متى ينتهي اكتتاب أرامكو

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 5 يوليو 2021
متى ينتهي اكتتاب أرامكو

متى ينتهي اكتتاب أرامكو ……..اكتتاب أرامكو هو أكبر اكتتاب عام أولي في العالم على الإطلاق، فقد قامت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط في المملكة العربية السعودية. بتسعير اكتتابها العام الأولي عند الحد الأقصى للنطاق المستهدفز بحيث يسمح هذا لشركة النفط العملاقة بجمع إجمالي قياسي لا يقل عن 25.6 مليار دولار.

متى ينتهي اكتتاب أرامكو

انتهى اكتتاب أرامكو للمشتركين المؤسسيين في نهاية الرابع من شهر ديسمبر لعام 2019، كما انتهى اكتتاب أرامكو للمشتركين الأفراد في نفس التاريخ أيضاً. وقد صرحت شركة أرامكو أنه سيتم تقديم أي عرض للحصول على أسهم، وفقًا لعرض الاكتتاب العام، على أن يقوم كل مستثمر في اتخاذ قراره الاستثماري، بناءً على المعلومات الواردة في نشرة الإصدار التي نشرتها الشركة على المواقع الإلكترونية الخاصة بها.

سعر اكتتاب أرامكو

تخطط الشركة لبيع 3 مليارات سهم أو 1.5 في المائة من إجمالي أسهمها بسعر 32 ريالا سعوديا (8.53 دولار) للسهم، وذلك ضمن اكتتاب أرامكو السعودية الأولي، حيث سيمنح حجم الاكتتاب العام أرامكو تقييمًا سوقيًا قدره 1.7 تريليون دولار، مما يجعلها تتقدم على شركة Apple (1.17 تريليون دولار) باعتبارها الشركة الأكثر تداولًا في العالم من حيث القيمة.

موعد بدء اكتتاب أرامكو

بدأ تداول أسهم اكتتاب أرامكو في بإعلان من بورصة الرياض، وكانت أرامكو قد أعلنت في وقت سابق أن أسهمها لن تطرح في الولايات المتحدة، أو أستراليا، أو كندا، أو اليابان، وتابعت المملكة العربية السعودية التزامًا من المواطنين السعوديين الأثرياء، والحلفاء الإقليميين، بشراء الأسهم كبادرة تضامن، وحسن نية بدلاً من قرار استثماري.

الأرباح المتوقعة من اكتتاب أرامكو في عام 2020

تخطط الشركة لدفع أرباح أساسية بقيمة 75 مليار دولار في عام 2020، ومع ذلك فقد حذرت من مخاطر الاستثمار التي تشمل تقلب أسعار النفط، ورد الفعل العنيف الذي تواجهه شركات النفط بسبب دورها في تغير المناخ، وقد عزز الحلفاء الإقليميون للسعودية عملية البيع، الذين كانت مشاركتهم مصدر ارتياح للمملكة بعد تعثر خطط تسويق اكتتاب أرامكو العام على مستوى العالم، حيث أن هناك حاجة إلى عائدات الاكتتاب العام، لأن المملكة تهدف إلى تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط، وتنفيذ إصلاحات اجتماعية، واقتصادية محلية.

أسباب تعليق خطط الاكتتاب

تم تعليق خطط اكتتاب أرامكو استعدادًا لإصلاحات سوق رأس المال السعودي. كما تم تأجيل إنشاء مكان لإدراج الاكتتاب العام في الخارج، وقد يشجع الاكتتاب شركات النفط الحكومية الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، على تنفيذ الاكتتاب العام الأولي، ومع ذلك من المتوقع أن تقوم شركة أدنوك ومقرها أبوظبي بإدراج أسهم الشركات التابعة لها فقط، أيضاً من أسباب تأجيل خطط الاكتتاب، هو تعرض الشركة لهجوم مدمر بطائرات بدون طيار، وصواريخ على بعض منشآتها لمعالجة النفط في سبتمبر من عام 2019، مما أدى إلى الإضرار بأسهم الشركة، وعدم تحقيقها للمبالغ المرجوة التي كان يتوقع الحصول عليها من خلال الاكتتاب.

185 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *