ما هو علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 21 يناير 2021
ما هو علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية، هل تعاني من حرقة في المعدة أو زيادة الحموضة، وتبحث عن حل سريع بدون تناول الأدوية، كما يمكن علاجها من خلال بعض الطرق المنزلية البسيطة وهذا ما نتعرف عليه بصورة دقيقة في السطور القادمة.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

هذه مجموعة من الأساليب العائلية والعادات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في التخلص من حرقة المعدة والحموضة الزائدة بدون دواء:

التخلص من الوزن الزائد

يعتبر التخلص من الوزن الزائد من أهم الخطوات لتقليل الحموضة المعوية، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعدك اتباع عادات الأكل السليمة وتطوير بعض عادات الأكل بشكل كبير في علاج المشكلة.

إقرأ أيضاً  ما هو أفضل دواء للحموضة

أفضل الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل: الدهون والأطعمة المقلية والقهوة وعصائر الفاكهة وشرب الكحول التي ثبت أنها تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

النوم على الجانب الأيسر

هل سبق لك أن لاحظت أن النوم على ظهرك عادة ما يكون مصحوبًا بحرقة في المعدة؟

بشكل عام ينصح الأطباء والخبراء أن ينام الأشخاص المصابون بحرقة الفؤاد على الوسادة، والتي يمكن أن ترفع الجسم قليلاً لتقليل ارتداد الحمض، كما يُنصح أيضًا بمحاولة النوم على الجانب الأيسر.

أظهرت بعض الدراسات أن النوم على الجانب الأيمن أو الظهر يزيد من أعراض حرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي.

تناول الألوفيرا

يُعرف الصبار أو الألوفيرا بأنه دواء طبيعي للحروق الخارجية، وهو عامل مهدئ طبيعي، ولكنه يساعد أيضًا في تهدئة الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي ، وبالتالي تقليل التهيج والحموضة الزائدة.

هناك العديد من عصائر الألوفيرا في الأسواق التي يمكن أن تساعد في تخفيف حرقة المعدة.

مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر على زيادة تدفق اللعاب في الفم، وبالتالي تقليل الحموضة، وبالتالي تقليل حرقة المعدة.

إقرأ أيضاً  ما هو علاج الحموضة عند الرجال

نوصيك باستهلاك علكة طبيعية لا تحتوي على مواد تحلية صناعية، مثل الأسبارتام.

 الزنجبيل والبقدونس

وفقًا لخبراء التغذية ، يعتبر الزنجبيل من أشهر الأطعمة لمحاربة وعلاج الارتجاع الحمضي! عُرف منذ العصور القديمة كعلاج للالتهاب والغثيان، ويمكنه أيضًا تحفيز إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي وتقليل الحموضة وعسر الهضم.

البقدونس هو أحد الخيارات الطبيعية الأخرى وقد يكون مشابهًا للزنجبيل من حيث العمل والمساعدة على الهضم.

ننصح بتناولها في شكل طازج ثم إضافتها إلى السلطات والشوربات المختلفة، أو تناولها على شكل شاي أعشاب مسلوق أو منقوع.

صودا الخبز و علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا، أوصى الأطباء باستخدام كربونات الصوديوم القلوية (المعروفة باسم صودا الخبز) مع الماء لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية ، بما في ذلك حرقة المعدة.

يمكن أن تساعد صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم في تحييد حمض المعدة وتوازنه، ويمكن أن تساعد في علاج الأعراض المزعجة لحرقة المعدة والقضاء عليها.

إقرأ أيضاً  جفاف فروة الرأس والشعر أبرز أسبابها وكيفية علاجها بالوصفات الطبيعية

أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء واشربه على الفور لعلاج حرقة المعدة، ولكن يرجى ملاحظة أن هذا ليس شرابك المعتاد ويجب استخدامه بانتظام لأنه قد يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها.

إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من الحموضة ومشاكل ارتجاع الحمض، فمن المستحسن استشارة الطبيب على الفور.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية وفعالة

يمكنك أيضًا إضافة القليل من الخل الأبيض العادي إلى مختلف الأطعمة حسب الحاجة للتعامل مع الحموضة، لأنه يمكن أن يحسن عملية الهضم ويساعد في تقليل الحموضة، كما يوصى بإضافة أنواع مختلفة من الطعام عن طريق تقطيع شرائح الزنجبيل إلى شرائح رقيقة.

 يأتي الصينيون لأكل الزنجبيل كما أن الطعام مفيد جدًا في هذه الحالة، ويمكن أيضًا استخدام مشروب مهم ومفيد لعلاج حرقة المعدة، وهي بذور الشمر وملعقة عسل نقي، ويضاف إليها الماء المغلي، وتترك قليلاً حتى تهدأ.

144 مشاهدة