اليورانيوم في السعودية

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 11 يناير 2021
اليورانيوم في السعودية

اليورانيوم في السعودية من أهم العناصر التي بدأت في بناء منشأة كبيرة لاستخراجها، والتي تكون في المدينة الموجودة شمال غرب المملكة العربية السعودية والتي تعرف بمدينة العلا بمساعدة الصينيين في حدود تدعيم البرنامج النووي ذو الأهداف السلمية، تبعًا لمصادر غربية ذات اطلاع على الأمر.

استخراج اليورانيوم في السعودية

الصحف الأمريكية أكدت أن المنشأة التي تم انشائها بمساعدة الصينيين التي لم يتم التعرف على هويتهم، وليس هناك أي معلومات حول تلك المنشأة، وإذا كانت قد بدأت عملياتها أم لا، في الوقت الذي أشار فيه خبراء التقليل من وجود الأسلحة النووية أن الموقع لا يمكنه انتهاك الاتفاقات الدولية التي تعتبر السعودية أحد أطرافها.

وقد نفت وزارة الطاقة السعودية أي معلومات لها علاقة بالموقع الجغرافي، وأقرا في أحد بياناتها أم المملكة العربية السعودية قد تعاقدت مع الصين لاكتشاف واستخراج عنصر اليورانيوم في السعودية في أحد المناطق بعينها دون غيرها، ذلك بعيدًا عن الصفح عن أي معلومات وبيانات أخرى.

إقرأ أيضاً  كم تبلغ رسوم الإقامة الدائمة في السعودية

كما أن وزارة الطاقة بالمملكة أيَصا أقرت أن البرنامج السعودي النووي قد توافق تمامًا مع كافة القوانين الدولية التي تتعلق بجميع بنود الطاقة النووية وما تستخدم فيه من أغراض سلمية.

أهداف المنشأة

تلك المنشأة التي تم انشائها من قبل السعوديين بمساعدة الصينيين لاستخراج اليورانيوم في السعودية تهدف لمجموعة من الأهداف التي من أهمها ما يلي:

  • اليورانيوم الخام الموجود بالأراضي السعودية والموجود بصورة طبيعية بجانب بعض الدول الأخرى المجاورة للمملكة مثل الأردن، يمكن القيام بانتاجه عبر القيام بعمل معالجات كيميائية لخام اليورانيوم وتحويله إلى المسحوق الناعم المعروف بالكعكة الصفراء.
  • تخصيب اليورانيو بما يسمح لقيام محطة طاقة نووية بالمدينة، حيث أن الأمر يحتاج إلى تكنولوجيا وخطوات مختلفة، هذا ما يعمل على تبرير العلاقات التعاونية بين بكين والرياض لكي يقوموا باستغلال اليورانيوم في السعودية الذي غالبًا ما يوجد بكميات كبيرة يمكن أن تصل إلى 6% من اجمالي الاحتياطي في العالم.
  • المؤسسة الصينية الوطنية للصناعات النووية قامت بتوقيع مذكرة مع السعودية تم فيها التفاهم سنة 2017، لكي تساهم في اكتشاف وتدعيم مصادر استخراج الثوريوم واليورانيوم، وكان قد سبقها من قبل عدة اتفاقات من أجل التعاون في مجال الأغراض السلمية النووية.
  • الرياض في سعي دائم عبر الطاقة السلمية لاختلاف مواردها وتقليل اعتمادها على النفط في تأدية احتياجاتها من تطوير محطة تحلية المياه والكهرباء.
  • منظمة السعودية المتخصصة في مجال الطاقة الذرية وعلومها المتجددة قالت على صفحتها الرئيسية عبر شبكة الانترنت، أم المملكة العربية السعودية تمتلك من موارد اليورانيوم الذي يمكن أن يستخدم لانتاج الطاقة النووية بالمستقبل ولسوق اليورانيوم بشكل عام.
إقرأ أيضاً  معلومات عن التغذية الاكلينيكية

السعودية تمتلك كنز عظيم

الكثير من الوثائق والمستندات السرية التي قام عليها العلماء الجيولجيين الصينيين والتي تمكنت من الخصول عليها صحيفة ذا غارديان البريطانية أن تلك الجيولوجيين سارعوا إلى المساهمة في مساعدة المملكة العربية السعودية على تخطيط ما لديها من احتياطي اليورانيوم كقطعة من اتفاقية التعاون في الطاقة النووية مع دولة الصين.

قام الجيولوجيين بعمل مسح قد أجروه في الأراضي السعودية سنة 2019 الاحتياطي الذي من شأنه القدرة على انتاج ما يقرب من تسعون ألف طن من اجمالي اليورانيوم المكون من 3 طبقات في غرب وشمال ووسط المملكة، كما أن المسح قد أشار إلى أن الاحتياطي من اليورانيوم يمكنه تزويد المملكة بالوقود الذي يلزم للمفاعلات المرغوب في تشييدها.

إقرأ أيضاً  كم عدد سكان السعودية 2021

بهذا أعزائنا القراء نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات الهامة حول اليورانيوم في السعودية، وتعرفنا على جهود السعوديين مع الصينيين على اغتنام تلك الفرصة العظيمة لانتاج الطاقة السلمية، نرجوا أن نكون قد قدمنا محتوى هادف، لكم مننا جزيل الشكر.

227 مشاهدة