر 2020
بحث عن إدارة الأعمال

تعد إدارة الأعمال علم من العلوم الاقتصادية المهمة, ويشتمل على الأسس والقواعد الخاصة به والتي تقوم بالمساعدة في التنسيق والتعاون لعناصر الإنتاج كالقوى العاملة, ورأس المال, والإدارة, وكذلك الأرض, ويضع ذلك العلم اهتماما لتوظيف جهود البشر مع المتاح من الموارد بالمشروعات من أجل التحقيق للإنتاج الأفضل.

بحث عن إدارة الأعمال

عندما يقوم الفرد بالتقديم لبحث عن إدارة الأعمال فعليه في البداية أن يذكر تعريف ذلك العلم, فيمكننا القول بأن هذا العلم يعمل على الاستخدام للموارد التي تُتاح من البشر والمال, ويوظفها بالمشروع أو كذلك المؤسسة بصورة محددة ومنظمة.

نشأة وتطور علم إدارة الأعمال

يجب أن يستعرض مقدم بحث عن إدارة الأعمال النشأة الخاصة بذلك العلم, حيث تم إنشاؤه في فترة أواخر القرن 19, وتم الإنشاء لأغلب المذاهب الخاصة بهذا العلم وتطبيقاته وبحوثه بأمريكا.

وقد تطور ذلك العلم على أيدي علماء من الولايات المتحدة الأمريكية في الأصل, وذلك العلم عمل على التركيز على الكثير من الأسس العلمية والنظريات, والتي جعلت منه علما قائما بذاته ويشتمل على كيان مستقل.

مراحل النمو والتطور لمفهوم الإدارة

إن العلم الخاص بإدارة الأعمال يستند بصورة عامة لعلم الإدارة, حيث يعتبر واحدا من الفروع العلمية الاقتصادية, ويتواجد بإدارة المؤسسات والمشاريع والشركات الكبرى, فقد كانت جميع الشركات والمؤسسات تلجأ للخضوع إلى إدارة المالكين لها, وربما كانوا يلجأون ببعض الأحيان إلى معارف لهم من أجل مساعدتهم في الإدارة لهذه الشركات.

تأثير الثورة الصناعية على علم إدارة الأعمال

بعد أن ظهرت الثورة الصناعية ازدادت حاجة الأشخاص إلى الأموال من أجل النمو للمشروعات والاستثمارات المتنوعة, حيث أن مصادر الأموال توسعت في عملها على توفير أموال هائلة, وتعمدت مؤسسات ما على البيع لجزء من المشاريع الخاصة بها لغيرهم على شكل أسهم.

وبذلك تحولت الملكية من الفرد إلى الجماعة والتي يكون من الصعب الإدارة لها عن طريق المالكين فقط, وصارت الإدارة لتلك المؤسسات متمثلة في الانتخاب لمجلس إدارة خاص بالمؤسسة أو الشركة عن طريق المالكين للأسهم فيها, وبذلك صارت الإدارة مهنة مستقلة وقائمة بذاتها.

المبادئ الأهم لعلم إدارة الأعمال

1-مبدأ البحث العلمي

والذي يشتمل على المبدأ الخاص بالصواب والخطأ القائمين, والذي يتم عن طريق الطرح لبعض الأسئلة, وعلى أن توضع إجابات لهذه الأسئلة, ويتم اختيار هذه الأسئلة بغرض التأكيد على صحتها أو النفي لها.

2-مبدأ مراقبة المشكلة الحادثة والمتابعة لها

وذلك يتم عن طريق وضع المشكلة الخاصة بالإدارة قيد الدراسة وذلك لمدة من الزمن بغرض المعرفة لحركتها والسير لها, وعلى ذلك يتم الوضع لحلول لها.

المبادئ الخاصة بالاقتصاد الإداري

تلك المبادئ تشتمل على 3 مبادئ رئيسية والتي تتمثل في

  • مبدأ التقسيم للعمل
  • مبدأ التخصصية
  • مبدأ التبسيط للإجراءات الخاصة بالعمل
339 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *