النيومايسين Neomycin دواعي استعماله وتأثيراته الجانبية

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 25 يونيو 2021
النيومايسين Neomycin دواعي استعماله وتأثيراته الجانبية

النيومايسين Neomycin دواعي استعماله .. يستخدم النيومايسين ، وهو مضاد حيوي ، لمنع أو علاج الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا ،هذا المضاد الحيوي يعالج الالتهابات البكتيرية فقط. لن يعمل مع الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد والحمّى والانفلونزا). يمكن أن يؤدي استخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه إلى عدم فاعليته للعدوى في المستقبل.

كما يستخدم لتقليل خطر العدوى بعد بعض العمليات الجراحية المعوية. النيومايسين ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم المضادات الحيوية (الأمينوغليكوزيدات). وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا في الأمعاء ، ويمكن أيضاً استخدام النيوماسين جنباً إلى جنب مع نظام غذائي خاص لعلاج بعض مشاكل الدماغ الخطيرة (اعتلال الدماغ الكبدي). تحدث هذه الحالة بسبب الكثير من المادة الطبيعية (الأمونيا).

عادة ، يتخلص الكبد من الأمونيا ، لكن أمراض الكبد يمكن أن تسبب تراكم الكثير من الأمونيا في الجسم. يساعد هذا الدواء في علاج اعتلال الدماغ عن طريق قتل بعض البكتيريا المعوية التي تصنع الأمونيا.

كيفية استخدام النيومايسين Neomycin :

يأتي النيومايسين Neomycin على شكل كريم ومرهم يطبّق على الجلد. عادة ما يستخدم النيومايسين مرة إلى ثلاث مرات في اليوم. اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك بعناية ، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. استخدم النيومايسين بالضبط حسب التوجيهات. لا تستخدم أكثر أو أقل منه أو تستخدمه أكثر مما وصفه طبيبك.

نظف المنطقة المصابة جيداً ، واتركها تجف ، ثم افرك الدواء برفق حتى يمتص الجلد معظمه. استخدم فقط ما يكفي من الأدوية لتغطية المنطقة المصابة. يجب أن تغسل يديك بعد وضع الدواء.

الآثار الجانبية للنيومايسين:

قد يسبب النيومايسين Neomycin آثاراً جانبية. إذا واجهت أيّاً من الأعراض التالية ، فاتصل بطبيبك على الفور:

  1. تهيج
  2. احتراق
  3. احمرار
  4. صعوبة في السمع
  5. انخفاض التبول

قبل استخدام النيومايسين ،أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من النيومايسين أو أي أدوية أخرى.أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة التي تتناولها ، بما في ذلك الفيتامينات.

الاحتياطات :

  • لا تقم بتطبيق النيومايسين Neomycin على منطقة حفاضات الطفل،ما لم يوجهك الطبيب للقيام بذلك. إذا تم توجيهك لتطبيق النيومايسين على منطقة حفاضات الطفل ، فلا تستخدم حفاضات ضيقة أو ملابس بلاستيكية. يمكن أن تزيد من امتصاص الدواء ، مما قد يسبب آثاراً ضارة.
  • ضع كميات صغيرة فقط من النيومايسين على الخدوش والجروح والحروق والقروح والجروح ، ولا تستخدمه أكثر من الموجّه.
  • أيضاً ،لتقليل خطر الإصابة بعد الجراحة المعوية ، عادة ما يتم تناول النيومايسين لمدة 3 أو 4 جرعات في اليوم السابق للجراحة ، أو حسب توجيهات الطبيب. اتبع تعليمات طبيبك بعناية لمعرفة أي قيود على النظام الغذائي واستخدام هذا الدواء أو المنتجات الأخرى قبل الجراحة.
  • لعلاج اعتلال الدماغ الكبدي ، عادة ما يتم تناوله أربع مرات في اليوم لمدة 5 إلى 6 أيام،أو حسب توجيهات الطبيب.
  • تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. لتقليل خطر الإصابة بفقدان السمع والآثار الجانبية الأخرى ، تناول النيومايسين Neomycin بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن. لا تقم بزيادة جرعتك ، أو تناولها بشكل متكرر ، أو تناولها لفترة أطول من الوقت المحدد. توصي الشركة المصنعة بعدم تناول هذا الدواء لمدة تزيد عن أسبوعين خلال كل فترة علاج.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو سبق أن عانيت من مرض في الكلى.
  • أخبري طبيبكِ إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية. إذا أصبحتِ حاملاً أثناء استخدام النيومايسين ، فاتصلِ بطبيبكِ.

اقرأ أيضاً :أضرار الخمر وأثاره على جسم الإنسان وهل يمكن تعافي الدماغ من أضرار الخمر(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

275 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *