أسباب زيادة الأملاح في الجسم وطرق العلاج

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 15 يونيو 2022
أسباب زيادة الأملاح في الجسم وطرق العلاج

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية أسباب زيادة الأملاح في الجسم وطرق العلاج؛ حيثُ تعد حالة ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم مشكلة خطيرة وقد تُحدث مضاعفات كثيرة من الممكن أن تؤدّي للوفاة. لكن إلى جانب ذلك توجد بعض حالات زيادة الأملاح في الجسم بنسب خفيفة من دون أن تسبب أي القلق أو مشاكل خطيرة.

  • إنّ أملاح الجسم هي من ضمن مكوّنات الجسم الطبيعية الهامة جداً للحفاظ على صحته ومناعته. كما إنّ للأملاج دور فعال في إفراز الهرمونات والأنزيمات. ويحتاج الإنسان مقداراً معين من الأملاح والمعادن يومياً، وتختلف هذه النسب بحسب عمر الشخص وحاجة الجسم ونوع الملح الذي يحتاجه.
  • كما إنّ هذه الأملاح والمعادن تنقسم حسب حاجة الجسم لها إلى نوعين هما المعادن الكبيرة التي يحتاجها جسم الإنسان بنسب عالية؛ وتشمل البوتاسيوم، والصوديوم، والفوسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والكلورايد، والسلفر. والمعادن النادرة التي يحتاجها الجسم بنسب قليلة؛ وتشمل الحديد، واليود، والزنك، والمنغنيز، والنحاس، واليود، والسيلينيوم، والفلورايد، والسيلينيوم. لذلك سوف نقدّم لكم بالتفصيل أسباب زيادة الأملاح في الجسم وأعراض زيادة الأملاح في الجسم. كذلك طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم.

أسباب زيادة الأملاح في الجسم

أسباب زيادة الأملاح في الجسم

بالحديث تفصيلاً عن أسباب زيادة الأملاح في الجسم، فهي تشمل ما يلي:

  1. أسباب ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم: نتيجة حدوث الجفاف، والإسهال الشديد، والقيء، ومرض السكر، وأمراض الكلى، والحمى والهذيان.
  2. أسباب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم: نتيجة الإصابة بأمراض الكلى، بحيث لا تستطيع التخلّص من البوتاسيوم الزائد، وهذا ما يسبب تراكم للبوتاسيوم في الجسم.
  3. أسباب ارتفاع نسبة المغنيسيوم في الجسم: نتيجة سوء التغذية، والإدمان على الكحول، وقصور الغدة الدرقية والكظرية، وأمراض الكلى، ومرض انحلال الدم، والتهاب الأمعاء، وتناول الأدوية التي تقاوم الحموضة وتحتوي على الليثيوم، بالأخص عند كبار السن ومرضى الكلى.
  4. أسباب ارتفاع نسبة الكالسيوم في الجسم: نتيجة حدوث فرط في نشاط الغدد جارات الدرقية، أو الجفاف الشديد ونقص السوائل بالدم، كذلك الإصابة ببعض أنواع سرطانات الدم أو سرطان الرئة أو الثدي. أو الإصابة بمرض الساركويد أو السل الذي يسبب ارتفاع مستوى فيتامين D بالجسم وتحفيزه على امتصاص المزيد من الكالسيوم. أو تناول مكملات الكالسيوم أو فيتامين D بنسب أكبر من حاجة الجسم، أو الأدوية الحاوية على الليثيوم.

قد يهمك: أسباب وأعراض دوالي الساقين وكيفية علاجها

أعراض زيادة الأملاح في الجسم

أعراض زيادة الأملاح في الجسم

بعد أن ذكرنا أسباب زيادة الأملاح في الجسم، يجب أن نقدّم لكم أبرز أعراض زيادة الأملاح في الجسم، والتي من المهم معرفتها؛ لعلاجها على الفور؛ وتشمل ما يلي:

  1. من أعراض ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم: الشعور بالعطش المستمر مع ازدياد الحاجة للتبول، وتورّم الجسم، والإصابة بالإمساك وحدوث الانتفاخ، مع ملاحظة زيادة الرغبة في تناول الملح، والشعور بالصداغ الخفيف والمتكرر الناتج عن الجفاف والتعب، وارتفاع ضغط الدم.
  2. من أعراض ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم: ضعف في الأعصاب والشعور بالتنميل، وضعف في العضلات وصعوبة تحريك عضلات الساقين والذراعين، واضطرابات في جهاز الهضم وحدوث غثيان وانتفاخ وغازات، ومشاكل في القلب والأوعية الدموية، مع الشعور بألم بالصدر وصعوبة بالتنفس.
  3. من أعراض ارتفاع نسبة المغنيسيوم في الجسم: تظهر على شكل خمول وتعب عام، مع غثيان وإسهال، ومشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم، وضيق التنفس، وضعف في العضلات واحتباس البول.
  4. من أعراض ارتفاع نسبة الكالسيوم في الجسم:  الشعور بالعطش الكبير والتبول المتكرر، والشعور بالخمول والتعب، مع حدوث اضطرابات في جهاز الهضم وإمساك وقيء وغثيان، وضعف في العضلات وآلام العظام، حدوث الاكتئاب والشعور بالتوتر والقلق، وارتفاع ضغط الدم وزيادة إجهاد القلب.

قد يعجبك: أسباب وعلاج حساسية الجلد وما هي أنواعها

هل زيادة الأملاح في الجسم تسبب زيادة الوزن؟

بعد أن ذكرنا أسباب زيادة الأملاح في الجسم وأعراضها، قد يرغب الناس بمعرفة ما إذا كانت ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم تسبب زيادة في الوزن. يمكن القول بأنّه يوجد علاقة تربط هذين الأمرين بكل تأكيد؛ فإنّ تناول الأملاح بنسب عالية يؤدي إلى حدوث احتباس الماء في الجسم، كذلك فإنّ تراكم السموم في الجسم نتيجة زيادة الأملاح يسبب احتباس السوائل، وهذا ما يجعل من ارتفاع الأملاح في الجسم واحد من أسباب زيادة الوزن بسرعة وبشكل غير معروف.

هل ارتفاع أملاح الجسم من أعراض الحمل؟

نعم؛ إنّ زيادة نسبة الأملاح في الجسم عرضاً من أعراض الحمل ومن أبرز المشاكل الصحية الشّائعة التي قد تتعرض لها المرأة الحامل. حيثُ تكون متمثلة في زيادة نسبة الأملاح عن المعدلات الطبيعية المعروفة؛ ويحدث ذلك بسبب ارتفاع معدلات حمض اليوريك، إلى جانب عدم اتّباع نظام غذائي صحي متوازن. بذلك فإنّ من بعض أسباب زيادة الأملاح في الجسم هو حدوث الحمل.

اقرأ أيضاً: عيوب القلب الخلقية عند الأطفال دليلك الشامل

طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع الصوديوم

طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع الصوديوم

ثمّ بالانتقال إلى ذكر طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع الصوديوم؛ حيثُ أولاً ما يتم البحث عن السبب الأساسي لهذا الارتفاع ثمّ علاجه، أما الطرق الأخرى لعلاج ارتفاع نسبة الصوديوم هي ما يلي:

  • إذا كان الارتفاع بسيط: تتم المعالجة عن طريق زيادة شرب الماء للعودة إلى توازن الصوديوم بالجسم.
  • أما إذا كان الارتفاع كبير: يتم علاجه عن طريق استخدام السوائل الوريدية من قبل الأطباء.

طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع البوتاسيوم

وبالحديث عن طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع البوتاسيوم، فإنّه يشمل ما يلي:

  • يجب اتّباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسب منخفضة من البوتاسيوم.
  • أما إذا كان السبب الرئيسي هو أمراض الكلى، يتمّ علاجها.
    ويتم إعطاء الجلوكوز والأنسولين معاً عن طريق الوريد، لأجل تحفيز البوتاسيوم للانتقال من الدم إلى داخل الخلايا.
  • كما يمكن تناول أدوية من خلال الفم لها دور عناصر رابطة للبوتاسيوم؛ حيثُ تعمل على منع زيادة تركيز البوتاسيوم، وذلك عند حدوث فرط في تركيزه.
  • أو يتم إعطاء الكالسيوم في الوريد عند الحالات الشديدة التي يحدث فيها ارتفاع البوتاسيوم.

قد يهمك: علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب

طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع الكالسيوم

طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع الكالسيوم

وأما لمعرفة طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع الكالسيوم، بعد أن ذكرنا أبرز أسباب زيادة الأملاح في الجسم؛ حيثُ إنّ العلاج يتمثل فيما يلي:

  • يلجأ الأطباء إلى علاج هذا النوع من الارتفاع من خلال الأدوية والحقن أو معالجة السبب المعروف تماماً، ومن أبرز أنواع الأدوية ما يلي: “كالسيتونين، وبردنيزون، والبايفوسفونيت، وحقنة دينتوسوماب”.
  • قد يحتاج المريض الذي حدث لديه ارتفاع شديد بالكالسيوم إلى دخول المستشفى وتلقي العلاج من خلال السوائل الوريدية ومدرات البول.

طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع المغنيسيوم

ثمّ حول طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بسبب ارتفاع المغنيسيوم، حيثُ أولاً يبدأ الأطباء بالبحث حول السبب الرئيسي وراء الارتفاع وعلاجه، أو علاجه من خلال طرق أخرى تشمل ما يلي:

  • حقن الكالسيوم عن طريق الوريد للتقليل من الأعراض القوية كاضطراب دقات القلب وضيق التنفس، ومساعدة الجسم بالتخلص من المغنيسيوم الزائد.
  • أما في حال كان المريض يعاني من مشاكل في الكلى وفشل كلوي أو تناول جرعة عالية من المغنيسيوم يجب إجراء غسيل كلى على الفور.

قد يعجبك: جدول وجبات نظام الكيتو دايت الغذائي

بذلك نكون قد عرضنا لكم من خلال هذا المقال أسباب زيادة الأملاح في الجسم، وأعراض زيادة الأملاح في الجسم. أيضا لقد قدّمنا لكم أبرز طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم التي تحدث نتيجة زيادة في الصوديوم أو البوتاسيوم أو المغنيسيوم أو الكالسيوم.

188 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.