أسباب فقر الدم عند النساء والأعراض والعلاج

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 27 يونيو 2022
أسباب فقر الدم عند النساء والأعراض والعلاج

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية أسباب فقر الدم عند النساء والأعراض والعلاج؛ حيثُ إنّ النساء هم أكثر الفئات المعرضة لفقر الدم، وخصوصاً لأنهم الأكثر عرضة للنزيف نتيجة عدة أسباب. وينتج عن هذا المرض العديد من المضاعفات الصحية التي تؤثر على الجسم بشكل سلبي أو خطير. لذلك من المهم علاج فقر الدم قبل أن يسبب مشاكل كبيرة.

  • كما تختلف أعراض فقر الدم عند النساء نتيجةً للسبب الأساسي وبحسب شدة المرض. ويعتبر فقر الدم بسبب نقص الحديد هو الأكثر شيوعاً، حيثُ عند انخفاض عنصر الحديد في الجسم؛ لا يمكن إنتاج كمية كافية من الهيموغلوبين اللّازم لخلايا الدم الحمراء. ويحدث غالباً نتيجة النزيف الذي تعاني منهُ المرأة أكثر من الرجل نتيجة عدة أمور.
  • لذلك سوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن فقر الدم عند النساء وأنواعه. إلى جانب الحديث عن أعراض وأسباب فقر الدم عند النساء، والمضاعفات التي يمكن أن تحصل عندما لا يتم علاج هذا المرض بسرعة. لهذا سوف نعرض لكم أيضاً أبرز طرق علاج فقر الدم عند النساء وكيفية الوقاية منه.

فقر الدم عند النساء وأنواعه

فقر الدم عند النساء وأنواعه

بالحديث تفصيلاً عن فقر الدم عند النساء وأنواعه؛ حيثُ يُعرف فقر الدم بأنّه حالة مرضية لا يوجد فيها كميات كافية من كريات الدم الحمراء التي تعمل على نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. وهذه الحالة تحدث نتيجة عدم إنتاج الجسم كمية كافية من كريات الدم الحمراء، أو نتيجة التعرّض لنزيف قد يسبب فقدان كريات الدم الحمراء بشكل أسرع أكبر من الكمية التي يمكن استبدالها، نتيجة مجموعة من أسباب فقر الدم عند النساء.

قد يهمك: علامات ضعف الخصوبة عند المرأة والأسباب والعلاج

وأما بذكر أنواع فقر الدم عند النساء؛ فهي تشمل ما يلي:

  1. فقر الدم عند النساء الناتج عن نقص الحديد: حيثُ إنّ فقر الدم هنا يحدث نتيجة عدم وجود كميات حديد كافية لإنتاج الهيموجلوبين، الذي يعد جزء من كريات الدم الحمراء والذي يمنحها اللون الأحمر. وإذا كانت المرأة لا تستهلك كمية كافية من معدن الحديد، أو إذا كانت تفقد الكثير من الحديد؛ فإنّه لا يمكن لجسدها أن ينتج الهيموجلوبين الكافي. بذلك ستصبح معرضة لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  2. فقر الدم عند النساء الناتج عن نقص الفيتامينات: حيثُ إلى جانب الحديد يحتاج الجسم حمض الفوليك وفيتامين B12، لإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء. بذلك فإنّ النظام الغذائي الذي يفتقد هذه العناصر معرض لخطر الإصابة بفقر الدم. وإنّ النساء الحوامل الذين لا يتناولون مكملات غذائية تحتوي مجموعة من الفيتامينات وحمض الفوليك معرّضون بشكل كبير للأنيميا.

قد يعجبك: علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب

أسباب فقر الدم عند النساء

ثمّ بالانتقال إلى ذكر أهم أسباب فقر الدم عند النساء، وهي تشمل ما يلي:

نزيف الدورة الشهرية

حيثُ إنّ غزارة الطمث يسبب فقر دم ناتج عن نقص الحديد، ذلك نتيجة تعويض خلايا الدم المفقودة عن طريق مخزون الحديد المتواجد في الجسم، لأجل إنتاج الكميات المطلوبة من الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء.

الحمل

فإنّ النساء خلال فترة الحمل تحتاج إلى نسب عالية من الحديد وحمض الفوليك أكثر من النسب الطبيعية السابقة. وذلك لأجل دعم صحة الجنين ونموه. وعندما لا يتم الحصول على كميات مناسبة منهم، يؤدي ذلك لانخفاض هذه العناصر عن المستوى المطلوب، ويحدث فقر الدم.

الولادة

حيثُ إنّ الكثير من النساء يفقدن كميات كبيرة من الدم خلال الولادة، بذلك يقل مستوى الحديد في جسمها وتحتاج فوراً إلى تعويض لما فقد الجسم من الدماء لتفادي حدوث أي مضاعفات.

النظام الغذائي الفقير بالحديد

حيثُ يحتاج الجسم للحديد المتواجد في الطعام الحيواني مثل اللحوم والدجاج والأسماك بحوالي ثلاث مرات أكثر من الحديد المتواجد في الأطعمة النباتية. لذلك فإنّ النظام الغذائي الخالي من الحديد ذو المصدر الحيواني يعد من أبرز أسباب فقر الدم عند النساء.

