قصور الغدة الدرقية عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 21 يونيو 2022
قصور الغدة الدرقية عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية أهم المعلومات عن قصور الغدة الدرقية عند الأطفال، حيثُ يعتبر قصور الغدة الدرقية حالة سلبية لا تنتج فيها الغدة الدرقية نسبة كافية من الهرمونات الهامة لصحة الجسم، وهذا ما يقلق الكثير من الآباء والأمهات من تعرّض طفلهم لكسل في هذه الغدة. ويرغبون بمعرفة أسباب قصور الغدة الدرقية عند الأطفال وأبرز أعراضها وطرق العلاج.

  • إنّ الغدة الدرقية واحدة من الغدد الصماء في الجسم وتتوضع في مقدمة الرقبة؛ كما تعمل على طرح هرموناتها بشكل مباشر في الدم؛ وتكون مسؤولة عن مجموعة من الوظائف الهامة. وفي حالة كسل الغدة الدرقية عند الأطفال؛ يظهر نقص كلي أو جزئي للهرمونات. بذلك يصبح من الضروري العمل على علاجها فوراً لتجنّب أية أضرار أو آثار جانبية قد تسبب أذى في أجهزة الجسم وتضعف من تطور الجهاز العصبي.
  • لذلك سوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية جميع التفاصيل التي يجب معرفتها عن قصور الغدة الدرقية عند الأطفال. بدءاً من أسباب وأعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال والرضع إلى طرق العلاج المتّبعة؛ وذلك حتى يتم معالجة هذه المشكلة التي قد يعاني منها طفلك بأسرعِ وقت.

قصور الغدة الدرقية عند الأطفال وأنواعه

قصور الغدة الدرقية عند الأطفال وأنواعه

إنّ الغدة الدرقية هي غدة صماء شكلها مثل الفراشة؛ وتتوضع في مقدمة الرقبة، كما تعمل على إنتاج العديد من الهرمونات التي تؤثّر بشكل كبير وهام على نمو الطفل وتطوره من جميع النواحي. وإنّ قصور أو بما يعرف بكسل أو خمول الغدة الدرقية عند الأطفال يعد أحد اضطرابات الغدة الدرقية التي تسبب إنتاج الهرمونات بنسب غير كافية؛ وهو الأكثر شيوعاً بين اضطرابات الغدة الدرقية بين الأطفال.

قد يهمك: أعراض المياه الزرقاء في العين ومخاطرها وطرق العلاج

  • كما تجدر الإشارة إلى أنّ الطفل المصاب بقصور الغدة الدرقية يُظهر أعراضاً تختلف عن المعروفة عند الكبار. أيضَا من المهم معرفة ضرورة العلاج المبكر للأطفال المصابين بهذا الاضطراب؛ بالأخص حديثي الولادة والرضع، فإنّ العلاج المبكّر يساعد على تطور الطفل ونموه بالشكل الصحيح.
  • كما تتعدد أنواع كسل الغدة الدرقية عند الأطفال، وتشمل ما يلي:
  1. قصور الغدة الدرقية الخلقي.
  2. قصور الغدة الدرقية المكتسب.

أسباب قصور الغدة الدرقية الخلقي عند الأطفال

وبالحديث تفصيلاً عن أسباب قصور الغدة الدرقية الخلقي عند الأطفال؛ حيثُ تشمل ما يلي:

  1. خلل في تكون أو نمو الغدة الدرقية: حيثُ إنّ هذا الخلل قد يكون نتيجة غياب العدة الدرقية بشكل كامل، أو نتيجة عدم اكتمال نموّها، أو انتباذها؛ وذلك يعني تواجد أنسجة الغدة الدرقية ضمن مكان آخر غير مكان تواجدها الأصلي ضمن مقدمة الرقبة. كما إنّ انتباذ الرقبة في اللسان هو النوع الأكثر شيوعاً من اختلاف مكان أنسجة الغدة الدرقية.
  2. خلل في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية: ذلك يحدث نتيجة وجود خلل وراثي ما ضمن مراحل إنتاج هرمونات الغدة أو إفرازها؛ وهذا ما يسبب معاناة لجسم الطفل من نقص دائم في المستوى الطبيعي لهرمونات الغدة الدرقية منذُ ولادته؛ وهذا النوع قد يسبب تضخم في الغدة الدرقية.
  3. كما إنّ نقص اليود عند الأم خلال فترة الحمل قد يسبب اضطراب قصور الغدة الدرقية لدى الطفل عند ولادته.
  4. أو بسبب خلل في تطور الغدة النخامية الذي يؤدّي إلى حدوث كسل الغدة الدرقية عند الأطفال، إلى جانب نقص في مستويات الهرمونات النخامية الأخرى.
  5. أيضًا قد يسبب انتقال بعضاً من الأجسام المضادة أو مثبطات عمل الغدة الدرقية عن طريق المشيمة من الأم إلى جنينها؛ قصوراً في الغدة الدرقية عند الطفل لكنّه يكون مؤقت.

قد يعجبك: أسباب الشرقة أثناء النوم وطرق علاجها

أسباب قصور الغدة الدرقية المكتسب عند الأطفال

أما بالانتقال إلى أسباب قصور الغدة الدرقية المكتسب عند الأطفال؛ فإنّها تشمل ما يلي:

  1. التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي: حيثُ يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية المكتسب عند الأطفال؛ ويظهر في العادة خلال أواخر مرحلة الطفولة أو في فترة المراهقة. فإنّه في هذه الحالة يهاجم جهاز المناعة خلايا الغدة ويسبب التهابها أو تدميرها تماماً؛ بالتالي تقل هرموناتها بشكل تدريجي.
  2. أو يمكن أن يحدث قصور الغدة الدرقية المكتسب من خلال أسباب أقل شيوعاً؛ مثل العلاج بالأشعى لبعض أنواع مرض السرطان في الرقبة أو الرأس.
  3. أو من خلال تعرّض الجسم بكامله للأشعة أثناء التحضير لعملية زراعة النخاع العظمي.
  4. استخدام اليود المشع الذي يتم استعماله مثلاً لعلاج داء غريفز.
  5. أو بسبب إزالة الغدة الدرقية جراحياً لأجل علاج سرطان الغدة الدرقية، أو العُقيدات الدرقية.
  6. كما يمكن أن يحدث كسل الغدة الدرقية عند الأطفال نتيجة تناول أنواع أدوية معينة مثل “أميودارون، وأوكسكاربازيبين، والليثيوم”.
  7. أو بسبب انخفاض أو ارتفاع لنسبة اليود الطبيعية في الجسم، حيثُ يسبب ذلك إعاقة في عمل الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: أسباب زيادة الأملاح في الجسم وطرق العلاج

أعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

أعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

من الممكن ألا تظهر أعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال؛ غالباً؛ فإنّه من الممكن أن يحدث الخلل من دون وجود أي شعور أو عرض ما. لذلك من المهم فحص جميع حديثي الولادة للتأكّد من عدم إصابتهم بكسل في الغدة الدرقية. وفيما يلي أبرز الأعراض التي قد تظهر على الرضع وحديثي الولادة المصابين:

  • بطء في نمو العظام.
  • حدوث اليرقان، حيثُ يسبب اصفرار في الجلد والعيون والأغشية المخاطية.
  • البكاء بصوتٍ مبحوح، وصعوبة بالتنفس.
  • حدوث إمساك، مع فقدان في الشهية، والنوم الكثير.
  • فتق السرة؛ وضعف القوة العضلية.
  • تضخم اللّسان مع تدليه.

أما أعراض كسل الغدة الدرقية عند الأطفال في مرحلة متأخرة:

  • ملاحظة تأخر في نمو الأسنان.
  • وبطء في النمو، ويسبب قصر الأطراف.
  • تأخر البلوغ.
  • ضعف في النمو العقلي.

قد يهمك: كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد

كيفية تشخيص قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

بعد أن ذكرنا أبرز أسباب وأعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال؛ يرغب البعض بمعرفة كيفية تشخيص كسل الغدة الدرقية عند الأطفال، وهي تكون كالتالي:

  • إجراء فحص شامل لوظائف الغدة الدرقية: حيث خلال هذا الفحص يتم قياس مستوى هرمون الثيروكسين في الدم إلى جانب مستوى الهرمون المحفّز للدرقية. وإذا كانت مستويات الهرمون المحفز للدرقية مرتفعة بينما تكون مستويات هرمون الثيروكسين منخفضة؛ يكون الطفل في هذه الحالة مصاب بقصور الغدة الدرقية.
  • أو من خلال إجراء فحص الغدة الدرقية بالموجات فوق الصوتية: ويتم استخدامه لأجل تصوير الغدة إلى جانب تصوير العقد الليمفاوية من دون أن يتم تعريض الطفل للأشعة. حيثُ في هذه الحالة يتم التأكد إذا كانت الغدة الدرقية عند حديث الولادة الذي أثبتت إصابته بالقصور الخلقي طبيعية ومتواجدة ضمن مكانها الصحيح أم لا. وتنبغي
  • كما يتم فحص مستوى الأجسام المُضادة للدرقية؛ والتي هي الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقيّ أو أضداد الغلوبولين الدرقيّ. فإنّهم يرتفعان في الجسم عند حدوث قصور الغدة الدرقية الذي ينتج عن مرض مناعة ذاتي.

قد يعجبك: أسباب وأعراض دوالي الساقين وكيفية علاجها

علاج قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

علاج قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

ومن ثمّ بالانتقال إلى الحديث عن طرق علاج قصور الغدة الدرقية عند الأطفال؛ حيثُ تشمل ما يلي:

  • في جميع حالات قصور الغدة الدرقية الخلقي يتم العلاج عن طريق تعويض الهرمون الدرقي “الثيروكسين” الذي يؤخذ عن طريق الفم بشكل صناعي مدى الحياة.
  • أما إذا كان مستوى الهرمون المحفز للدرقية أقل من نسبة ما؛ تعتبر حالة الكسل هذه مؤقتة؛ ويصف الطبيب هرمون درقي صناعي يُعرف باسم “الليفوثايروكسين”، ومن ثمّ يحاول إيقافه بعد إكمال الطفل عمر 3 سنوات؛ وإذا ما تمّ انخفاض مستوى هرمون الغدة يشكل مباشر بعد إيقاف العلاج؛ تعتبر هذه الحالة كسل خلقي دائم؛ ويعاود الطبيب وصف هرمون الثيروكسين الصناعي.
  • كما في حالة كسل الغدة الدرقية المكتسب عند الأطفال؛ فإنّ العلاج لا يختلف كثيراً عن الخلقي، ويعطي الطبيب هرمون الثيروكسين أيضاً بشكل صناعي لإبقائه ضمن المستويات الطبيعية.

اقرأ أيضاً: أسباب وعلاج حساسية الجلد وما هي أنواعها

بذلك نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن قصور الغدة الدرقية عند الأطفال وأنواعه. إلى جانب ذكر أسباب وأعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال. وطرق علاج كسل الغدة الدرقية عند الأطفال وكيفية تشخيص هذا الاضطراب.

71 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.