مصادر الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة ونضارتها

كتابة: حنين تامر - آخر تحديث: 4 مارس 2021
مصادر الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة ونضارتها

الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة هناك الكثير من الفيتامينات التي لها دور هام في حماية البشرة من جميع الأضرار، وأهمها البقع الداكنة و صبغة الميلانين، وتعمل هذه الفيتامينات على تفتيح لون البشرة وإعطائها الإشراق والجمال، وتوحيد اللون كما أنها تحميها من جميع الأمور التي تسبب اسمرار البشرة، لأن الفيتامينات تمتلك الخواص الطبيعية.

الفيتامينات

قبل أن نتحدث عن الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة لابد أن نتعرف على علاقة الفيتامينات بمستحضرات التجميل وبياض البشرة حيث  نرى اليوم انتشار مستحضرات التجميل بشكل كبير جدًا والكريمات التي تعمل على تفتيح البشرة.

 ولكن يمكن أن نعتمد على المصادر الغذائية الطبيعية الغنية بالفيتامينات، لأن الفيتامينات تعمل كبديل لهذه المستحضرات مع العلم بأن الفيتامينات من الطبيعية.

 ولا تحتوي على المركبات الكيميائية مثل الكريمات، ومستحضرات تفتيح البشرة، يمكننا من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات أن نحافظ على البشرة، ونجعلها دائمًا مشرقة ونضرة بالصورة الطبيعية.

إقرأ أيضاً  ما هو الفيتامين المسؤول عن تفتيح البشرة

 الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة

الفيتامينات الأساسية التي تساعد البشرة على التبييض هي:

 فيتامين c

هو من الفيتامينات التي تقلل من إنتاج الصبغة التي تصيب البشرة بالاسمرار، كما أنه يعمل على تفتيحها بالإضافة إلى أنه يساعد على تجديد الخلايا الميتة في البشرة.

 ويعمل على تقشيرها، فهو يمتلك المواد المضادة للأكسدة القوية التي يمكنها أن تحمي البشرة من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس الضارة، وخاصة عند ظهور مرحلة الشيخوخة.

 فيتامين A

هو من الفيتامينات التي لها قدرة كبيرة على تتحكم في صبغة الجلد، ويمكنها أن تحفز خلايا البشرة على انتاج الكميات القليلة من الصبغة مما يؤدي الى تبيض البشرة.

 وحمايتها من أشعة الشمس، ومن أشهر المصادر التي نحصل من خلالها على هذا الفيتامين هي اليقطين ولكنتالوب والبطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والبروكلي والمشمش والفواكه الخضراء الداكنة.

إقرأ أيضاً  ما هو النيكوتين السائل فوائده واضراره

 بالإضافة إلى أنه يتوفر في البيض والجبن والحليب.

الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة هو فيتامين E

هو من الفيتامينات التي تعتني بدرجة كبيرة بالبشرة، وتعالج جميع المشكلات التي تنتشر حيث أنها تمتلك الإفرازات التي تتحكم فيها من خلال هذا الفيتامين.

 كما أن هذا الفيتامين يكافح تراكم الصبغة على البشرة مما يحميها من التعرض إلى الاسمرار، ويمتلك الخواص القوية المضادة التي تكون الصبغات على البشرة.

 ويعمل هذا الفيتامين على حل أغلب مشاكل البشرة، ويساعد على تقشيرها وحمايتها، والتخلص من الخلايا الميته والجلد التالف يستبدلها بالخلايا الجديدة الصحية.

 ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من البروكلي والسبانخ والصويا وجنين القمح والبيض والزبدة والمانجو والبطاطا الحلوة والافوكادو، بالإضافة إلى بذور دوار الشمس والبندق والجوز واللوز والمكسرات.

 فيتامين k هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة

هو من الفيتامينات التي يمكنها أن تعالج الكثير من الكدمات التي تصيب البشرة حيث أنه يخلصها من جميع الهالات السوداء، وخاصة التي تتواجد أسفل العينين.

إقرأ أيضاً  كيفية الإقلاع عن التدخين نهائيًا

 ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من هذه المصادر الكرفس والجزر والملفوف والطماطم والبروكلي والريحان والخص والكرات والخردل والبقدونس والسبانخ.

نصائح لتجنب اسمرار البشرة

بعد أن تحدثنا عن الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة سوف نتعرف على بعض النصائح التي تقيدني في تجنب اسمرار البشرة، وتصبغها وأهمها:

  • لابد أن نتجنب التعرض المباشر إلى أشعة الشمس الضارة، وخاصة في فترات الظهيرة، لأنها يكون لها تأثير ضار على البشرة.
  •  قبل أن نخرج من المنزل لابد أن يتم وضع الواقي للشمس حتى يحمينا من أشعة الشمس الضارة.
  • الأفراد الذين لا يحصلون على الكميات المناسبة من الفيتامينات خلال الأنظمة الغذائية الغير صحية، لابد أن يهتموا بأخذ المكملات الغذائية بالجرعات التي تناسب نسب الفيتامينات في أجسامهم

تحدثنا في هذا المقال عن الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة، وتناولنا أهم الفيتامينات الضرورية للتخلص من اسمرار البشرة، والنصائح التي تجنبنا التعرض إلى الاسمرار.

87 مشاهدة