أفضل 19 من محركات البحث (للوصول لأي شيء 2022)

كتابة: محمد شوقي - آخر تحديث: 20 مارس 2022
أفضل 19 من محركات البحث (للوصول لأي شيء 2022)

أفضل 19 من محركات البحث (للوصول لأي شيء 2022)  ، يعود تاريخ ظهور محركات البحث الأولى في العالم إلى عام 1990 ، وأطلق عليها اسم “أرشي” ، بينما لم يظهر محرك البحث الأمريكي “جوجل” الذي يهيمن على العالم في الوقت الحاضر حتى عام 1998.

بينما أصبحت محركات البحث الآن أكثر تطوراً وذكاءً ، فإن بدء عمل محركات البحث لم يكن سهلاً ، واستغرق الوصول إلى المعلومات وقتًا طويلاً.

ما هي محركات البحث ؟

ما هي محركات البحث

هناك العديد من محركات البحث في العالم ، ولكل منها مجموعة من الخصائص التي تميزه عن الأخرى .

لكنها تأتي جميعها في تصنيفات عالمية متواضعة عند مقارنتها بمحرك البحث الأمريكي Google ، الذي يهيمن على السوق العالمية ، بحوالي 4 مليار مستخدم.

إن هدف الوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت له أهمية كبيرة في عملية البحث ، لأن معظم هذه العمليات تهدف إلى حل مشكلة أو إكمال مهمة معينة.

أشار موقع “Search Engine Journal” لمؤسس شركة Microsoft بيل جيتس ، في عام 2009 ، إلى أن مستقبل البحث على الإنترنت هو “الإجراءات”.

وتابع الموقع: “جيتس لم يقصد الكلمات التي يكتبها الناس على محركات البحث ، لكنه كان يتحدث عن سبب عملية البحث والتي يمكن تلخيصها في سؤال: لماذا يستخدم الناس محركات البحث ؟

ما هي أهمية محركات البحث ؟

ما هي أهمية محركات البحث

في البداية كان الناس يبحثون عن مستندات تحتوي على الكلمات ، والتي قاموا بكتابتها في محركات البحث ، لكن هذا النهج تغير لاحقًا.

في الوقت الحاضر ، يستخدم الأشخاص محركات البحث لحل المشكلات أو إكمال المهام أو القيام بشيء ما.

وفقًا لبيل جيتس ، الذي تحدث في عام 2009 ، فإن ما يكتبه الناس على محركات البحث يعكس أفعالهم.

عندما تبدأ عملية بحث ، فإنك تبدأ رحلة للقيام بشيء ما ، وفقًا للموقع ، الذي أوضح أن المسوقين يتحدثون عن مصطلح يسمونه “رحلة المستخدم” . والذي يشير إلى مسار افتراضي يتخذه المستخدم لإكمال مهمته ، والذي غالبًا ما يبدأ بعملية البحث.

على مدار العقد الماضي ، لعبت “رحلة المستخدم” دورًا رئيسيًا في عملية البحث ، والتي أصبحت تعتمد على فهم نوايا المستخدم في كل مرحلة من مراحل الرحلة ، بدلاً من نوع الكلمات التي يستخدمها.

لم تعد عملية البحث مجرد كلمات رئيسية جيدة يتم استخدامها ، ولكنها تطورت لتصبح أكثر اعتمادًا على توفير محتوى جيد للمستخدم المناسب في الوقت المناسب أثناء رحلة البحث لمساعدته على إكمال مهمته التي بدأها بالكتابة على محرك البحث في البداية.

أفضل محركات البحث

جوجل : هذا هو أقوى محرك بحث على الإطلاق في عالم الويب ، وهو أيضًا محرك البحث الأكثر استخدامًا ، خاصة في منطقتنا العربية.

bing : من محركات البحث الرائعة وهو تابع لشركة Microsoft ، أحد أقوى منافسي Google. يتمتع محرك البحث Bing بالعديد من الميزات المهمة ، منها: البحث المتخصص في الصور أو الأخبار.

كما يتميز محرك البحث Bing أيضًا بالسرعة في إجراء عمليات البحث ، فهو باختصار منتج رائع لمايكروسوفت ، وهذا يجعله محرك بحث يستحق المحاولة.

Yahoo : هو اسم قديم في عالم الويب. تمتلك Yahoo محرك بحث قويًا ، ولديها نسبة كبيرة من عمليات البحث على الإنترنت.

في الآونة الأخيرة ، أصبح محرك البحث Yahoo تحت إدارة Microsoft ، يعتقد البعض أن هذا يعني: أن Yahoo و Bing يستخدمان نفس الخوارزميات ، ثم يعيدان نفس النتائج.

لكن الحقيقة أن هذا ليس صحيحًا وهذا واضح من نتائج البحث ، وأعتقد أيضًا أن إدارة Microsoft أكثر ذكاءً من فعل ذلك.

