ما هي استخدامات اليورانيوم

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 6 يناير 2021
ما هي استخدامات اليورانيوم

في البداية قبل أن تتعرف على استخدامات اليورانيوم عليك أن تتعرف على اليورانيوم، وهو من أحد العناصر الكيميائية الشهيرة، وهو من المواد التي اشتهرت بأنها مواد مشعة  ويتمتع اليورانيوم بلونه الأبيض الذي يميل إلي اللون الفضي، وأجزاءه موجودة في كافة أنحاء العالم ويزيد في الكونغو وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذا المقال سوف نوضح لك كل استخداماته.

استخدامات اليورانيوم

وفي هذه الفقرة سوف نذكر لك بعض من استخدامات اليورانيوم الشهيرة التي طرحها علماء الكيمياء، والتي تم استخدامها بالفعل في عدة أمور في حياتنا وكانت مجرى تأثير في مدار التاريخ  وسوف نوضح هذه الاستخدامات في النقاط التالية :

  • اليورانيوم من المواد الخطيرة في كل البلاد، فقد اسُتخدم على مر التاريخ في عدد من الأغراض العسكرية الشهرية وكان يستخدم في الحرب التي تقام بين الدول حتى أن وصل الحد أن تم تحريم استخدامه في الحروب والمعارك.
  • اليورانيوم يتم استخدامه لإنتاج الطاقة النووية التي يتم استخدامها في الحروب بين الدول الكبيرة، وفي الحروب الصعبة التي مرت على البشرية على مر العصور.
  • يتم استخدامه في صناعة آلات الحرب مثل الدبابات والصواريخ والقنابل الذرية المدمرة التي آذت البشرية كثيرًا.
إقرأ أيضاً  ما هي الياردة؟

استخدامات اليورانيوم التي دمرت البلاد

اليورانيوم مادة مدمرة استخدامها علماء الشر بدل إفادة البشرية بها والتغلب بها على مصاعب تواجههم، استخدموها في الهدم والتدمير والحروب، وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم بعض منها :

  • قد تم استخدام القنبلة الذرية المصنعة من مادة اليورانيوم المشعة في الحرب العالمية الثانية، وكان ذلك عام 1945م. وقد حدث ذلك في بلد اليونان تحديدًا في محافظة ناجازاكي.
  • ونتج عن استخدامها تدمير كل البنية التحية لدي اليابان بالإضافة إلي موت عشرات الآلاف التي احترقت حثثهم وطمست ملامحهم.
  • كذلك في القنبلة الانشطارية التي تم إلقائها على هيروشيما في نفس العام والتي أدت لموت بشر كثيرين أبرياء.
  • كما تجد أن الدول تقوم بإنتاج هذه المادة على الرغم من تحريم إنتاجها عالميا وتحريم ضرب أي دولة أخرى بها ولكن يقوموا بذلك لأغراض عسكرية وتجارية وسياسية.
إقرأ أيضاً  ما هي أنواع الكلاب واسمائها

التأثيرات الضارة لليورانيوم

وبعد أن تعرفت على أهم استخدامات اليورانيوم، عليك أن تعرف التأثيرات الضارة التي تنتج عنه، فقد أثبتت الدراسات أن التأثيرات الخاصة به لا تقتصر على الإنسان فحسب بل أنها أيضا تصيب كل الكائنات الحية سواء كان حيوان أو نبات، وكذلك تحطم الجبال والثروات وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم بعض هذه التأثيرات :

  • من الجدير بالذكر أن اليورانيوم يتواجد بشكل كبير وطبيعي في الماء وفي الهواء وكذلك في التربة والطعام، أي أنه بمعني أصح موجود في الطبيعية كلها، ولكن يصل إلي البشر بكميات قليلة جدا وذلك عن طريق التنفس أو من خلال تناول الإنسان الخضروات وهذه الكميات تكون ضئيلة جدا وآمنة لا تضر بصحة الإنسان؛ لأنه يتخلص منها عن طريق البول والبراز.
  • ولكن الأشخاص الأكثر عرضة لأضرار اليورانيوم هم الذين مجال عملهم في صناعة الفوسفات، أو الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من مناجم ومواقع دفن النفايات الخطرة التي تنتج عن التجارب الكيميائية أو التي تنتج من المصانع .
  • لذا عليك قبل زراعة أي أرض زراعية بأي محصول أن تتأكد بأن هذه الأرض خالية من أي نفايات خطرة أو نسب عالية من اليورانيوم.
  • حيث يسبب اليورانيوم للإنسان الإصابة بأمراض الكلى، والإصابة بأنواع أمراض السرطان المختلفة
إقرأ أيضاً  ما هي طريقة عمل بحث علمي

وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن يكون قارئ المقال قد تعرف ما يريد معرفته عن اليورانيوم، وكذلك تعرف على استخداماته ومدي خطورته على الإنسان.

77 مشاهدة