مشاكل امتصاص الحديد

يمكن للنساء أن تأخذ حاجتها الكافية من الحديد لكنها ما زالت تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد، ويحدث ذلك بسبب وجود مشاكل في امتصاص الجسم للحديد نتيجة الإصابة ببعض الأمراض.

اقرأ أيضاً: قصور الغدة الدرقية عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

أعراض فقر الدم عند النساء

أعراض فقر الدم عند النساء

تختلف أعراض فقر الدم عند النساء كما تختلف أسباب فقر الدم عند النساء، ويشمل هذا المرض أعراضاً كثيرة، قد لا تلاحظ المرأة وجودها كلّها، لكن من أبرز أعراض فقر الدم عند النساء ما يلي:

  • شحوب الجلد، والشعور بالإرهاق والتعب.
  • ألم في الصدر، وزيادة في سرعة نبضات القلب وعدم انتظامها.
  • ضيق وسرعة التنفس، مع الشعور بالصداع أو الدوخة أو الدوار.
  • برودة في القدمين واليدين.
  • هشاشة الأظافر وتساقط الشعر وتشققات في اللثة.
  • التهابات وتقرّحات حول الفم بسبب نقص فيتامين B12.
  • ضعف التركيز وحدوث نوبات ألم متكررة ومستمرة في الرأس.

شاهد أيضاً: أعراض المياه الزرقاء في العين ومخاطرها وطرق العلاج

مضاعفات فقر الدم عند النساء

قد لا تقتصر أعراض فقر الدم عند النساء على ما ذكرناه سابقاً، حيثُ عندما لا يتم علاج أسباب فقر الدم عند النساء التي أدت لحدوث هذا المرض، من الممكن أن تتفاقم الحالة وتحدث مضاعفات خطيرة. وتشمل مضاعفات فقر الدم عند النساء ما يلي:

  • فرط شديد في التعب والإرهاق لدرجة يصبح من الصعب القيام بالأعمال اليومية البسيطة والامتناع عن العمل.
  • مشاكل صحية في القلب، حيثً قد يؤدي فقر الدم عند النساء إلى تسارع نبضات القلب، لأجل تعويض نقص الأكسجين الذي حدث بسبب نقص الهيموغلوبين. ومن الممكن أن تحدث مشاكل خطيرة وفشل القلب أحياناً.
  • مشاكل إدراكية، فإنّ فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12 قد يؤثر على عمل الدماغ ويسبّب ضرر بالأعصاب.

قد يهمك: أسباب ظهور الثآليل في الرقبة وطرق العلاج

طرق علاج فقر الدم عند النساء

طرق علاج فقر الدم عند النساء

ثمّ بالانتقال إلى الحديث عن طرق علاج فقر الدم عند النساء بعد أن ذكرنا أبرز أعراض وأسباب فقر الدم عند النساء، فإنّ طرق العلاج الأساسية تشمل ما يلي:

  1. علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يتم من خلال إعطاء المريضة مكملات الحديد عن طريق الفم.
  2. علاج فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات: يتم من خلال إعطاء المريضة حقن أو حبوب تحتوي على فيتامين B12 وحمض الفوليك.
  3. علاج فقر الدم بشكل طبيعي: من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين B12 وفيتامين C لتعزيز امتصاص الحديد. ويُفضل تناول الحديد من خلال الطعام ذو المنشأ الحيواني لأنّ الجسم يمتصه بشكل أسهل وأسرع وفعال.

قد يعجبك: أسباب اضطراب الوسواس القهري

كيفية الوقاية من فقر الدم

كيفية الوقاية من فقر الدم

إلى جانب الالتزام بوصفة الطبيب التي تتضمن علاج فقر الدم عند النساء، يجب أن نهتم بمعرفة كيفية الوقاية من فقر الدم، والابتعاد عن أسباب فقر الدم عند النساء وتجنّب الأعراض، وتتضمن طرق الوقاية ما يلي:

  1. من المهم الالتزام بنظام غذائي متنوّع وشامل لجميع العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم لتجنب الإصابة بفقر الدم، وخصوصاً الحديد وفيتامين B12 وفيتامين C وحمض الفوليك. كذلك ضرورة تناول اللحوم والدجاج والأسماك .
  2. كما يجب للنساء الحوامل اللواتي لا يلتزمن بالغذاء الحيواني والصحي الذي يحتوي على الحديد أن يأخذوا مكمّلات الحديد بحسب وصفة الطبيب والنسبة التي يراها مناسبة.
  3. أيضاً من الضروري إجراء فحوصات دم عامة مرة كل عام، بحسب توصيات الطبيب لأجل الاطمئنان على صحة الجسم وتجنب الإصابة بمرض فقر الدم الشائع عند النساء.

اقرأ أيضاً: عيوب القلب الخلقية عند الأطفال دليلك الشامل

إلى هنا نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن فقر الدم عند النساء وأنواعه. كما ذكرنا لكم أعراض وأسباب فقر الدم عند النساء وأبرز المضاعفات التي قد تحدث إذا ما تمّ إهمال هذا المرض. أيضاً عرضنا لكم طرق علاج فقر الدم عند النساء وكيفية الوقاية منه.

157 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.