الأسيكلوفير Aciclovir

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 14 مايو 2021
الأسيكلوفير Aciclovir

يستخدم الأسيكلوفير لعلاج الالتهابات التي تسببها أنواع معينة من الفيروسات. يعالج قروح البرد حول الفم (التي يسببها الهربس البسيط) والداء المنطقية (التي يسببها الهربس النطاقي) وجدري الماء ، ويستخدم هذا الدواء أيضاً في علاج تفشّي الهربس التناسلي.

استطبابات الأسيكلوفير :

في الأشخاص الذين يعانون من تفشّي المرض بشكل متكرر ، يتم استخدام الأسيكلوفير للمساعدة في تقليل عدد النوبات المستقبلية. ومع ذلك ، فهو ليس علاجاً لهذه العدوى .تستمر الفيروسات التي تسبب هذه العدوى في العيش في الجسم حتى بين الفاشيات. يقلل الأسيكلوفير من شدة وطول هذه الفاشيات. يساعد على التئام القروح بشكل أسرع ويمنع تكون القروح الجديدة ويقلل من الألم و الحكّة. قد يساعد الأسيكلوفير أيضاً في تقليل مدّة بقاء الألم بعد التئام القروح .

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل الأسيكلوفير من خطر انتشار الفيروس إلى أجزاء أخرى من الجسم والتسبب في التهابات خطيرة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

كيفية استخدام الأسيكلوفير :

يؤخذ عن طريق الفم مع أو بدون طعام ، عادة من 2 إلى 5 مرات في اليوم حسب توجيهات الطبيب المختص. يجب شرب الكثير من السوائل أثناء تناول الأسيكلوفير ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.

إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء(الشراب) ، فخضّ الزجاجة جيداً قبل كل استعمال .قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس خاص أو ملعقة مخصصة لجرعات الدواء. لكن لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

إقرأ أيضاً  جدري الماء (الحُمَاقْ ) ،أعراضه ، العامل الممرض و عوامل الخطورة

يعمل هذا الدواء بشكل أفضل عندما ظهور أول علامة على تفشي المرض ، وفقاً لتوجيهات الطبيب. قد لا تعمل بشكل جيد إذا قمت بتأخير العلاج.

تعتمد الجرعة على الحالة الطبيّة والاستجابة للعلاج ، وعند الأطفال أيضاً ، تعتمد الجرعة على الوزن.

يعمل الأسيكلوفير بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. لذلك ، خذ هذا الدواء على فترات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، خذها في نفس الوقت كل يوم.

استمر في تناو الأسيكلوفير حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل. لا تغير جرعتك أو تتخطى أي جرعة أو توقف هذا الدواء مبكراً دون استشارة طبيبك.

التأثيرات الجانبية لالأسيكلوفير :

قد يحدث الغثيان أو الإسهال أو الصداع أو القيء. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة:

  • دوخة
  • نعاس
  • علامات مشاكل الكلى (مثل تغيير كمية البول ، وآلام الظهر أو الجانب غير العادية)
  • والاضطرابات العقلية أو المزاجية (مثل الانفعالات ،الارتباك و الهلوسة)
  • الحركة المهتزة أو الغير المستقرة
  • صعوبة في التحدث.
إقرأ أيضاً  تضيق البواب أو مخرج المعدة .. ما هو وما هي طرق العلاج المتوفرة؟

نادراً ما يسبب هذا الدواء اضطراباً يهدد الحياة ويؤثر على خلايا الدم والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. من المرجح أن يحدث هذا الاضطراب إذا كنت تعاني من حالات مرتبطة بضعف جهاز المناعة (مثل مرض فيروس نقص المناعة البشرية ، وزرع نخاع العظم ، وزرع الكلى).

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه الأسيكلوفير . ومع ذلك ، اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس. ف يجب قبل تناول الأسيكلوفير ،اخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من الاسيكلوفير. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

التحذيرات والاحتياطات :

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: مشاكل الكلى ، والحالات المتعلقة بضعف جهاز المناعة (مثل مرض فيروس نقص المناعة البشرية ، وزرع نخاع العظام ، وزرع الكلى).

نادراً ما يجعلك هذا الدواء بالدوار أو النعاس. يمكن أن يجعلك الكحول تشعر أكثر بالدوار أو النعاس. لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. قلل من المشروبات الكحولية.

إقرأ أيضاً  ماسكات لترطيب البشرة..أفضل الماسكات التي تجعل البشرة أكثز نضارة وجمالا

لا يقي الأسيكلوفير من انتشار الهربس التناسلي. لتقليل فرصة إعطاء الهربس لشريكك ، لا تمارس الجنس أثناء تفشي المرض أو إذا كانت لديك أعراض. يمكنك نشر الهربس التناسلي حتى لو لم تكن لديك أعراض. لذلك ، استخدم دائماً طريقة فعالة للحاجز (الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس أو البولي يوريثين / السدود السنية) أثناء جميع الأنشطة الجنسية.

  • أثناء الحمل :

يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح. مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك. يفرز هذا الدواء في حليب الأم المرضع. ومع ذلك ، من غير المرجح أن يؤذي هذا الدواء الرضيع. استشر طبيبك قبل الإرضاع الطبيعي من الثدي.

التفاعلات الدوائية :

قد تغير التفاعلات الدوائية طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة/ غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي.

لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك. نجد بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: الأدوية الأخرى التي قد تسبب مشاكل في الكلى (بما في ذلك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين).

الأسيكلوفير مشابه جداً لفالاسيكلوفير. لا تستخدم الأدوية التي تحتوي على فالاسيكلوفير أثناء استخدام الأسيكلوفير.

اقرأ أيضاً :فوائد البقدونس للكلى(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

110 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *