أسباب ظهور الثآليل في الرقبة وطرق العلاج

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 21 يونيو 2022
أسباب ظهور الثآليل في الرقبة وطرق العلاج

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية أسباب ظهور الثآليل في الرقبة وطرق العلاج، حيثُ قد يعاني بعض الأشخاص من ظهور زوائد جلدية غريبة في منطقة الرقبة؛ وقد تكون على شكل ثآليل التي هي عبارة عن مجموعة من الأورام الحميدة التي يسبّبها فيروس ضعيف يُدعى فيروس الورم الثآلولي وتُصيب سطح الجلد أو الغشاء المخاطي.

  • إنّ ثآليل الرقبة هي زوائد جلدية تظهر على جلد الرقبة في أيّ مكان منها، ويكون ملمسها خشن، وشكلها طويل ورفيع، وتدعى بالثآليل الخطية. أيضاً يوجد نوع آخر منها شكله مثل ثمار القرنبيط ويدعى بالثآليل المحتوّلة. ومن المحتمل أن تختفي الثآليل تماماً من دون علاج؛ لكنّها قد تستغرق وقت طويل يمكن أن يمتد لعدّة سنوات. كما توجد بعض الأمور الهامة التي يجب معرفتها للتعامل مع ثآليل الرقبة ومنع انتشارها.
  • لذلك سوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية أسباب ظهور الثآليل في الرقبة بالتفصيل، وكيفية انتشار عدوى الثآليل في الرقبة، وعوامل خطورة ظهورها. إلى جانب الحديث عن طرق علاج ثآليل الرقبة طبياً وبالأعشاب، وطرق الوقاية من ظهور الثآليل في الرقبة.

أسباب ظهور الثآليل في الرقبة

أسباب ظهور الثآليل في الرقبة

وبالحديث تفصيلاً عن أسباب ظهور الثآليل في الرقبة؛ حيثُ تختلف أسباب ظهور الثآليل وانتشارها في الرقبة، وقد تكون مجهولة أحياناً؛ لكن من أبرز الأسباب الشائعة ما يلي:

  1. من الممكن أن تُصاب بالثآليل في الرقبة نتيجة حدوث تلامس مباشر مع أشخاص مصابين بالثآليل.
  2. أيضا قد يكون من المسببات الرئيسية لظهور ثآليل الرقبة، هو الفيروس الحليمي البشري عن طريق استعمال ثياب شخص مصاب أو منشفته الخاصة؛ أو من خلال الحمامات العامة والصالات الرياضية.
  3. كما يمكن أن تنتقل الثآليل بشكلٍ مباشرٍ إلى الجلد السليم بعد حدوث الجروح البسيطة أو الخدوش في الرقبة.
  4. وإنّ العوامل الوراثية أو التغيّرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في فترة الحمل أو عند تقدّمها في السن قد تسبب ثآليل الرقبة.
  5. كذلك فإنّ السمنة المفرطة أو النحافة الزائدة قد تُحدث ثآليل في الرقبة.
  6. ومرض السكري من الدرجة الثانية من الممكن أن يؤدي لظهور الثآليل في الرقبة؛ حيثُ مستوى السكر بالدم قد يحفّز نمو وتكاثر الخلايا الجلدية.

قد يهمك: أسباب الشرقة أثناء النوم وطرق علاجها

كيفية انتشار عدوى الثآليل في الرقبة

ثمّ بالانتقال إلى الحديث عن كيفية انتشار عدوى الثآليل في الرقبة؛ بعد أن ذكرنا أبرز أسباب ظهور الثآليل في الرقبة. حيثُ من الممكن أن ينتقل الفيروس المُسبب للثآليل من منطقة إلى أخرى من ضمنها مناطق متفرّقة الرقبة؛ بحيث يُسبب ظهور الثآليل فيها، وتشمل طرق الانتشار ما يلي:

  • عند لمس المنطقة المصابة بالثالول يتسبب ذلك في انتقال العدوى إلى منطقة سليمة غير مصابة يتم لمسها.
  • كذلك فإنّ حلق المنطقة الحاوية على الثآليل قد ينقل الفيروس لأدوات الحلاقة وعند حلق المنطقة السليمة، يتم نشر الإصابة لهذه المنطقة؛ ومن المهم التأكيد على ضرورة عدم إزالة ثآليل الرقبة وتجنّب لمسها قدر الإمكان، ثمّ في حال لمسها يجب غسل اليدين جيداً في الحال.
  • كما قد تنتقل ثآليل الرقبة من شخص مصاب إلى شخص سليم بعد ملامسة الشخص السليم للمصاب؛ أو عن طريق الاتصال الجنسي.
  • أيضاً فإنّ ضعف مناعة الجسم أو توافر عوامل الرطوبة كذلك وجود الجروح المفتوحة والتعرض المتكرر للفيروس يزيد من خطر انتقال عدوى الثآليل.

قد يعجبك: أفضل زيت لتطويل الشعر في أسبوع

عوامل خطورة ظهور الثآليل في الرقبة

بعد أن ذكرنا أسباب ظهور الثآليل في الرقبة وكيفية انتشارها، لا بد من الحديث عن عوامل خطورة ظهور الثآليل في الرقبة؛ والتي تشمل ما يلي:

  • عمر الشخص المصاب، حيثُ تزيد فرصة الإصابة بالثآليل عند الأطفال وكبار السن بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.
  • تضرر في الجلد، فإنّ الفيروس الذي يسبب ظهور الثآليل قد يدخل عن طريق الجروح أو الخدوش الموجودة.
  • قضم الأظافر باستمرار يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • الإصابة بالأمراض التي تضعف جهاز المناعة، حيثُ تخفف من قدرته على مقاومة الفيروس المسبب للثآليل.

طرق علاج ثآليل الرقبة طبياً

طرق علاج ثآليل الرقبة طبياً

 

وبالحديث عن طرق علاج ثآليل الرقبة طبياً؛ حيثُ تتعدد طرق العلاج وتختلف كما هي أسباب ظهور الثآليل في الرقبة، ومن أبرز أنواع العلاجات المتبعة لدى الأطباء ما يلي:

  1. العلاج بالتجميد، حيثُ يحدث هذا العلاج عن طريق وضع الطبيب للنيتروجين السائل على الثالول، بحيث يسبب انسلاخ النسيج الميت في فترة لا تتجاوز الأسبوع، وهذا العلاج يعمل أيضاً على محاربة الفيروسات المسببة لثآليل الرقبة. ومن المهم الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة مؤلمة وقد تغير لون جلد المنطقة المُعالجة.
  2. العلاج بالتقشير باستخدام حمض الساليسيليك، حيثُ يعمل على إزالة طبقات من الثالول بمقدارٍ صغير في كلّ مرة؛ ويكون الحمض فعال أكثر عند استخدامه مع علاج التجميد.
  3. كما يمكن استخدام أحماض أخرى إذا لم تنفع الطرق السابقة، مثل حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك، حيثُ يعمل الطبيب في هذا العلاج على كشط سطح الثالول ومن ثمّ يضع الحمض باستخدام خلّة أسنان خشبية.
  4. أو يتم العلاج من خلال جراحة بسيطة، أو العلاج بالكوي عن طريق أشعة الليزر، أو حرق الثالول باستخدام التيار الكهربائي.

اقرأ أيضاً: أسباب وعلاج حساسية الجلد وما هي أنواعها

طرق علاج ثآليل الرقبة بالأعشاب

كما توجد بعض الطرق الأخرى لعلاج ثآليل الرقبة التي يمكن تجربتها في المنزل؛ لكنّها قد تكون غير ناجحة في بعض الأحيان، وتشمل طرق علاج ثآليل الرقبة بالأعشاب في المنزل ما يلي:

  1. خل التفاح: حيثُ يحتوي خل التفاح على حمض الستريك الذي يساعد غبى تجفيف وحرق ثآليل الرقبة.
  2. الثوم وجل الألوفيرا: فإنّ جل الألوفيرا يتميز باحتوائه على حمض الماليك إلى جانب أنّ الثوم وجل الألوفيرا يتمتعان بخواص مقاومة للجراثيم والعدوى البكتيرية، فإنّهم قادران معاً على تجفيف الثآليل وعلاجها بشكل طبيعي وآمن.
  3. بعض أنواع الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع والنيم: حيثُ تمتلك خواص مضادة للجراثيم والفيروسات وتساعد على علاج ثآليل الرقبة ومنع انتشارها.
  4. عصير الليمون: قد يسبب جفاف الثالول وعلاجه.
  5. قشور الموز الأخضر: حيث تحتوي هذه القشور على مواد غذائية هامة ومضادات أكسدة تساعد على منع انتشار عدوى الثآليل وعلاجها.

طرق الوقاية من ظهور الثآليل في الرقبة

طرق الوقاية من ظهور الثآليل في الرقبة

ومن ثمّ بذكر طرق الوقاية من ظهور الثآليل في الرقبة؛ بعد أن تحدثنا عن أسباب ظهور الثآليل في الرقبة وطرق علاجها. فإنّه من الممكن اتباع بعض العادات الصحية التي تحمي من الإصابة بالفيروسات المسببة للثآليل إلى جانب أخذ التطعيم الخاص بفيروس الورم الحليمي؛ ومن هذه العادات ما يلي:

  • العمل على غسل الأيدي بشكل جيد إذا ما تمّ ملامسة الثآليل، حتى يتم منع انتشارها إلى أماكن أخرى من الجسم.
  • كما يجب عدم جرح أو خدش أو حك الثآليل.
  • والابتعاد وتجنب لمس أماكن الإصابة عند الأشخاص المصابين بالثآليل.
  • أيضاً من المهم عدم مشاركة الأدوات الشخصية مثل المنشفة أو أدوات النظافة أو الملابس مع الآخرين.
  • كما يجب الانتباه إلى إبقاء منطقة الرقبة جافة دائماً.

قد يعجبك: أعراض المياه الزرقاء في العين ومخاطرها وطرق العلاج

بذلك نكون قد ذكرنا لكم من خلال هذا المقال أبرز أسباب ظهور الثآليل في الرقبة، وأهم المعلومات عنها وعن كيفية انتشارها. إلى جانب ذكر طرق علاج ثآليل الرقبة وكيفية الوقاية منها وعوامل خطورة الإصابة بهذه الثآليل.

302 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *