ما هو الفيتامين المسؤول عن الطول

كتابة: nora saad - آخر تحديث: 22 فبراير 2021
ما هو الفيتامين المسؤول عن الطول

الفيتامين المسؤول عن الطول كثيرًا ما يود الآباء والأمهات في التعرف عليه من أجل إدراجه في الأطعمة التي يقدمونها لأطفالهن وذلك للاطمئنان على حصولهم على التغذية الكاملة لهم، وتعزيز معدلات الطول لديهم، وذلك لأن الطول المناسب يدعم الثقة بالنفس، وللتعرف على تلك الفيتامينات تابعوا معنا ما يلي.

الطول الطبيعي

يتم قياس الطول بوحدة السنتيمتر من أسفل القدم إلى قمة الرأس، وغالباً ما يكون طول الذكور أكبر من طول الإناث، حيث أن متوسط طول الذكور الطبيعي تبعاً للمرحلة العمرية يكون 88 سم في عمر سنتين، 95 سم في عمر 3 سنوات، 103 سم في عمر 4 سنوات، 110 سم في عمر 5 سنوات، 116 سم في عمر 6 سنوات، 121 سم في عمر 7 سنوات، 127 سم في عمر 8 سنوات، 132 سم في عمر 9 سنوات، 137 سم في عمر 10 سنوات، 143 سم في عمر 11 سنوات، 150 سم في عمر 12 سنوات، حتى يصل إلى طول 177 في عمر 18 سنة.

كما يبلغ طول الإناث الطبيعي تبعاً للمرحلة العمرية 85 سم في عمر سنتين، 95 سم في عمر 3 سنوات، 103 سم في عمر 4 سنوات، 108 سم في عمر 5 سنوات، 115 سم في عمر 6 سنوات، 120 سم في عمر 7 سنوات، 125 سم في عمر 8 سنوات، 130 سم في عمر 9 سنوات، 138 سم في عمر 10 سنوات، 138 سم في عمر 11 سنوات، 143 سم في عمر 12 سنوات، حتى يصل إلى طول 160 في عمر 17 سنة.

يعاني العديد من الأطفال والشباب من قصر القامة والطول عن المعدل الطبيعي، لذا إليكم الفيتامين المسؤول عن الطول والذي يُمكن الاعتماد عليه للوصول إلى المعدل الطبيعي.

الفيتامين المسؤول عن الطول

حقيقة لا يوجد فيتامين واحد مسؤول عن الطول، بل هي مجموعة فيتامينات تساهم في نمو الأطفال بشكل صحي، وتتمثل هذه المجموعة في التالي:

فيتامين أ

يطلق على هذا الفيتامين طبياً اسم الريتينول، ويعتبر أهم الفيتامينات التي تساهم في زيادة الطول، لذا يجب إدخال المأكولات التي تحتوي على هذا الفيتامين في نظام غذاء الأطفال والتي منها البروكلي، الخوخ، وذلك بهدف ضمان معدل نمو طبيعي، حيث يساهم فيتامين أ في إنتاج الكالسيوم في الجسم وبالتالي يحافظ على نمو العظام بصورة صحية.

الفيتامين المسؤول عن الطول هو فيتامين د

قد تتسبب بعض الأمراض الجينية في ضعف وبطء معدل الطول لدى الأطفال، لذا فإنه من الضروري الحفاظ على مستوى فيتامين د في جسم الأطفال حيث يساهم في علاج هذه المشكلة، كما يساهم في حماية الأطفال من الإصابة بمرض الكساح ومرض تآكل العظام، وهذا الفيتامين يُمكن الحصول عليه بشكل طبيعي عبر التعرض للشمس فترات قصيرة بشكل يومي.

فيتامين ب 12

يطلق على هذا الفيتامين طبياً اسم الكوبالامين، ويساهم في زيادة معدل الطول بشكل طبيعي دون أي تأثير سلبي على صحة الأنسجة أو العظام، يوجد هذا الفيتامين في الحبوب الكاملة والتي منها القمح والشوفان، كما يوجد في النشويات.

إقرأ أيضاً  استخدام لبان النيكوتين وفوائده و أضرار لبان النيكوتين

فيتامين ج

يساعد هذا الفيتامين والذي عادة ما يوجد في الفواكه الحمضية مثل الليمون واليوسفي في تعزيز صحة عظام الأطفال، كما يعمل على مساعدة الجسم على إنتاج الكولاجين وبالتالي فإنه يعمل على الحفاظ على القوة البدنية، كذلك يعزز من مناعة الجسم في مواجهة الميكروبات ومختلف الأمراض وبالتالي يوفر بيئة آمنة تساعد على النمو بالصورة الطبيعية.

الفيتامين المسؤول عن الطول هو فيتامين ف

هذا الفيتامين عبارة عن نوعين من أنواع الدهون التي تُفيد الجسم، والتي تساعد على إنتاج الخلايا في الجسم، كما تعمل على هيكلة العظام، وتحافظ على الجسم من الضعف أو التعب.

فيتامين ك

يساهم هذا الفيتامين في وقاية الأطفال من التعرض إلى إصابة التآكل في العظام، كما يساعد على زيادة الطول بالشكل الطبيعي.

إقرأ أيضاً  ما هي طريقة حساب الحمل

ختاماً تعرفنا معاً على الفيتامين المسؤول عن الطول وأهمية الحصول على هذا الفيتامين من المصادر الغذائية للوصول إلى المعدل الطبيعي للطول والذي تم توضيحه تبعاً للجنس والمرحلة العمرية في هذا المقال.

30 مشاهدة