أين نشأت الفلسفة في القرن 6 ماقبل الميلاد

كتابة: Mahmoud AL kirm - آخر تحديث: 12 أغسطس 2022
أين نشأت الفلسفة في القرن 6 ماقبل الميلاد

أين نشأت الفلسفة  تربعت الفلسفة على عرش العلوم الإنسانية، وأخذت مكانة هامة في تلك العلوم، فهي التدي تدرس معظم جوانب حياتنا، تعرف معنا أين نشأت الفلسفة.

ما هي الفلسفة و أين نشأت الفلسفة ؟

أحد أنواع التفكير المنطقي للعقل، ولها مصطلحات كثيرة، لغويا تعني الكلمة باليونانية فيلوسوفيا، وتتكون هذه الكلمة من جزأين، أولهما هو فيلو وهي كلمة يونانية تعني بالعربية حُب، وثانيهما كلمة صوفيا ومعناها باللغة العربية الحكمة، يجتمع كلا الجزأين مشكلا مصطلح حب الحكمة أو الفلسفة، ويطلق على كل من يتحدث بحكمة حول الحياة فيلسوفا، ولكل إنسان فلسفته الخاصة في الحياة.

  • هناك علاقة وثيقة ما بين العلم والفلسفة، فعلى الرغم من أم الفلسفة عبارة عن فرع من فروع العلم، إلا أنها مكملة اساسية للعلم، حيث أنه عندما نتفكر بشكل علمي فقط، لن نتمكن من الإبداع في هذا التفكير، أو الوصول إلى أبعاد كبيرة من التفكير في هذا المجال، وحتى لا نستطيع فهم ما نفكر به، وعندما يكون التفكير بلغة فلسفية فقط، تكون أفكارنا ذات قيمة معدومة ووهمية لا أهمية لها، أي أن وجود التفكير العلمي والفلسفي مع بعضهما يسبب وصول الإنسان بأرقى وأقوى مراحل التفكير، وغالبا ما تنتهي بإبداعات لم تكن متوقعة من صاحبها.

كان للعرب العديد من أشهر الفلاسفة وأبرزهم، مثل ابن خلدون الذي أسس علم جديد له تفرعات عدة وهو علم الاجتماع، كما كان له أثرا طيبا في مجال الفلسفة، بالإضافة إلى ابن رشد الذي كان مهموسا بالفلسفة ويضمر لها حبا شديدا، ودافع عنها أمام كل نقادها الأعمياء والجهلة، واستطاع أن يربط ما بين الفلسفة والشريعة.

غالبا ما يرتبط التفكير الفلسفي بعدة مجالات في الحياة، سواء كان اجتماعيا او اقتصاديا او سياسيا وحتى تعليميا.

إقرأ أيضاً : ما هي فلسفة التربية..تنظم العملية التربوية وتدعم التلاميذ والمدرسين

أين نشأت الفلسفة ؟

أين نشأت الفلسفة
أين نشأت الفلسفة

نتسائل كثيراً أين نشأت الفلسفة ، ومتى نشأت  ، فالفلسفة ليست اختراعا قام أحد العلماء باكتشافه او بصناعته، وإنما علم كبير نتفكر به أثناء التفكير في المجالات الأخرى، حيث أن الفلسفة خلقت منذ وجود الفلسفة، فبمجرد التفكير وإيجاد الخطط والبدائل والعمل يعتبر عملا فلسفيا، لكن القدماء لم يدركوا ماهية هذا التفكير.

  • ظهر مفهوم الفلسفة أول مرة في اليونان، وذلك في فترة ما بين القرن السابع والسادس ما قبل الميلاد، ثم انتشر هذا المفهوم إلى مدن في آسيا الصغرى، وبعدها وصل مدن ايطاليا، ويرجح ثالث المناطق التي غزاها المفهوم الفلسفي هي أثينا.

قد اجتمع أغلبية المؤرخين على أن الفلسفة نشأت ضمن إطار العقلانيّة اليونانيّة، كما أنّ التراث اليوناني العريق يعد التراث الفلسفيّ الوحيد، والأكثر قدما والذي وصل إلينا بصورة واضحة، وذلك على عكس العديد من تراث الحضارات الشرقية الأخرى القديمة التي تبعثرت آثارها في الأفق مع مرور الوقت، لذلك يكون التراث الفلسفي مرتبط مع الحضارة اليونانية القديمة فقط.

الأهمية العامة للفلسفة:

الأهمية العامة للفلسفة
الأهمية العامة للفلسفة

بعد أن علمنا مفهوم الفلسفة ، و أين نشأت الفلسفة ، سنتعرف معاً على فوائد الفلسفة :

تتجسد فوائد الفلسفة عند كل من الأفراد والمجتمع.

فوائدها للأفراد:

  • تزيد من القدرات والمهارات التي يتمتع بها الفرد.
  • تحد من المشاكل الاجتماعية والنفسية التي قد يواجهها أي إنسان، عن طريق زيادة قوة شخصيته وتحسين قدرته على التعامل مع المشاكل العديدة.
  • تزيد من قدرة الفرد على إصدار الأحكام، والنقد، واتخاذ المواقف الصعبة.
  • تساهم في تعريف الفرد على التراث الفلسفي الإنساني، كما تدعم قدرته على التجاوب معه.
  • تزيد من معرفة الفرد بمبادئ حقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعية، كما لها أهمية في الدفاع عنها.
  • تعرف الفرد على طبيعة الحياة من حوله، كما تعرفه على النظم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
  • تدافع بقوتها على القيم الإنسانية المهمة، مثل الحرية والعدل والحق.
  • فوائد الفلسفة للمجتمع :
فوائد الفلسفة للمجتمع
فوائد الفلسفة للمجتمع
  • منذ أن نشأت الفلسفة تبين آثارها المهمة على المجتمع، ومن فوائدها:
  • تشكل الفلسفة قاعدة الأساس للمنظومة التربوية في المجتمع، وذلك تحت مسمى فلسفة التربية، كما أنها تترك آثار ايجابية في حياة الطلاب والمدرسين.
  • تزيد من القدرة على التكيّف والمساعدة في تغيير المجتمع، غير أن أي تطوير في الحياة الاجتماعية يكون على أسس فلسفية بامتياز.
  • تسلط الضوء على مشكلات المجتمع،كما تساعد في حلها، كونها تعمق وعي الفرد، وتنمي قدراته في تشخيص المشكلات، ثمّ كيفية التفاعل معها، والتعاون على حلها.
  • تزود المجتمع بالمبادئ والأصول والدساتير التي تحكم الحياة الاجتماعية.
  • تزيد من حدة العلاقات الإجتماعية بين الأفراد، كما أنها تعزز عملية الحوار الفعال بين أفراده، والذي غالبا ما يؤدي إى نتائج مرضية.

إقرأ أيضاً : نظرية ابن خلدون .. التي تتناول مفهوم الحياة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.

تعرفنا في هذا المقال على مفهوم الفلسفة و أين نشأت الفلسفة نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم .

588 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.