أشهر طرق الاحتيال الإلكتروني 2022

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 8 أغسطس 2022
أشهر طرق الاحتيال الإلكتروني 2022

أشهر طرق الاحتيال الإلكتروني 2022، ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني، وما هي أشهر طرق الاحتيال الإلكتروني عبر الإنترنت؟ هذا هو ما نريد أن نجيب عليه حتى تتمكنوا من تخطيه وتأمين أنفسكم جيدًا، فالأعمال التجارية عبر الإنترنت أصبحت أكثر عرضة إلى الانتهاك الأمني في وقتنا هذا خصوصاً بعدما أصبحت الظروف العالمية وأزمة كورونا تفرض علينا التوسع في الخدمات المقدمة إلكترونيًا، وفي موضوعنا هذا وعن طريق صناع حلبية سنتعرف معًا على ما هي أشهر طرق الاحتيال الإلكتروني بشيءٍ من التفصيل.

ما هي أشهر طرق الاحتيال الإلكتروني 2022

ما هي طرق الاحتيال الإلكتروني

إن قيمة خسائر العملاء والشركات التي تسببت بها الجرائم الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية قد وصلت تقريبا إلى 3.5 مليار دولار خلال السنة الماضية، وذلك تبعا لتقارير صادرة من مركز شكاوى الإنترنت التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي EC3، كما أن خسارة الاقتصاد الروسي عام 2019 ناجمة عن الاحتيال الإلكتروني وقد قدرت تقريبا بأكثر من حوالي 40 مليار دولار في روسيا.

  • ومع ذلك الاحتيال الإلكتروني لا يتوقف وما يشبه من كوارث عند هذه الدول فقط، بل يتعرض له أغلب الناس في كل دول العالم، حيث يستخدم المحتالون أي طريقة للتواصل مع الضحايا من أجل خداعهم والإحتيال عليهم.

كما ان عمليات الاحتيال تحدث عن طريق الهاتف أو البريد التقليدي أو البريد الإلكتروني والإنترنت، حيث يحاول المحتال كسب ثقتك وبمجرد أن ارتحت وتطمئن له، سوف يطالبك بالأموال ثم يحصل عليها ويهرب، وتتغير السيناريوهات التي يستخدمونها لاستدراج الضحايا، ومن اجل حماية نفسك ومن حولك، من خلال التسلح بمعرفة ما هي أنواع الاحتيال الإلكترونين وهو ما سنشير إليه عبر السطور المقبلة.

الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة

الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة

حيث يتم من خلال رسالة نصية ارسال رابط توجه اي الضحية عند الضغط عليها إلى موقع تتم عبره عملية الإحتيال الإلكتروني، ومن ثم يتمكن الشخص المحتال من سرقة معلوماتك الشخصية، وقد تبدو هذه الرسائل حقيقة من الطريقة التنظيمية التي يتبعونها في كتابة النص الذي تتضمنه الرسالة، حيث يقومون بالتزوير كأنهم البنك أو المؤسسة التي تتعامل معها، ويدعون في رسالة أن شخصٌ ما حاول اختراق وسرقة حسابك، ولكي تقوم بتأمينه اضغط على الرابط الموضوع.

  • بهذه الطريقة قد يقع بعض الناس ضحايا لعملية احتيال ويتعرضون إلى السرقة؛ لهذا يجب على أي شخص قبل الضغط على أي رابط موجود داخل محتوى رسائل نصية أو حتى إيميل، أن يعرف مصدر هذه الرسالة وما إن كان حقيقًا أم لا.

الاحتيال عبر الإعلانات

استكمالًا لسؤال ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني، فإن هناك بعض الإعلانات الخبيثة المحملة بالفيروسات والتي تستخدم كطريقة لسرقة المعلومات الخاصة بالضحايا، يتم تحميلها فجأة على جهازك المحمول او الكمبيوتر الخاص بك عند النقر عليها يؤدي إلى ظهور برامج ضارة وخطيرة، وبمجرد أنك قمت تشغيلها يتمكن المحتال من الوصول إلى جهازك.

فيروسات الفدية من طرق الاحتيال الإلكتروني

ضمن إطار التعرف على ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني، فإن هناك نوع من الفيروسات يعرف باسم “الفدية” و هي عبارة عن برمجيات خبيثة، وقد تصدرت فيروسات الفدية عناوين الجرائد والصحف في الفترة الأخيرة بعد حدوث هجمة إلكترونية أثرت على عمل المنظمات حول العالم، بما في ذلك خدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، وتعد فيروسات الفدية عبارة عن طلب دفع فدية من الضحايا للمبتز للوصول اي بياناتك و تشفيرها و استرداد الملفات موجودة على الجهاز الخاص بالضحية ومن ثم يُطلب دفع فدية من اجل استرداد الملفات مرة اخرى، وغالبًا ما يكون السبب  هو قيام الشخص بتنزيل مرفق لتثبيت البرامج الضارة على الجهاز .

