ما هو الفيتامين المسؤول عن الاعصاب ونصائح لتقوية الاعصاب

كتابة: nora saad - آخر تحديث: 25 فبراير 2021
ما هو الفيتامين المسؤول عن الاعصاب ونصائح لتقوية الاعصاب

ما هو الفيتامين المسؤول عن الاعصاب لابد أن نتعرف على الفيتامين الذي يقوي الأعصاب، والمصادر الغذائية التي نحصل من هو منها عليه، لأن التغذية السليمة تعد من أفضل الأمور التي تساعد الجسم على أن يقوم بالعمليات الحيوية على أكمل وجهه، الفيتامينات بجميع الأنواع منها تعتبر من المواد الفعالة التي تساعد الجسم، وتحميه من الكثير من الأمراض، وسوف أن تناول الفيتامينات التي تقوي الأعصاب.

الفيتامينات

قبل أن نتعرف على ما هو الفيتامين المسؤول عن الأعصاب لابد أن نعرف نبذة مختصرة عن الفيتامينات، فهي عبارة عن المعادن والمواد التي يحصل عليها الجسم من العناصر الغذائية الطبيعية.

 وتكون على شكل المركبات العضوية التي تغذي الجسم، وتساعده على القيام بالأنشطة الحيوية، والجسم يمكنه أن يقوم بتصنيع هذه المركبات العضوية.

 ولكنه يحصل عليها من المواد الغذائية الطبيعية مثل الفواكه والخضروات وغيرها، وعندما يكون هناك نسبة قصور في الفيتامينات في جسم الإنسان تظهر عليه الكثير من الأعراض والمشكلات.

 ولابد أن يقلل هذا النقص من خلال تناول الأغذية التي تحتوي على هذه الفيتامينات بالنسبة كبيرة.

ما هو الفيتامين المسؤول عن الاعصاب

هناك مجموعة من الفيتامينات لها تأثير كبير على تقوية الأعصاب حيث أنها تفيد الجهاز العصبي، وتعمل على تعزيز نشاطه، ومن أهم هذه الفيتامينات:

فيتامين ب هو الفيتامين المسؤول عن الاعصاب

  • يعتبر من الفيتامينات التي يكون لها دور واضح في الشعور بألم في أعصاب الطرفين عندما يصاب الأفراد بمرض السكر.
  • كما أن الأطباء ينصحون المرضى بتناول هذا النوع من الفيتامين من عندما يشعرون بوخز في الأطراف كنوع من المكملات الغذائية.
  •  كما يمكن أن يحصل عليه الإنسان من الأطعمة الغذائية، لأن هذا الفيتامين يقلل من القلق والتوتر، بالإضافة إلى أنه يهدئ الأعصاب، ويساعد الدماغ على أن ينتج المواد الكيميائية التي تقوي الجهاز العصبي.

فيتامين هاء

  • وهو هام في مساعدة الجهاز العصبي على أن ينظف ينظم الوظائف التي يقوم بها، وعندما ينقص من جسم الإنسان، ربما تتعرض الخلايا العصبية إلى الانحلال.
  • كما أنه يقضي على الجذور الحرة التي تضر الجهاز العصبي.

الفيتامين المسؤول عن الاعصاب فيتامين ج

  • هو قادر على أن يخفف من القلق الذي يعاني منه الكثير من المرضى، بالاضافة إلى أنه مفيد فى تعزيز الغدة الكظرية، والقيام بنشاطها.
  • كما أنه يحافظ على صحة الدماغ، وعند إجراء مجموعة من الأبحاث العلمية والتجارب، وجد أن فيتامين ج عندما يعمل بالشكل الصحيح، فإنه يكون مفيد إلى صحة الخلايا العصبية التي توجد في دماغ الإنسان.
  •  كما أنه يحمي الأفراد من التعرض إلى الكثير من الأمراض العصبية.

فيتامين أ

  • هو من الفيتامينات الضرورية حتى يتمكن الجهاز العصبي المركزي من أن ينمو بشكل طبيعي، كما أنه ضروري إلى صحة العين.
  • ولهذا لابد أن تناول الأطعمة التي تمد الجسم بفيتامين أ عندما يحدث نقص في هذا الفيتامين فإن الجسم خلايا المخ تتعرض إلى الضعف، وخاصة الذاكرة.

حمض الفوليك

  • هو الذي يطلق عليه فيتامين ب 9 ومن الفيتامينات الضرورية لتطوير عمل الجهاز العصبي المركزي، وخاصة بالنسبة إلى الأجنة في مراحل تطورها داخل الرحم.
  •  ويطلق عليه حمض الفوليك، ولابد أن يتم تناوله خلال فترات الحمل حتى نقلل من الأضرار والتشوهات التي يتعرض لها بعض الأجنة.

نصائح لتقوية الاعصاب

ينصح الأطباء المرضى التعرف على ما هو الفيتامين المسؤول عن الاعصاب، والحرص على أن يحتوي النظام الغذائي على العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة لتكوين الجهاز العصبي المركزي.

 لأن بعض الفيتامينات لا يتمكن الجسم من إفرازها بالشكل المطلوب، فتكون الأطعمة الغذائية هي المصدر البديل لعدم تعرض الفيتامينات إلى النقص في جسم الانسان.

 تحدثنا فى هذا المقال لا عن ما هو الفيتامين المسؤول عن الأعصاب، وتعرفنا على نبذة مختصرة عن الفيتامينات، وتناولنا الفيتامينات التي تقوي الجهاز العصبي، وأهم النصائح لتقوية الأعصاب.

237 مشاهدة