الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 8 أغسطس 2022
الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري

الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري، إن الحوالات الدولية في البنك الأهلي المصري هي نوع من أنواع المعاملات المصرفية التي ظهرت في الفترة الأخيرة. حيث كان ذلك بشكل خاص بعد ازدهار وتطور الأنظمة المصرفية الحديثة. حيث تأتي أهمية هذه الحوالة في كونها من أهم الأعمال الأساسية المحورية للمصارف بشكل عام. وبذلك تعد من أهم الخدمات التي تخص عدد كبير من عملاء البنوك.

في مقالنا هذا وعبر موقع حلبية، سنتحدث عن أهمية الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري وأنواعها المختلفة ومدة صلاحيتها وكيف يتم الاستعلام عنها عند الحاجة لذلك.

الأركان الأساسية لإتمام الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري

الأركان الأساسية لإتمام الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري

من أهم المحاور التي يتساءل عنها العملاء بشكل كبير هي الحوالات الدولية البنك الأهلي. فأذا اردنا تعريف الحوالة بشكل عام ممكن أن نقول أنها عبارة عن أمر، بحيث يقوم أحد البنوك الذي يدعى بالمحول بإصداره ثم يتم تحويله الى البنك الدافع. وهذه العملية تتم ببساطة تلبية لرغبة أحد عملاء البنك الذي يقوم بالتحويل.

تكون هذه الرغبة بناًء على طلب القيام بدفع مبلغ مالي لصالح جانب آخر الذي يمكن أن يسمى بالمستفيد أو المحول له. وعلى ذلك نجد أن عملية التحويل تتم على عدة مراحل أو اركان أساسية وهي كالتالي:

  • المستفيد: هو بشكل خاص عبارة عن الجهة التي ستقوم باستلام الحوالة.
  • البنك الآمر: هو المصرف الذي يقوم بتحويل المبلغ الى بنك آخر الطلب منه بدفعه الى الشخص المستفيد، وذلك بعد أن يقوم بأخذ الطلب والمبلغ المرغوب من الشخص الطالب للتحويل.
  • البنك الدافع: هو المصرف الذي يكون دوره استقبال الامر المتعلق بالحوالة والمبلغ المرسل ثم يقوم بدفع قيمة المبلغ الى الشخص المطلوب أي المستفيد.
  • البنك المغطى: تتمثل مهمة هذا البنك بالقيام بتسهيل العملية وإتمامها وذلك بين البنكين الآمر والدافع.

يوجد لدينا مجموعه من أنواع الحوالات المختلفة، يمكن ان نميز فيما بينها من خلال أمر التحويل وما يتعلق به من مناحي عدة، وسنذكر من اهم هذه الانواع:

الحوالات الخارجية الدولية البنك الأهلي المصري

  • في هذا النوع تتم عملية التحويل خارج نطاق الدولة التي يتم الإرسال منها، كما ونشير بالذكر الى أن البنك الآمر يأخذ عمولته جراء الخدمة التي يقدمها وهي تنفيذ عملية التحويل بعد أن يقوم العميل بوضع المبلغ الذي يريد تحويله في هذا البنك.

الحوالات الداخلية الدولية البنك الأهلي المصري

  • في هذا النوع تتم عملية التحويل ضمن حدود الدولة الواحدة، وممكن أن تكون عملية التحويل مقتصرة من مدينة الى أخرى أو قد تكون ضمن نفس البنك. ولكن من المركز الرئيسي في منطقة معينه الى فرع في منطقة أخرى.
  • ويعتبر نظام الوكالة هو من أكثر الأنظمة المشابهة لعمل هذا النوع من الحوالات، تلك التي يكون فيها للبنك لبدور الوسيط عندما تتم عملية التحويل بين شخص وآخر، ولكن كما هو المعروف دائماً انه هناك شروط لكي تتم هذه العملية. ومن أهم هذه الشروط:
  • – وجود حساب جاري للعميل.
  • ان تتم عملية الإيداع من قبل العميل للمبلغ المراد تحويله.

وهنا يتمثل دور البنك الآمر الذي يقوم بإرسال اشعار الى البنك الدافع، ينص هذا الأشعار على ضرورة سداد المبلغ المحول للمستفيد، وهنا تتم عملية خصم العمولة التي يحددها البنك جراء تقديم هذه الخدمة من قيمة الحوالة نفسها.

أهمية خدمة الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري

أهمية خدمة الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري

تأتي أهمية خدمة الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري من أهم الخدمات التي تقمها البنوك لعملائها. ومن ضمن هذه البنوك بكل تأكيد البنك الأهلي، يتيح البنك الأهلي لعملائه السهولة في عملية التحويل وعملية الاستلام بغض النظر عن نوعية عملية الحوالة  (داخلية أو خارجية ) مع توفير كامل للأمان. كما يوفر عدم حدوث أي نوع من أنواع المخاطر في مرحلة من المراحل اثناء عملية التحويل. وهنا تأتي أهمية هذه الخدمات في إنجاز جميع الأعمال بشكل أسرع وأفضل واختصار الوقت بشكل أكبر مع تلبية لحاجات العملاء بسرعة وسلاسة. ولا تقتصر هذه الخدمات على رجال العمال أو ما شابة، إنما اتسعت دائرة العملاء لتشمل عدد كبير من المواطنين من بينهم العائلات والطلبة أيضاً.

كيفية إرسال واستلام الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري

  • يجب على العميل الذي يريد تحويل مبلغ مالي معين الذهاب الى البنك وأن يضع المبلغ المحدد والمراد تحويلة.
  • ينبغي أن يقوم العميل بإعطاء رقم البطاقة المصرفية للشخص المار تحويل المبلغ اليه للبنك، لكي يتم ارسال رقم الحوالة بنجاح.
  • ويجب أن يتفق العميل الذي قام بإرسال الحوالة مع الشخص المرسل اليه بإعطائه رقم الحوالة التي حصل عليها من البنك المرسل.
  • ثم يجب على العميل الذي قام بالإرسال الذهاب الى الموظف المسؤول عن إتمام العملية ان يقوم بإعطائه الهوية الشخصية الخاصة به ورقم الحوالة التي حصل عليها ويرغب بإرسالها.
  • يقوم الموظف المختص بعد إعلامه برقم الحوالة والمعلومات اللازمة بالبحث عنها والتأكد من إتمام الإرسال والاستقبال من الجهة الأخرى.
  • بعد إتمام جميع هذه العمليات والتأكد منها على انها تمت، يتم دفع قيمة الحوالة المطلوبة والمحددة الى الشخص المرغوب به لاستلامها والتأكد من ذلك ويتم منح هذا الشخص إيصال يؤكد استلامه للحوالة.

التحويل عن طريق بطاقات البنك الأهلي مسبقة الدفع للحوالات البنكية

  • يجب على العميل أن يقوم بالذهاب الى البنك الأهلي. ثم يقدم طلب للحصول على البطاقة الخاصة التي يحتاجها العميل للقيام بإرسال حوالة معينه.
  • ولا تستغرق الفترة اللازمة للحصول على مثل هذه البطاقة سوى دقائق معدودة. كل ذلك بعد أن يقوم العميل بتقديم كافة المعلومات السرية والبيانات الشخصية التي تطلب منه لإتمام العملية ويمكن للعميل البدء باستخدام هذه البطاقة بشكل فوري في عملية الحوالة فورما يحصل على الرقم السري الخاص بها.
  • وتصبح هذه البطاقة خاصة بالعميل ويمكنه العمل بها ومن خلالها بمجرد أن يتم إكمال أي عملية لتحويل أي مبلغ مالي باسم العميل.حيث يتم وضع هذا المبلغ بشكل مباشر على البطاقة الخاصة بالعميل، كما وتصل الى الرقم الهاتفي الخاص بالعمل الذي سبق له أن قام بتقديمه مع البيانات الشخصية الخاصة به الى البنك رسالة نصية تؤكد على إتمام العملية.
  • وبعد ذلك بناء على تلك العمليات وإتمامها يصبح العميل قادر على سحب المبلغ المالي من أي ماكينة من ماكينات الصرافة الخاصة بالبنك المحدد بدون الحاجة للذهاب الى البنك نفسه ومضيعة الوقت بشكل كبير.

مدة بقاء الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري

بعد أن يقوم العميل بتحويل مبلغ مالي محدد على البنك الأهلي، إذا تمت عملية التحويل الى الشخص المراد الإرسال اليه كما ذكرنا سابقاً أنه يتم إرسال رسالة نصية اليه، وممكن ايضاً ألا تصل هذه الرسالة الى الشخص المطلوب، في جميع الحالات تبقى الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري مدة زمنية تصل الى 30 يوم.

في حال أن الحوالة لم يتم استلامها من قبل الشخص المطلوب، يتم وبشكل أوتوماتيكي إرجاعها الى الشخص الذي قام بتحويل المبلغ.

الاستعلام عن الحوالات الدولية البنك الأهلي المصري

الاستعلام عن الحوالة البنكية في البنك الأهلي المصري

يعد البنك الأهلي أحد أهم البنوك أكثرها حرصا على تقديم أفض الخدمات والمزايا. وذلك بهدف الوصول الى أعلى مستويات من الخدمة المتطورة والمريحة للعملاء، ولهذا الأمر أهمية كبيرة وعائد بالراحة والطمأنينة للعملاء وهذه هي أسمى أهداف البنك المصري.

ومن أهم الطرق المستخدمة للاستعلام عن الحوالات الدولية البنك الأهلي المصريواستلامها نذكر منها:

1-عن طريق القدوم بشكل مباشر الى البنك، على أن يقوم العميل بذلك بنفسه مع تقديمة المعلومات والبيانات اللازمة.

2-عن طريق بطاقة البنك الأهلي المصري مسبقة الدفع، ويتم ذلك من خلال الرسالة النصية التي تصل الى العميل بعد إتمام العملية وبذلك يكون العميل قد تأكد من نجاح العملية.

3-الاستعلام عن طريق النت، لا بد للعميل من الاشتراك بخدمة الأهلي نت لكي يكون بإمكانه التمتع بتلك الخدمة.

316 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.