الاحتيال الإلكتروني التقليدي

تتم الإحتيال الإلكتروني الكلاسيكي من خلال شراء بيانات بطاقة الائتمان المسروقة من شبكة الإنترنت، بحيث يتم انشاء واجهة متجر مزيفة تشبه واجهة متجر اخر ويأمن سلعا منخفضة السعر ثم يستخدم المحتال بطاقات الائتمان والاسماء لشراء بضائع، وغالبًا ما يتم استخدام بروكسيات لإخفاء عنوان الـ IP الدولي فيظهر المشتري من دولة أخرى غير التي يسكن فيها في الأساس.

الاحتيال الصوتي من طرق الاحتيال الإلكتروني

من أشهر أنواع الاحتيال، والذي يقوم المحتال من خلاله بعملية التصيد الصوتي عن طريق إجراء مكالمة هاتفية مع الضحية ويحاول سلب بياناته الشخصية والإلكترونية مثل كود البطاقة أو غيرها. وإخباره بالتواصل مع رقم آخر، وعادًة ما تستخدم من أجل الحصول على تفاصيل الحساب المصرفي.

احتيال التسوق الإلكتروني من طرق الاحتيال الإلكتروني

استنادًا لمؤسسة FFA، فقد كلفت عملية احتيال التسوق عبر الإنترنت المملكة المتحدة حوالي 26 مليون جنيه إسترليني خلال سنة 2015، حيث إن هناك العديد من الطرق التي قد يتعرض الشخص إلى التضليل من خلالها، بحيث يرتبط الأمر بالتسوق الإلكتروني، فقد يجد الضحية بعد قيامه بالدفع أن المنتج لا يصل أبدًا أو تختلف قيمته أو يكون معيار جودته أخفض ومختلف عن المعايير المطلوبة التي جعلته يشتري المنتج وفقًا إليها.

على العكس أيضًا فإذا كنت بائعًا ولست مشتريًا فقد لا يصلك ثمن المنتج أبدًا، لذلك فإن البحث قبل عملية الشراء أو البيع هاما جدًا؛ حتى تضمن لا تتعرض إلى الاحتيال ابدا.

الاحتيال بجمع التبرعات الخيرية

إذا كنت تتساءل عما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني فإليك أشهرها، وهو ما يسمى الاحتيال باسم جمع التبرعات الخيرية ومن المحتمل ان تكون لجمعيات وهمية وليست موجودة أو لأشخاص لا يعانون من أي مشاكل أو ظروف، فهذا النوع من الاحتيال عادةً ما يستهدف عواطف الناس ويحاول التأثير بهم من أجل دفع الأموال بحجة التعاطف الإنساني مع الغير.

  • اذ يقوم المحتال بتشجيعك على دفع المال من خلال إنشاء موقع مزيف أو إرسال بريد إلكتروني إليك، لذلك قبل أن تعطي تبرع تأكد من أنك تعطي تلك الأموال لجهة خيرية مسجلة أو شخص معروف حالته، ويمكنك التحقق من صدق الجمعية الخيرية عن طريق لجنة تسجيل الجمعيات الخيرية.

الاحتيال لسرقة الهوية

يمكن للمحتال أن يقوم بسرقة بياناتك الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد وعنوان المنزل وتفاصيل حسابك البنكي وغيرها من المعلومات المهمة، حتى يتمكن من استخدام تلك المعلومات في سرقة هويتك، والاحتيال في الهوية ينقسم إلى قسمين وهما كالتالي:

الاحتيال في التطبيق من طرق الاحتيال الإلكروني

يمكن للمحتال فتح حسابات البنكية من خلال استخدام معلوماتك الشخصية، أو الحصول على بطاقات ائتمان أو قروض، أو على بطاقات هاتف محمول.

احتيال الاستيلاء من أشهر طرق الاحتيال الإلكتروني

حيث يستولي المحتال على الحساب ويستخدمون المعلومات الشخصية للشخص، لانتحال شخصيته والوصول للحسابات المفتوحة بهويته.

لذلك لكي تتخطى هذه المشكلة يجب ألا تعطي لأحد معلوماتك الشخصية، كما يجب عليك تمزيق أي مستند أو ملف أو ورق قديم مكتوب عليه معلوماتك الشخصية السرية أو أرقام بطاقات المصرفية قبل التخلص منه، وعليك كذلك إخبار البنك الذي تتعامل معه بأن يقوم بإرسال إشعار لك أو التواصل معك إذا حدث اي أمر غريب أو غير معتاد يحدث في حسابك المصرفي.

طرق تفادي الاحتيال الإلكتروني

طرق تفادي الاحتيال الإلكتروني

بعد أن تعرفنا على أشهر طرق الاحتيال الإلكتروني، يجب أن نتعرف على أهم وسائل الحماية منها، حتى تحمي نفسك من خطر السرقة والنصب وتجنب ذلك، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • الانتباه لعمليات الاحتيال
  • عدم فتح روابط مشبوهة
  • المحافظة على الهاتف أو الكمبيوتر
  • احذر من التسوق عبر الإنترنت
  • راجع ترتيباتك المتعلقة بالأمن والخصوصية
294 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.