الجدير بالذكر أن موقع “ياهو” يحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم من حيث عدد الزوار ، بحسب أليكسا.

ask : تم إنشاؤه منذ عام 1996 تحت اسم Ask Jeeves ، وهو أيضًا أحد محركات البحث الجيدة ، وهو موثوق به من قبل العديد من مستخدمي الإنترنت حول العالم.

يعتمد محرك البحث Ask على الخبرة لإظهار النتائج وليس الشعبية ، وهدفه هو منح الخبراء الفرصة للظهور أولاً.

كما يسمح بتخصيص عمليات البحث عن الفيديو ، ولديه الكثير من خيارات البحث لتصفية النتائج ، مثل قصر نتائج البحث على مقاطع الفيديو التي تقل مدتها عن 4 دقائق.

aol : يتشابه موقع Yahoo في العديد من الميزات ، بما في ذلك أن محرك البحث Aol لديه خدمة بريد إلكتروني مجانية .

كما أن محرك البحث هذا له محتواه الخاص في العديد من المجالات ، بما في ذلك الأخبار والأعمال.

من محركات البحث التي تحتوي على ميزة إكمال الكلمات الرئيسية تلقائيًا مثل Google ، ويمكن تخصيصها للبحث عن مقاطع الفيديو أو الصور أو الخرائط.

كما يحتوي على العديد من الميزات لتصفية النتائج ، مثل توقيت أو جودة الصور ومقاطع الفيديو. من الجدير بالذكر أيضًا أنه منذ بداية عام 2016 ، قامت Microsoft بتشغيل محرك بحث Aol.

محركات البحث العالمية

محركات البحث العالمية

Yandex : هذا هو محرك البحث الأول في روسيا ، ويستخدم على نطاق واسع في تركيا وكازاخستان وبيلاروسيا.

كما يعد محرك بحث Yandex من أهم وأفضل محركات البحث على الإطلاق ، ويتميز بكونه محرك بحث متكامل مثل Google .

ويحتوي على خدمة بريد إلكتروني ، ويمكنك تخصيص البحث من خلاله في الخرائط أو الصور أو مقاطع الفيديو.

كما تمتلك العديد من الخدمات الأخرى مثل الترجمة الفورية ولديها متصفح خاص أيضًا ، بالإضافة إلى 70 خدمة أخرى في المجال التكنولوجي.

Duckduckgo : تجمع معظم محركات البحث بيانات المستخدم وتخزنها لأغراض الدعاية. تُستخدم بيانات المستخدم لتظهر لك إعلانات مستهدفة بشكل شخصي وفقًا لسجل نشاط المستخدم.

أما بالنسبة لمحرك البحث هذا ، فإن شعاره هو “نحن محرك بحث لا يتتبع المستخدمين”. يكمن سر تميز محرك بحث Duckduckgo في احترام خصوصية المستخدمين . وعدم حفظ بياناتهم لأغراض الدعاية ، ونظرًا لأهمية عنصر الخصوصية للعديد من مستخدمي الإنترنت ، فقد حقق محرك البحث هذا نموًا وتطورًا كبيرًا خلال فترة قليلة السنوات الماضية.

Ecosia : محرك بحث عادي مثل Yahoo و Bing ، لكن الشيء العظيم فيه أنه يخصص أرباحه لزراعة الأشجار حول العالم.

إذا كنت ترغب في جعل كوكب الأرض أكثر خضرة ، فاستخدم محرك البحث هذا وشارك في العمل الخيري الرائع الذي يوفره. ومن مميزاته أنه لا يتتبع المستخدمين لأغراض الدعاية ، فهو محرك بحث يحترم خصوصية مستخدميه.

YouTube : هو أول محرك بحث عن الفيديو على الإنترنت ، وهو ثاني محرك بحث في العالم بعد جوجل.

YouTube هو أكبر مكتبة فيديو مجانية على الإنترنت ، فهو يتيح لأي مستخدم إنشاء قناة والبدء في تحميل مقاطع الفيديو.

إن الشيء الرائع في موقع يوتيوب ، والذي يميزه عن جميع مواقع الفيديو الأخرى ، هو أنه يحتوي على نظام بحث ذكي للغاية.

من ناحية ، فهو مملوك لشركة Google الرائعة التي تمتلك تقنية متقدمة تطبقها في نظام البحث على YouTube .

ومن ناحية أخرى ، تتيح العديد من العوامل التي يمكنك تصفية النتائج وفقًا لها ، مثل الرفع تاريخ الفيديو ومدة الفيديو وجودة الفيديو.

كانت هذه قائمة من أفضل محركات البحث الأكثر استخداماً حول العالم والتي يستعين بها الكثير من الناس للبحث عن أي شئ يريدونه .

273 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.