الأنزيمات القلبية Cardiac Enzymes ماهي ومتى ترتفع

كتابة: Nour Adib Freifer - آخر تحديث: 25 يونيو 2021
الأنزيمات القلبية Cardiac Enzymes ماهي ومتى ترتفع

تمثل الأنزيمات القلبية جزء مهم جداً من العضلة القلبية والفعالية القلبية حيث أن ارتفاعها يمثل الصوت المنذر الذي يشير لاحتمال وجود خلل وخطر وشيك. بداية علينا أن نعلم أن الأنزيمات هذه تكون محفوظة ضمن الخلايا القلبية عندما تكون هذه الخلايا سليمة ووظيفية. ولكن عند حدوث أي خلل في التروية كنفص التروية القلبية مثلاً أو حدوث أي حالة تسمم تطال الخلايا القلبية. أو أي حالة التهابية تنقص من عمر الخلايا الوظيفية. عندئذ ستتنخر هذه الخلايا وستتآكل وستكون النتيجة خروج الأنزيمات من داخلها وعندا ستظهر في المجرى الدموي.

ماهي الأنزيمات القلبية

إن الأنزيمات القلبية هي النقطة العلام في تشخيص احتشاء العضلة القلبية فهي تعتبر إلى جانب تخطيط العضلة القلبية أكثر اختبارات الكشف عن الاحتشاء حساسية. يوجد عدة أنواع لها هي التروبونين T والتروبونين I والكيراتين كيناز والميوغلوبين وهي تقاس من عينة دم شريانية طازجة. تعتبر اختبارات العضلة القلبية اختبارات تتطلب الإعادة والتكرار. فالسلبية الأولى لا تنفي وقوع احتشاء وإنما تشير سلسة الاختبارات السلبية لعدم وجود أي احتشاء أو تلف أو تنخر حديث في الخلايا.

التروبونين

من أكثر الأنزيمات القلبية نوعية حيث أنه نوعي لخلايا العضلة ولحالة التنخر والتلف وليس لحالة الارتكاسات الالتهابية العابرة. يعتبر أكثر نوعية مقارنة بالكيراتين كيناز وأكثر حساسية. من المهم دوماً عرض نتيجة فحص الدم بحثاً عن الأنزيمات القلبية إلى جانب التحاليل الأخرى للمريض من تخطيط القلب والتصوير فوق الصدوي والتحاليل الدموية.

يرتفع التروبونين بعد 8-12 ساعة من حدوق الاحتشاء ويبلغ الذروة بعد 24-48 ساعة. وهي تحتاج من 5 أيام وحتى أسبوعين لكي تعود تراكيزها للمستوى الطبيعي. إن ارتفاع أنزيم التروبونين يتناسب طرداً مع مقدار الأذية القلبية فكلما ارتفعم مستوياته كلما كانت الأذية أكبر. ومن هنا يعتبر التروبونين من أدق المعايير القلبية.

الميوغلوبين

إن خلايا العضلية القلبية تحتوي على الميوغلوبين بشكل طبيعي، والذي بدوره يطلق في الجريان الدموي عند تلف وتنخر العضلة القلبية. ويتميز بأنه يرتفع خلال 30 – 45 دقيقة من حدوث الاحتشاء أو التنخر على عكس التروبونين أو الكيرايتن كيناز التي تستغرق 3 ساعات على الأقل. وبالمقابل نستطيع القول أن الميوغلوبين ليس حساس بقدر باقي الأنزيمات القلبية.

الكيراتين كيناز

يعرف أيضاً باسم فوسفوكيناز الكيراتين أو Ceratin Phosphokinase وهو ينتمي لعائلة الأنزيمات العضلية. للأنزيمات العضلية عدة أنواع منها MM و BB الخاصة بالعضلات الهيكلية والأنسجة الدماغية ومنها MB الخاص والنوعي بالعضلة القلبية وهو النوع الذي يهمنا في مقالنا هذا! كما التروبونين، ترتفع تراكيز الكيراتين كيناز بعد 3 – 4 ساعات من حدوث الاحتشاء ويبقى مرتفع لمدة 3 – 4 أيام وهذا ما يميزه عن التروبونين الغير قادر على كشف معاودة الاحتشاء. بينما يكون الكيراتين كيناز قادر على الكشف عن أي معاودة للاحتشاء في نافذة اليوم (4 – 10).

متى يجب القيام بمعايرة الأنزيمات القلبية

يقترح الطبيب العام أهمية إجراء تحليل الأنزيمات القلبية عندما يشك بحدوث نوبة قلبية أو عندما يكون المريض متعدد عوامل الخطورة. يجب إخبار الطبيب عن سوابق حدوث أي ألم صدري ضاغط مستمر لأكثر من عدة دقائق. أو أي ألم أو انزعاج كتفي. كما يجب دوماً الشك بأي ألم لا يتحسن على الموصع الوعائي النتروغليسيرين عند مريض قلبي سابق. وبالمقابل هنالك مجموعة من الأعراض الأخرى الغير نوعية ولكن الموجهة في حال تعددت الأعراض مثل التعرق والجلد البارد والشحوب. كما أن حدوث الغثيان والإقياء مهم جداً ويوجه نحو خلل قلبي وقد يشكو المريض من دوار أو خفة في الرأس.

 

اقرأ أيضاً: ما هي امراض القلب التي يزيد العمر من خطر حدوثها وماذا نفعل للشفاء منها(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

73 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *