ما هو الفوسفات

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 12 يناير 2021
ما هو الفوسفات

ما هو الفوسفات من الأسئلة الشائعة جدًا وتشغل بال الكثيرين وذلك لكونه من العناصر الهامة جدًا والتي لها فاعلية قصوى في تقوية العظام والأسنان، إضافة إلى دوره الهام في تحسين مستويات السكر في الدم، لذا سوف نتعرف في السطور القادمة حول ماهيتها ومدى خطورة نسبة ارتفاعها أو انخفاضها في الدم.

ما هو الفوسفات

الفوسفات والمعروف علميًا باسم phosphate والذي يتم إنتاجه في الجسم نتاج اتحاد عنصري الفسفور والأكسجين، كما يمكن الحصول عليه وتعزيز نسبته في الدم من خلال تناول بعض الأطعمة ومنها الأسماك، والدجاج واللحم والبيض والحليب.

وتجدر الإشارة أن الكلى هي العضو المسؤول عن ضبط مستويات الفوسفات في الدم لذا نجد علاقة طردية بين ارتفاع نسب الفوسفات في الدم وما يصاحبه من أضرار جسيمة بقصور عمل الكلى وعدم تمكنها من أداء مهامها على الوجه الأمثل.

إقرأ أيضاً  ما هي فوائد النعناع لحب الشباب

أبرز الأعراض المصاحبة لفرط الفوسفات في الدم

نجد أن ارتفاع نسب الفوسفات في الدم يأتي نتاج الإصابة ببعض الأمراض ومنها مرض السكري أو الفشل الكلوي، لذلك تتشابه أعراضه كثيرًا مع أعراض تلك الأمراض، ولكن وأكثرها شيوعًا ما يلي:

  • عصر الهضم وحدوث بعض الاضطرابات المعوية.
  • انخفاض ملحوظ في ضغط الدم وخاصة حين تعاطي الفسفات عن طريق الحقن.
  • احمرار في العينين والإصابة بحكة جلدية في أماكن متفرقة من الجسم.
  • نقص نسب الكالسيوم في الدم يتزامن معها الشعور بآلام في العظام والأسنان.

ننوه بزيادة خطورة الأعراض المصاحبة لارتفاع نسب الفوسفات تحديدًا عند الأطفال المصابون بأمراض الكلى وذلك لكونهم في مراحل النمو ومن ثم تتطلب نسب فائقة من المعادن المختلفة لتعزيز قوة العظام بشكل خاص وأجهزة الجسم في العموم.

بعض الأمراض المرتبطة بزيادة نسب الفوسفات

بعد أن تعرفنا على إجابة تساؤل ما هو الفوسفات كان لزامًا علينا التعرف على الأمراض المصاحبة له وذلك كما أشارنا بإنه لابد أن يتبع ببعض الأمراض ومنها ما يلي:

إقرأ أيضاً  علاج ارتفاع الضغط واسبابه

التكلس في العظام

يعد من الأمراض الشائعة المرتبطة بصورة كلية مع ارتفاع نسب الفوسفات في الدم ويظهر بسبب حدوث خلل تام بين نسب الكالسيوم والفسفور في الدم مما ينتج عنه ترسب الكالسيوم وبالتالي صعف وهشاشة العظام إضافة إلى ما يلحقه ترسب الكالسيوم من أضرار على أنسجة الجسم المختلفة.

قصور الدريقات

والمعروف علميًا باسم hypoparathyroidism والذي يندرج ضمن الاضطرابات الهرمونية النادرة ويحدث بسبب عدم تمكن الجسم من انتاج الكم الكافي من هرمونات الغدة الدرقية وبالتالي يحدث خلل في نسب الفسفور ويتأثر بذلك الخلل العظام والأسنان.

الفشل الكلوي

من الأمراض الشائعة جدًا والتي تتسبب في اختلال نسبته في الدم سواء بالزيادة أو النقص وذلك لأن الكلى هي العض المسئول عن تنظيم نسب المعادن في الجسم وأبرزها الكالسيوم والفوسفات ومن البديهي حدوث أي خلل فيها ينتج عنه عدم انتظام في كافة أجزاء الجسم.

إقرأ أيضاً  ما هو أفضل دواء للحموضة

مرض السكري

السكرى من الأمراض المزمنة التي ترتبط بصورة وثيقة مع العديد من المشاكل الصحية الخطيرة جدًا ولعل أبرزها تلف في أعضاء الجسم التي تقوم بتنظيم نسبته في الدم.

علاج فرط نسبة الفوسفات

سوف نتطرق إلى سبل العلاج، ومنها على سبيل المثال ما يلي:

  • تناول بعض المكملات الغذائية لتعزيز نسب الفوسفات.
  • الالتزام بأدوية الكلى التي يقرها الطبيب.
  • ضبط معدلات السكر في الدم.
  • الحرص على تناول أطعمة غنية بالفسفور والكالسيوم ومنها البازلاء والبيض والحليب.

إلى هنا متابعينا الكرام نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا الذي وضحنا لكم من خلاله ما هو الفوسفات وما الأعراض الشائعة والتي تظهر جراء ارتفاع نسبته في الدم إضافة إلى الأمراض المرتبطة بارتفاعه نتمنى أن ينال إعجابكم وأن نكون وفقنا في توضيح المعلومة متمنين لكم دوام الصحة.

125 مشاهدة