القدم المسطحة الأسباب والأعراض والعلاج

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 28 يونيو 2022
القدم المسطحة الأسباب والأعراض والعلاج

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية أسباب القدم المسطحة وأبرز المعلومات عنها وأعراضها وطرق العلاج؛ حيثُ من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من مشكلة القدم المسطّحة التي قد تؤثر على حياة الإنسان بمجموعة من الأعراض أو المضاعفات التي يمكن أن تحصل. وتعود مشكلة الفلات فوت إلى عدة أسباب منها وراثي ومنها ناجم عن إصابة أو مرض ما.

  • وإنّ حالة القدم المسطحة أو ما تدعى بالفلات فوت هي تشوّه يصيب القدمين بدرجات متفاوتة بين كل شخص. أو قد يحدث هذا التشوّه لقدم واحدة أحياناً عند بعض الأشخاص، وذلك بالاعتماد على الجينات الوراثية، فإنّه من المحتمل أن يُصاب البعض بمشكلة الفلات فوت منذُ الولادة، أو قد يُصاب بها البعض مع مرور الوقت بشكل متكسب.
  • لذلك سوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية أبرز أسباب القدم المسطحة، وأعراض ومضاعفات القدم المسطحة عند البالغين. إلى جانب الحديث عن طرق علاج القدم المسطحة، وأهم المعلومات التي يجب معرفتها عن مشكلة الفلات فوت.

ما هي القدم المسطحة وأنواعها؟

بالحديث تفصيلاً عن الفلات فوت؛ إنّها اضطراب وتشوّه شائع بين الناس. حيثُ في هذه الحالة يكون القوس الطولي المتواجد في القدم، ويمتد طوليّاً على طول النعل مسطح تماماً من دون انحناء. وأسباب القدم المسطحة تختلف من شخص لآخر، لذلك توجد مجموعة أنواع لهذه الحالة، وإنّ أنواع الفلات فوت تشمل ما يلي:

قد يهمك: قصور الغدة الدرقية عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

  1. القدم المسطحة المرنة: يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً من هذا الاضطراب، حيثُ يستطيع الشخص أن يرى الأقواس في القدمين عندما لا يكون في وضعية الوقوف، وتختفي هذه الأقواس في حالة الضغط على القدمين. كما تظهر الفلات فوت المرنة خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة، ويمكن أن تزداد تدريجياً مع التقدّم بالسن، وقد تتمدد الأوتار والأربطة المتواجدة في أقواس القدمين وتُحدث انتفاخ.
  2. القدم المسطحة الصلبة: حيثُ في هذا النوع تكون القدم مسطّحة تماماً في جميع الأحوال عند الوقوف أو الجلوس. كما يمكن أن تتطور هذه الحالة وتزداد سوءاً مع التقدم بالسن.
  3. القدم المسطحة المكتسبة “القوس الساقط”: في هذه الحالة يسقط قدم القوس بشكلٍ غير متوقع أبداً، مما يتسبب في قلب القدم للخارج، وقد تكون مؤلمة. ومن المحتمل أن يؤثر على قدم واحدة. أما أسباب القدم المسطحة المكتسبة الأكثر شيوعاً هي التهابات أو تمزق في وتر الساق الذي يدعم القوس.
  4. القدم المسطحة الكاحل العمودي: حيثُ يحدث هذا النوع نتيجة عيب خلقي يدعى الكاحل العمودي أو الكاحل الرأسي؛ ويمنع بذلك تكوين الأقواس. فإنّ عظم الكاحل في هذه الحالة يكون ضمن وضع خاطئ، ويبدو الجزء السفلي للقدم مشابه للجزء السفلي عند الكرسي الهزاز.

قد يعجبك: علامات ضعف الخصوبة عند المرأة والأسباب والعلاج

أسباب القدم المسطحة

أسباب القدم المسطحة

ثمّ بالانتقال إلى ذكر أسباب القدم المسطحة؛ حيث تتنوع الأسباب التي تؤدي لحدوث اضطراب الفلات فوت، وتشمل ما يلي:

  1. الوراثة والجينات، التي تنتقل عبر العائلة وغالباً من الآباء إلى الأطفال.
  2. ضعف في قوس الساق، حيثُ يكون تقوّس القدم واضح تماماً وطبيعي عندما يكون الشخص جالس، بينما يصبح مسطحاً عندما يقف الشخص ويضغط على قدميه.
  3. أو قد تحدث مشكلة الفلات فوت نتيجة التعرض لإصابة في القدم أو الساق.
  4. التهاب المفاصل الروماتويدي.
  5. اعتلال ما أو تلف في الوتر الظنبوبي الخلقي.
  6. كما قد تسبب الأمراض العصبية أو العضلية كالشلل الدماغي أو السنسنة المشقوقة أو ضمور العضلات مشكلة الفلات فوت.
  7. معاناة الشخص من السمنة أو أمراض ما مثل مرض السكري.
  8. ضعف وتر قصبة الساق بمرور الوقت خلال فترة الحمل أو عند التقدّم بالسن.
  9. التشوهات الخلقية التي قد تصيب الجنين خلال فترة الحمل، حيثُ يكون عظم الكاحل في وضع خاطئ.

اقرأ أيضاً: علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب

أعراض القدم المسطحة

في بعض الأحيان لا يشكوا الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الفلات فوت من أيّة أعراض أو آلام ما، ولكن قد تظهر أعراض الفلات فوت على الشكل التالي:

  • الشعور بتشنجات في الساق.
  • آلام في عضلات القدم أو الساق.
  • آلام في الكاحل أو القوس أو الكعب أو خارج منطقة القدم.
  • قد يحدث شعور بالألم عند المشي أو تحدث تغيرات في طريقة المشي.
  • انحراف لأصابع القدم.

مضاعفات القدم المسطحة

بعد أن ذكرنا أعراض وأسباب القدم المسطحة، يجب أن ننتقل بالحديث عن مضاعفات القدم المسطحة، التي قد تزيد من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية التي تشمل ما يلي:

  • التهاب المفاصل، والتهاب اللفافة الأخمصية أي التهاب الأربطة في باطن القدمين.
  • نتوءات العظام ومسامير اللحم.
  • مشاكل تتعلّق بوضعية الوقوف.
  • قد تحدث إصابة بالأورام.
  • الشعور بألم في أسفل الظهر أو الركبة أو الوركين.

ومن المهم أن يتم استشارة الطبيب عندما تظهر هذه المضاعفات التالية:

  • حدوث مشاكل في التوازن.
  • ألم وصعوبة عند المشي.
  • تيبّس في القدم وألم شديد.
  • أي تطوّر مفاجئ لمشكلة الفلات فوت، وسقوط الأقواس.

شاهد أيضاً: نقص هرمون النمو عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

طرق علاج القدم المسطحة طبياً

طرق علاج القدم المسطحة طبياً

قد لا يلزم علاج القدم المسطحة طبياً عندما لا تظهر أيّة أعراض أو آلاماً ما، أما إذا كان الشخص يشعر بألم أو عرض ما، يجب التدخّل لعلاج هذه المشكلة من خلال ما يلي:

  • أولاً إذا كان السبب في زيادة آلام الفلات فوت مرض أو مشكلة ما، يجب علاجها على الفور، سواءً كانت السمنة أو المرض السكري.
  • كما يمكن إعطاء المريض عقاقير غير ستيروئيدية مضادة للالتهاب تعمل على تخفيف الآلام.
  • أو من خلال الأجهزة الداعمة لتقويم العظام “الدعامات المقوسة”، حيثُ تساعد هذه الأجهزة بتخفيف الآلام بشكل كبير، ويتم تصميمها خصيصّاً للشخص وفقاً لشكل القدمين؛ ومن المهم معرفة أنها لا تعالج المشكلة بل تخفف من أعراضها فقط.
  • والتمارين والمعالجات الفيزيائية لعلاج الفلات فوت وتقليل ظهورها من خلال بعض التمارين التي تساعد على تمديد وتقوية الأوتار وتشد العضلات وتحسن حركتها. مثل تمرين القلم الذي يقويها ويدعم قوس القدم من خلال وضع قلم أسفله والضغط عليه، أو تمرين كرة الجولف حيث يتم للجلوس على كرسي ووضع كرة جولف أسفل القدم ثمّ دحرجتها للأمام والخلف تحت قوس القدم.

قد يعجبك: أسباب فقر الدم عند النساء والأعراض والعلاج

طرق علاج آلام القدم المسطحة في المنزل

طرق علاج آلام القدم المسطحة في المنزل

بعد أن تحدّثنا عن أعراض ومضاعفات الفلات فوت، إلى جانب الحديث عن أسباب القدم المسطحة؛ يرغب بعض الأشخاص بمعرفة طرق علاج آلام القدم المسطحة في المنزل، للتخفيف من الآلام والأعراض، وتشمل أبرز الطرق ما يلي:

  • عند الشعور بالألم من المهم أخذ قسط من الراحة والاستلقاء وعدم تحريك القدم.
  • ارتداء أحذية خاصة يتم صنعها لتناسب الفلات فوت وتسهل حركتها ووعد بمثابة وقاية من الشعور بالألم.
  • كما يمكن وضع كمادات الثلج حيثُ تساهم في تخفيف الالتهاب والحد من الشعور بالألم.
  • أيضاً من المهم لأصحاب الفلات فوت تجنب ممارسة الرياضات الحادة التي تتطلب جري كثير مثل الهوكي أو كرة القدم أو السلة أو التنس.
  • كذلك يجب تجنب النشاطات التي قد تزيد من جهد القدم.

قد يهمك: أسباب زيادة إفراز الدهون في الوجه وطرق علاجها

بذلك نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال أسباب القدم المسطحة وأنواعها وأهم المعلومات التي يجب معرفتها عن هذا الاضطراب. كما عرضنا لكم أعراض ومضاعفات القدم المسطحة التي قد تحدث. وطرق علاج القدم المسطحة طبياً وفي المنزل.

276 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *